اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• أجمل ما قيل في الحب والغزل

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

مساهمات اخرى للكاتب

أجمل ما قيل في الحب والغزل

 

     لناخذ استراحة من الكتابة في التراث او في السياسة، فنوغل قليلا في موضوع الحب الذي هو الاخر يعكس جانبا جمالياً واجتماعياً في حياة الناس، ولنعد ما قيل في الحب من نشيد الانشاد في التوراة الى العصور الوثنية وما بعد الميلاد، مركزين على الحِكم والعِبر والاشعار الجميلة في هذا المجال، عَلّنا نُرفه القارئ في هذه الاستراحة التي سرقناها من مسارنا الطويل ولربع قرن من السنين، في تخطي المألوف الى فضاء الابداع الذي انجزه الآخرون من مختلف الازمان.

والى النماذج التي اخترناها من الكتب التي وقعت بين ايدينا، اذا احسنا الاختيار:

ϴ حبيبي ابيض واشقر علم بين ربوة، رأسه نضارة إبريز وغدائره كسعف النخل حالكة كالغراب، عيناه كحمامتين على انهار المياه تغتسلان باللبن وهما جاثمتان في وقيهما، يداه حلقتان من ذهب مرصعتان بالزبرجد وجسمه عاج يغشيه اللازورد. (1)

ϴ وتقوم الإلهة إنانا بالاستعداد والتحضير لاستقبال دموزي:

استحمت ومسحت جسدها بزيت الطيب

غطت جسدها بالرداء الملكي الابيض

احضرت بائنتها

نسقت خرز قلادتها الفيروزية حول عنقها

حملت ختمها بيدها

دموزي كان ينتظرها بفارغ الصبر

إنانا فتحت له الباب

من داخل المنزل كانت تشع امامهُ

مثل ضوء القمر

دموزي تطلع اليها والبهجة تَغمر قلبه

ثم اطبق عنقه على عنقها وقبّلها (2)

ϴ ايها العريس، الغالي الى قلبي،

عظيمة هي مسرتك، حلوة كالعسل

ايها الليث الغالي على قلبي

عظيمة هي مسرتك، حلوة كالعسل

لقد اسرتني، اقف مرتجفة امامك

ايها العريس لو تحملني الى الخدر ( 3)

ϴ قال الشاعر امرئ القيس:

ويومَ دخلتُ الخِدرَ خدرَ عُنيـزةٍ     فقالت لك الويلات انكَ مُرجِلــــــي

تقول وقد مال الغبيطُ بنا معـــاً     عَقَرت بعيري يا امرأ القيس فانزِلِ

فقلت لها سيري وارخي زِمامَهُ     ولا تبعديني من جَناكِ المُعَلّــــــــلِ (4)

ϴ قصة شاب عاشق:

لما اناخوا قبيل الصبح عيسهـــــمُ     وحمّلوها، فسارت بالهوى الابـلُ

وابرزت من خلال السجف ناظرها     ترنوا الي ودمع العين مُنهَمِـــــرُ

يا راحل العيس عجل كي نودعهـا     يا راحل العيس في ترحالك الاجل

اني على العهد لم انقض مودتهـم     فليت شعري لطول العهد ما فعلوا ( 5)

ϴ لبغض البنات هجر ابو حمزة الضبي خيمة امراته،

وكان يقيل ويبيت عند جيران له حين ولدت امراته بنتا، فمر يوما بخبائها واذا هي ترقصها وتقول:

ما لابي حمزة لا ياتينـــا     يظل في البيت الذي يلينا

غضبان ان لا نلد البنينا     تا الله ما ذلك في ايدينـــا

وانما ناخذو ما اعطينــا     ونحن كالارض لزارعينا

                ننبت ما قد زرعوه فينا

فغدا الشيخ حتى ولج البيت وقبل رأس إمرأته وابنتها. (6)

ϴ قالت الكبرى: اتعرفن الفتى     قالت الوسطى نعم، هذا عمر

قالت الصغرى وقد تيمتهــــــــا     قد عرفناه وهل يخفى القمــر (7)

ϴ يقول جميل بن بثينة:

يقولون جاهد يا جميل بغزوة     واي جهاد غيرهن اريدُ

لكل حديث بينهن بشاشــــــة     وكل قتيل بينهن شهيــدُ (8)

ϴ قال عبد الله بن العباس الربعي في فتاة:

كم لثمتُ الصليب في الجيد منها     كهلالٍ مُككلٍ بشموسِ (9)

ϴ عن هند ابنة النعمان:

وقد زارها المغيرة فسالته: ما جاء بك؟ فقال: جئتك خاطباً. فقالت: والصليبِ لو علمتُ ان فيّ خصلة من جمال او شباب رغبتكَ فيّ لأجَبتك، لكنك اردت ان تقول في المواسم: ملكت مملكة النعمان بن المنذر، ونكحت ابنته، فبحق معبودك اهذا اردتَ؟ فقال: اي واللهِ. فقالت: فلا سبيل اليه. فانصرف المغيرة. (10)

ϴ علي بن جهم، الشاعر البدوي الذي جاء للخليفة المتوكل مادحا له فقال:

انت كالكلب في وفائك للعهد، وكالتيس في صراع الخطوب، انت كالدلو- لا عدمناك- دلوا من كبار الدلى كثير الذنوب.

ضحك المتوكل وعرف ان نيته سليمة وقد اراد مدحه لذا انطلق بما عرفه من واقعه الصحراوي الذي علمه هذه الكلمات دون سواها...

بعد مدة كتب قصيدة مطلعها:

عيون المها بين الرصافة والجسر     جذبن الهوى من حيث ادري ولا ادري

حتى قال الخليفة كدت اذوب من رقة هذا الشعر حين سمعته. (11)

ϴ قال الشاعر:

شكوت اليها ما لقيت من الهوى     فقالت الى صخرٍ شكوت ولم تدرِ

فقلت لها ان كان قلبك صخــــرةً     فقد انبت الله الزلال من الصخـــرِ (12)

 

ϴ قال الشاعر:

 فقلت لهم إنما أرْضَعتهُ     بدُرَّتِها والفتى مُؤتَمَـنْ

فلما تمكّنَ من نَفسـِــــهِ     تَجَرّى فَردّ عَليها اللّبَنْ (13)

ϴ انشد ابو العباس:

عَذبني الشيخُ بالوانِ السّهَــــــرْ     بالشَمّ والتقبيلِ مِنهُ والنَظــــــــرْ

حتى اذا ما كان في وقتِ السَحرْ     وَصَوّبَ المِفتاحَ في القُفلِ إنكَسَرْ (14)

ϴ كتبت ولادة ابنة الخليفة المستكفي الى ابن زيدان:

لو كنت تنصف في الهوى ما بيننا     لم تهو جاريتي ولم تتخيـــــر

وتركت غصنا مثمرا بجمالـــــــــه     وجنحت للغصن الذي لم يثمـر

ولقد علمتَ بانني بدرُ السَّمـــــــــا     لكن دُهيت لشقوتي بالمشتري (15)

ϴ ان العروس الدرزية تهدي الرجل الذي تتزوجه خنجراً حاكت له يداها غلافا من صوف احمر يحتويه تماما مثل جزدان مخيط.

وهذا الخنجر هو رمز عقوبة الموت التي ستنزل بها اذا كانت غير مخلصة. والغلاف الاحمر المخيط هو رمز القانون الذي يجب على الزوج ان لا يستل الخنجر واقرباء زوجته الذكور احياء بل عليه ان يعيد الخنجر والمراة الى والدها واخوتها الذين يعلنون الحكم وينفذونه. (16)

ϴ حداء الإبل:

نورْ يا غزالْ الصيفْ

لفيني بحضينك عن سمومْ وهيفْ

قليبي مع رحيل اليومْ

حالوا بيني وبينه قومْ

يا ويلي حالوا بيني وبينه قومْ (17)

ϴ قال الشاعر:

لا تقف قدام لـذّا     تك مَكتوف اليدين

انت لا تأتي الى     دُنياك هذه مرّتيـن (18)

ϴ سورة الصلاة :

احيانا حين أصلّي

تعتصرني الشكوك

هل الله بحاجة الى هذه المراسيم..؟!

وحين تغويني امراة

بسحر جمالها المثقل بثمار الفرح الممنوع

يهز روحي برق عظمة الله..!

ايتها الكائنة المقدسة

سأسجد دوما لجمالك (19)

ϴ شعر مترجم من الالمانية:

حبيبتي

حين نذوب

اخلع جلد الشتاء

عن جسدك البارد

احتضنك ، واظل

اعانقك بعنف،

خالين البال

ندفع الساق بالساق

ننتشي ويخيم من حولنا سكون

الى ان تشقه بتغريدها

طيور الفجر،

على اسلاك اعمدة الهاتف. (20)

الهوامش:

(1) سفر نشيد الانشاد 5/10- 11- 12- 14.

(2) متون سومر- خزعل الماجدي- الاهلية 1998 ص 209.

 (3) المصدر نفسه ص 236.

(4) شرح المعلقات السبع- تاليف الزوزني- الطبعة الثانية 1972.

(5)  الحب عند العرب- د. عادل الالوسي- الدار العربية للموسوعات 1999 ص 368.

(6) البيان والتبيين- الجاحظ ج1 ص 138.

(7) عمر بن ابي ربيعة شاعر قريش.

(8) الحب عند العرب- د. عادل الالوسي- الدار العربية للموسوعات 1999 ص 189.

(9) النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية- الاب لويس شيخو ص 467.

(10) اروع ما حكي من قصص العرب في الزواج- الدكتور محمد التونجي- دار المعرفة- بيروت 2005 ص 133.

(11) علم خاص بالنسخ والاستنساخ- بلقيس حسن- كتابات 18- 9- 2003.

(12) الف ليلة وليلة/ 4- المطبعة الكاثوليكية- بيروت 1957.

(13) الجنس وابعاده- علي عبد الحليم حمزة- بيروت 2003 ص 80.

(14) المصدر السابق ص 81.

(15) من ديوان ابن زيدون المخزومي الاندلسي.

(16) مغامرات في بلاد العرب- ويليام سيبروك- ترجمة عادل حديفة و نبيل حاتم ص 178.

(17) من جريدة الوطن- الكويت.

(18) جميل صدقي الزهاوي- جمع واعداد عبد الحميد الرشودي- بيروت 1966.

(19)  ريكاي كردستان عدد/ 157 في اب 1997- لطيف هلمت.

(20) نوربرت فايس- نقل بتاريخ 7- 9- 1987في اليمن الديمقراطية.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

January 24, 2012

USA 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.