اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• أعـيـد أسـئـلتي للشجاع الذي يهـمّه الأمر ، فإما مجـيـب أو هارب !!

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

بقـلم : مايكل سـيـﭙـي

 

 أعـيـد أسـئـلتي للشجاع الذي يهـمّه الأمر ، فإما مجـيـب أو هارب !!

 

 سـدني

 

سمعـتُ نـكـتة مفادها أنّ رجلاً بسيطاً دُعي ليشـهـد لقـضية في إحـدى المحاكم ، طلب الحاكمُ منه أن يـقـول : ( والله العـظيم لا أقـول إلاّ الحـق ) قـبل الإدلاء بشهادته ، فـقال الرجل بشجاعة : (( والله العـظيم لا أقـول الحـق )) معـتـقـداً أنه لبّى الطلب ، ولما كـرّر الحاكم سؤاله منه كي يُـعـيـدَ القـسَم بالصورة المطلوبة منه ، ردّ عـليه الشاهـدُ الساذج إجابته الأولى بصدق وإخـلاص دون تـغـيـيـر ، فـكلمة ( إلاّ ) ليست متيسّـرة في قاموسه ، ولا يُـعاتــَـب ! فـقال الحاكم وهـو لم يتــّهمْ الرجـل بالسذاجة : هـذا الشاهـد لا يـريد أن يشهـد بالحـق ، هاتـوا غـيره .

كـنـتُ مكـَـلـّـفاً بمقابلة مقـدّمي طلبات التعـيـين كـباحـثين إجـتـماعـيّـين في مكان ما ، فـسألتُ أحـدهم : ما هـو إسم الكـلية التي تـخـرّجْـتَ منها ؟ قال : في الجادرية ! قـلتُ : إنـني أسألك عـن إسم الكـلية التي درستَ فـيها أربع سنـوات وتـخـرّجْـتَ ، ما هـو إسمها ؟ قال : كـلية الإجـتـماع !! فـقـلتُ له : أخي ، إنك لم تـرَ الكـلية في حـياتك يوماً ، ولم تـدخـلْ من بابها مَرّة !!! .

وشاهـدتُ مقـطعاً من مسرحـية باللهـجة الآثـورية ، يسأل فـيها العـريسُ الكاهـنَ قائلاً : رابي ، هـل تـصف لي الطريق المؤدية إلى البـريـد ؟ قال الكاهـن : لا أعـرفـها ! فـقال العـريسُ : إذا كـنـتَ لا تـعـرف الطريق البسيطة المؤدّية إلى البـريـد ، فـكـيف تـعـرف الطريق الصعـبة التي تـصِل إلى الله !!

ليس عَـيـباً أن لا يعـرف الالمرء كل شيء ، وإنما العـيـب أن يتـظاهـر بمعـرفة كل شيء وهـو يجـهل أموراً ، وأمـوراً كـثيرة .

هـذه بـعـض من أمراضنا الإجـتـماعـية ، فالكـثيرون يجـهـلون الكـثير ولكـنهم يخـجـلون من أن يعـتـرفـوا بالحـق فـيـدّعـون المعـرفة وهم لا يفـقـهـون .

نسأل الإخـوة الذين تـثـور ثائـرتهم من كـلمة ( كـلـدان ) ويقـشـعـرّ بـدنهم ؟ وكما نـقـول في المثل الشعـبي - قـذليه صار ح لـْـدوقا - من إسم نـبوخـذنـصر ، وتـشبّـثـوا بإدّعاءاتـهم الفاشلة والتي قادتْ إلى الأىسئـلة التالية ولم يُـجــِـبوا عـنها ، وإذا أمـكـنـهم فـلـيُـجــِـبوا الآن أو يسكـتـوا ، فالله لا يكـلف نـفـساً إلاّ وسعـها :   

أين صورة غـلاف الكـتاب وإسم المرحـوم الأب يوحـنان ﭽـولاغ عـليه ؟

أين تـرجـمة ( ﭙارق لـْهـون ) ؟ هـل هي (( بـْخـيليه ح كـْـديشيل موثا )) ؟ إرجع إلى الترجـمة المزعـومة في كـتابك ولا تـتـرجـمها لي الآن ، إنـتـبه !! .

أين طارت كـلمة ( رَب ) ، وتـرجـمتـها ؟ لا تـتـرجـمها الآن بل أرنيها في التـرجـمة المزعـومة ؟

إذا كانـت كـلمة كـلـدان تـعـني وثـنيّـين ، فـلماذا جـماعـتـك يقـولون إنـهم سَـحَـرة ؟ وإذا كانـوا سَـحَـرة فـلماذا لم تـتـرجَـم - خـرّاشـيه - ؟

حاول أن تـرنــّم النـشيـد مع كـلمة ( كـلـذايـيه أو خـرّاشيه ، وليس حَـنـﭙـيه ) ما الذي ستـلاحـظه من حـيث التـوازن الموسيقي ؟ هـذا إذا كانـت لديك أذن موسيقـية !! .

أين كان الآشوريّـون في تلك المناسبة المؤلمة ؟

هـل كانـوا قـريـبـين يتـفـرجـون بإستـشفاء عـلى مذبحة شهـداء المسيح ، أم كانـوا عـلى بُـعـد غائبـين عـن المشهـد ولا يـدرون ماذا يجـري في الساحة ؟

أم عـرفـوا بالأمر ولم يكـتـرثـوا له عـلى إعـتـبار أن الأمر لا يخـصّـهم ؟

أم كانـوا مخـتـفـين في الكـهـوف ؟

إذا كان الكـلـدان شعـبَكم كما تـدّعـون ، هـل ذكـَـرتم يوماً عـظمة الكـلـدان عَـبر التأريخ في كـتاباتـكم ؟

إذا كان الكـلـدان إخـوانـكم كما تـتـظاهـرون هـل كـتـبتـم يوماً عـن إنـجازات الكـلـدانيّـين عَـبر الزمن في مقالاتـكم ؟

هـل أعـطى قـلمكم من نـفـسه قـليلاً ليخـُـطَّ عـلوم الكـلـدان قـبل آلاف من السنين في مناسباتـكم ؟

هل ذكـرتـم يوماً من أين أتى أبونا إبـراهيم ، مَن هـو حـمورابي ، ما هـو أسد بابل ، ما هي العاصمة بابل ، بوابة عـشتار ، مَن هـو نبوخـذنصر ، ما هـو النظام الزمني الستيني ، ما هي القـيثارة ، مَن إبتـكـر العـجـلة ، ماذا كانـت مادة البناء في مـدينة بابل التي آثارها باقـية إلى اليوم ؟

هل عـنـك مشكلة مع الكـلـدان ؟

إذا كانـوا موجـودين أم لا ، ماذا يعـنيك مِن أمرهم ؟

هل سيـزداد راتـبك أو يـرتـفع منـصبك بإلغاء الكـلـدان ؟

هل طلب منك أحـد أن تصبح كـلـدانياً ؟

هل ليس نومك هـنيئاً ، ولكـن إذا ألغـيتْ كـلمة الكـلدان من القاموس سوف تـنام هـنيئاً مرتاح البال ؟

وإذا قال أحـدهم أنه ليس يـؤدّي إمتـحاناً ، فـلِـمَ كـل هـذه الأسئـلة ؟ أقـول له : إذاً ، إسحـب نـفـسك وتـفـرّج فـقـط وأتـرك الساحة للاعـبـين ، فأنـتَ لستَ مؤهّـلاً لتـقـيـيـم المبارات . 

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.