اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• عـراقي في العـراق بجـنسيته الأسترالية وعـيد الميلاد 2009

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

مايكل سيبي

مقالات اخرى للكاتب

·        عـراقي في العـراق بجـنسيته الأسترالية وعـيد الميلاد 2009

 

قادتـني الأيام وإستعانة بمؤهَـلاتي ، إلى فـرصة عـمل عـلى أرض العـراق وليس تـحـت إدارة عـراقـية ، كانـتْ ممتعة حـقاً ومفـيدة في أكـثر من صعـيد ، حـيث حـطـّـتْ الطائرة بي في ما يقارب الـعـشرة مطارات كـبـيرة في العالم وإكـتسبتُ خـبرة ورأيتُ أناساً ومَشاهـدَ ما كـنـتُ أتوقعها لنـفسي أنْ أراها يوماً ، فـشكراً للمهـنـدس مبرمج الحـياة . ومن بـين ذكـرياتي ، أيام عـيد الميلاد عام 2009 ، فـقـد بـدأنا بتـزيـين قاعة الإحـتـفال التابعة إلى الدائرة التي كـنـتُ أعـمل فـيها  منـذ ظهر الخـميس 24 /12 / 2009 ، وفي المساء بـدأ الإحـتـفال بكـلمة المدير الترحـيـبـية ثم سأل : مَن هـو مِن مواليد يوم 25 /12 ؟ فـصاح الكـثيرون من منـتسبي عـملنا وقالوا : مايكل ،  فـدعاني لأقـف أمام الحـفل ثم أنشدوا ( Happy Birth Day to Michael ( وقـدّموا لي هـدية رمزية هي محـفـظة ((wallet بسيطة وعـليها قـطعة معـدنية ( ستيل ) محـفـور عـليها ( M C ) ، وقـلادة ( necklace) منظرها بسيط ولكـنها تراثية ، وطقم ( تراﭽـي مع بروﭺ Brooch ) زينة للصدر وقال هـذه للـ مَـدام ، ثم كان لنا عـشاء فاخـر ، وإلتـقـطـنا صوراً تـذكارية ، وفي نهاية المطاف غادرْنا إلى مسكـنـنا . 

 

وفي يوم  25 / 12 /  ذهـبتُ إلى صالة المطعـم العام المُـزَيَّـن بشكل عـجـيب ، فـهـو أكـبر من قاعة ويستيلاّ وأوسع من قاعة ﭙاراديسو المشهورتـين عـنـد جاليتـنا في سدني ، فـفي تلك الصالة وعـنـد كـل زاوية رأيتُ رمزاً للإحـتـفال بذكـرى ولادة المسيح : مغارة بـيت لحـم مُـدهـشة ، ملائكة ترفـرف ، شجـرة العـيد فـخـمة ، نجـمة ساطعة ، الكـتاب المقـدّس مفـتوح عـنـد آية الميلاد في العـهـد الجـديد ، شموعاً منيرة مخـتـلفة الألوان والأحـجام ، عـربات غـزلان متلألئة ، وأشكالاً مخـتلفة من الماء الملوّن مجـمّـداً في الفـريـزر ومنصوباً عـلى منضدة أو صينية بهـيئة قـلب رمز المحـبة ، وحـمَامات ترمز إلى الروح القـدس و دلـَّـة قـهـوة عـربـية ، و خـزّان ماء ..... ، وتماثيل للحـيوانات . وداخـل الصالة أيضاً كانـت هـناك شابات رشيقات جـميلات بفـساتين فـضفاضة طويلة بيضاء وعـلى أكـتافـهـنّ أجـنحة رمز للملائكة ، وكـذلك شباب بملابس قـديمة وعـلى رؤوس بعـضهم تيجان مثل التي نشاهـدها في نماذج ( مغارة بيت لحم )  يـتمشـَّـونَ بين الناس بالإضافة إلى بابانوئيل مع رجال رعاة وبيدهم عـكازاتهم الطويلة وفـتيات أخـريات بملابس ملونة ، إنَّ هـولاء لم يكونوا جالسين وإنما يتمشـّـون ذهاباً وإياباً مبتسمين متجـوّلين بين الحاضرين إلى الصالة لإضفاء بهـجة وإنشراح عـنـدهم وعـلى إمتـداد النهار ، إنه حـقاً عـيد ميلاد جـليل الأمم . 

 

أما عـن المأكولات فـهي صعـبة الوصف حـيث مخـتلف أنواع اللحـوم والأغـذية والمعـجّـنات والفـواكه والحـلويات والكـرزات والمشروبات الغازية والعـصير مع المجـمّـدات ( آيس كـْريم ) ، تجـعـل الناظر يشبع من المنـظر قـبل أن يتـناول منها شيئاً ، ولهـذا لم أشـتهِ منها إلاّ قـطعة كيك مع عـصير وجـلستُ ساكـتاً مستـمتـعاً بهـذا الإستـعـراض الديني الحـيَـوي داخـل المطعم ، فجاء إثـنان من أولئـك الجـوّالين بـين الحـضور ( شاب وشابة ) وجَـلسا عـنـدي وقالت الفـتاة : لماذا تبـدو ساكـتاً ؟ قـلتُ لها : لأنـني وحـيدٌ ! فـردّت : كـلا ! إنك لستَ وحـيداً ، اليوم هـو عـيد الميلاد وكـلنا معـك ! فـشكـرتها ثم سألتـني مِن أيِّ بلد أنا ، فأجـبتــُها : عـراقي بجـنسية أسترالية عـلى أرض الـ عـراق .... العـظيم ! وأخـيراً غادرتُ المكان . 

 

تـرى ! ألا يمكـنـنا نحـن أن نـخـلق فـرصاً ممتعة كالتي يخـلقها غـيرنا من البشر لأنـفـسهم ولأجانب ليسوا من جـنسياتهم ؟ ثم إنْ وُجـدَتْ ، هل يمكـنـنا أن نستـمـتـع بالحـياة مثـلهم ؟ وسـؤالنا : هـل تــُـشجّع جـمعـياتـنا مَن يقـترح مثل هـذه المشاريع ، لا لمتعة ذاتية ولا لغـرباء أجانب !! بل لأطفال جاليتـنا الألقـوشية في سدني وبراعم المسيحـيّـين عامة (( وعـلى حسابه الخاص دون أن تـتـكـلـّـف الجـمعـية سنـتاً واحـداً )) ؟ أم أنهم يضعـون عـصيّـهم في الدواليـب الديناميكـية للمبادرين المُـحـبّـين لجاليتهم ، فـيمنعـونها عـن الدوران ؟ وسنـكـتب عـن الموضوع لاحـقاً مقالاً شـيّـقاً .

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.