اخر الاخبار:
انفجار وحريق كبير في ميناء شمالي تركيا - الجمعة, 02 كانون1/ديسمبر 2022 11:01
القبض على 16 إرهابيا في 5 محافظات عراقية - الخميس, 01 كانون1/ديسمبر 2022 10:30
قصف جوي تركي "متواصل" يستهدف العمادية في دهوك - الأربعاء, 30 تشرين2/نوفمبر 2022 11:38
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (826)- عازف القانون سهاد نجم

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (826)

 

عازف القانون سهاد نجم

24/6/2021 الخميس.

      بمناسبة قرب احتفاله بذكرى ميلاده في 26/6/1971، الفنان سهاد نجم يحتفل ونحتفل معه ببلوغه خمسين عاما، وكل عام وهو وعائلته واهله بكل خير ان شاء الله.

 

      سهاد نجم، فنان كبير في عزفه على آلته الاثيرة آلة القانون العربية، تربى وتعلم ونشأ في معهدنا الاثير (معهد الدراسات الموسيقية). مجتهد جدا، وسخر جلَّ وقته وحياته لخدمة عمله الفني. حيث نشأ في عائلة فنية، فوالده (نجم عبد الله) فنانا معروفا في عالم موسيقى الاطفال وله اكثر من برنامج موسيقي للاطفال، وكان ابنه الفنان سهاد احد الاطفال الذين كانوا يظهرون في برنامجه الموسيقي التربوي. وواقع الحال، فان سهادا استطاع ان يطور نفسه عازفا على آلة القانون التي اخص وتخرج بها من معهدنا بصورة سريعة محكمة معلنا للملأ بظهور عازف قانون جديد يشار له بالبنان..! فكانت بداياته الفنية النشيطة مبهرة حقا، ولكنه بعد مغادرته بلده العراق الى ارض الله الواسعة، كرس كل وقته وحياته لاعماله الفنية في التدريس والتعليم، مهملا نسبيا جانب النشاط الموسيقي في العزف على آلته مبتعدا كثيرا في مشاركاته في المهرجانات سواء مع المغنين او في العزف المنفرد على آلته الجميلة..! فقد مارس التدريس العملي على آلة القانون في تونس تارة وفي الكويت تارة اخرى ليستقر اخيرا في المعهد العربي في بلجيكا ليحصل بعدئذ على جنسيتها. وعندما تلقيت دعوة من مهرجان احدى البلدان الخليجية العربية عام 2018، رغبت ان يشارك تلميذنا النجيب ايام معهدنا الاثير سهاد نجم مع اعضاء الفرقة الموسيقية لهذه الرحلة الفنية، ولكنه اعتذر كثيرا لعدم استطاعته المشاركة في هذا الوقت بسبب حداثة عمله الجديد في الكويت الشقيقة. وهكذا نلمس من فناننا المرموق سهاد نجم مدى اهتمامه بالجانب الوظيفي لفنه الموسيقي بحيث اعتذر عن عدم المشاركة. والموضوع في هذه الحالة متروك له مباشرة، فهو المهندس المباشر لسيرته الفنية وهو اعرف من غيره بمصالحه ونشاطاته الفنية، وبالنسبة لنا نحن كفنانين وجماهير نتمنى ان نراه مشاركا دائما في المهرجانات ولايبخل علينا بعزفه الجميل.

 

       في اليوم الذي كنت احتفل به سنويا ببغداد 23 من آذار، ذكرى اول صعود لي على المسرح لاغني احد المقامات العراقية، وكان ذلك يوم الجمعة 23/3/1973 وعلى مسرح المتحف البغدادي، في هذا اليوم سجلت مع فرقتي الموسيقية ألبومين غنائيين ألبوم (غناسيقى بغدادية) وألبوم (امبريقى بغدادية) مدة كل ألبوم ساعة زمنية، لمجموعة من المقامات العراقية والاغاني التراثية، وكان الاستاذ سهاد نجم ضمن اعضاء الفرقة الموسيقية عازفا بارزا على آلته المهمة آلة القانون.

 

     في يوم 15/6/2021. استلمت رسالة من اخي الفنان الكبير سهاد نجم تحدث فيها عن سيرته الفنية وتجربته التدريسية اليكم اعزائي القراء جلّ مضمونها ادناه.

 

       ولد الفنان الكبير سهاد نجم عبد الله في بغداد يوم 26/6/1971، ولج عالم الموسيقى والفن من خلال والده الاستاذ نجم عبد الله. ثم إلتحق طالبا في معهدنا (معهد الدراسات الموسيقية) ليحصل على اول شهادة موسيقية رسمية (دبلوم فن عالي) عام 1993. وعن هذه البداية الناجحة يقول فناننا المرموق سهاد نجم عنها.     

(انا من عائلة فنية، والدي الفنان الملحن نجم عبد الله الذي برز في اغنية الطفل في سبعينيات القرن الماضي، وكنا في فرقة الاطفال التابعة لإذاعة بغداد التي ضمت اسماء كبيرة تخرجت من هذه الفرقة كمهند محسن، وهيثم يوسف، ووحيد علي، وقبلهم بلقيس فالح، وعلاء سعد رحمه الله. وبالرغم من انني فتحتُ عيني على آلة العود، الا انني قررتُ اختيار آلة القانون خلافا لتوقعات والدي، والذي تفاجأ باختياري آلة اخرى مع كورال فرقة الأطفال. ثم عملت برفقة الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان حسن الشكرجي. فترسخ في مخيلتي عشقي لهذه الآلة، وقررت اختيارها رفيقة ابداعي، لأنني أجد ان لها هيبة خاصة، وعندما قررتُ دراسة هذه الآلة اكتشفتُ انها من اهم الآلات في الموسيقى العربية، بل هي الآلة الاوسع في المساحة الصوتية). كذلك استطاع الفنان الكبير سهاد نجم الاستمرار في الدراسة ليحصل على شهادة البكلوريوس من قسم الموسيقى بكلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد عام 2000. وفي مغتربه ببلجيكا حصل على شهادة (باشلرموسيقى) معترف بها تم منحها 2016. وكان قبل ذلك قد عمل في بلده العراقي مدرسا لآلة القانون في معهد الفنون الجميلة الدراسة المسائية 1991-1995. وكذلك الامر في معهده الذي تخرج منه معهد الدراسات الموسيقية 1994-2002. واستاذ آلة القانون أيضاً في مدرسة الموسيقى والبالية 1994-2002. واول استاذ لآلة القانون في كلية الفنون الجميلة قسم الفنون الموسيقية 2001-2002  وشارك عازفا مع الفرق الموسيقية بوزارة الثقافة والاعلام ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون للفترة 1991-2002. واخيرا العمل خارج العراق بعد ان تلقيت دعوة للعمل في تونس من المعهد العالي للموسيقى بصفاقس التابع لجامعة صفاقس للجنوب  كأستاذ لآلة القانون للفترة 2002-2011 واستاذ آلة القانون كونسرفتوار المهدية 2002-2005 استاذ آلة القانون كونسرفتوار صفاقس 2005-2011.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سهاد نجم عزف منفرد على آلة القانون

https://www.youtube.com/watch?v=7EZaAgOK0r8&ab_channel=SouhadNajemSouhadNajem

 

سهاد نجم مبدعون في المهجر

https://www.youtube.com/watch?v=kBO3DWV5ZUw&ab_channel=AlGhadAlmasry

 

سهاد نجم برنامج عراقيون

https://www.youtube.com/watch?v=yK59pzk_YBw&ab_channel=SouhadNajemSouhadNajem

 

سهاد نجم وعازف العود محمد حسن نجم ونجيب القسيس عازف الرق

https://www.youtube.com/watch?v=v3k7izZ2yFg&ab_channel=SouhadNajemSouhadNajem

 

 

سهاد نجم واحدى تلميذاته الصغيرات.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.