اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعـظمي (244)- رؤية منير العصرية/ جزء 22

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

 يوميات حسين الاعـظمي (244)

 

 

(يمكن لجميع الاخوة والاصدقاء مناقشة الموضوع والتعليق او التعقيب عليه)

 

رؤية منير العصرية / جزء 22

       عندما استقر الموسيقار الراحل منير بشير في البناية الجديدة بشارع الاميرات في حي المنصور من بغداد، بعدد قليل من الموظفين كما مرَّ بنا . وكان كما بدا لنا، أن همَّـهُ الاول هو توسيع افق الدائرة، من خلال زيادة عدد الاقسام الادارية والفنية فيها، وسبق ان تحدثنا عن جميع الاقسام التي ضمها المدير العام الاستاذ منير بشير واصبحت ضمن ملاك الدائرة، ويمكننا هنا ان نتذكر بعضها أو اهمها.

1 - الفرقة السمفونية الوطنية العراقية. التي ادارها بجدارة كبيرة المرحوم بيرج كيراكوسيان . الحاصل على احدى الشهادات في الموسيقى من المانيا ...!

2 – الاشراف على اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى المرتبطة بمنظمة اليونسكو .

3 – معهد الدراسات النغمية العراقي .

4 – مدرسة الموسيقى والباليه .

5 – فرقة التراث الموسيقي العراقي .

      ان غالبية الذين عملوا في ادارة الاقسام التي تم انظمامها الى كيان الدائرة المركزية (دائرة الفنون الموسيقية) ، هم في الحقيقة ، من معارف واصدقاء المدير العام منذ زمن مضى..! وكان المدير العام منير بشير، يعمل بالمثل الشعبي القائل – احكيلك يا ابنتي واسمعك يا كنتي – او باللهجة الدارجة (أحجّـيجْ يا بنتي واسمعج يا جنتي)..! وعليه كان يمون على من وضعهم في مسؤولية اقسام دائرته، عندما يرى سلوكا او حدثا غير مناسب من قبل اي اداري من الاداريين، بأن يؤنبه بعنف وقوة  وصياح كثير أمام جمع من الموظفين، ومدير القسم او الموظف، ساكت لايجرأ ان يتفوه بكلمة جدل واحدة..! بحيث نتصور ان الامور ستكون عاقبتها وخيمة..! ولكنه كان يقصد جميع موظفي الدائرة في اظهار قوة ادارته امامهم وادخال الخوف في قلوبهم جميعا ليتجنبوا اي خطأ قد يرتكبوه..! محاولا اختصار الكثير من المراحل لتبيان قوة ادارته ونشر الهيبة والخشية بين موظفي الدائرة..! وكأنه على اتفاق مع من يؤنبه من الموظفين امام الموظفين الاخرين ..! ويتضح ذلك عندما يمضي بعض الوقت، واذا بكل الامور تعود كما كانت وكأن شيء لم يحدث، ويعود المدير العام على مزاجه الطبيعي وطبيعة علاقاته مع موظفيه، وهكذا تكون الاهداف واضحة في عملية توصيل رسالته في فرض قوته وشخصيته ومركزيته الادارية لجميع الموظفين بما يريده في سير اعمال كل موظف من موقعه في الدائرة.

     مرةّ من المرّات، وفي صباح أحد الايام . جاء الى الدائرة في حي المنصور، المرحوم بيرج كيراكوسيان مدير الفرقة السمفونية الوطنية العراقية، لمتابعة بعض شؤون فرقته، وبالمصادفة كان المدير العام موجودا خارج غرفته بين بعض موظفيه يتحدث معهم عن بعض الشؤون. فرأى ان السيد بيرج كيراكوسيان جاء الى الدائرة دون ان يهتم بهندامه ودون أن يحلق لحيته..!

       في هذه اللحظات المشغول فيها المدير العام مع بعض موظفيه، وبعد أن اكتشف أن أحد مدراء أقسامه حضر الى الدائرة دون أن يبالي بمظهره ، جن جنونه أمام الموظفين وفقد أعصابه بصورة غريبة..! وباشر في لوم مدير الفرقة السمفونية بيرج كيراكوسيان بغضب عارم، وصياح وهيجان أعصاب وجمل عديدة متلاحقة من الكلام العنيف.

-    كيف تأتِ الى الدائرة دون ان تحلق ذقنك ولحيتك وتهتم بهندامك..!؟ كيف يتسنى لك ذلك، وانت تدخل في دائرة فنية يؤمها بين الحين والاخر فنانين عرب واجانب وضيوف بمختلف الجنسيات..!؟ ألا تخجل من نفسك..؟ ألا تخجل ممن تلتقي بهم في عملك اليومي..؟ انت لا تحترمني، ولا تحترم نفسك، ولا تحترم الناس الذين تلتقي بهم، ولا تحترم نوعية الدائرة..! من انت كي تتصرف هكذا..؟

-    ثم وجه كلامه الى الجميع، والله اي موظف فيكم لا يحترم الدائرة ولا يحترم من يلتقي بهم في عمله اليومي، يعتبر نفسه مطرودا من الدائرة..!

بالرغم من أني تعلمت خلال خدمتي العسكرية ان احلق لحيتي يوميا واهتم بهندامي الشخصي على وجه العموم دون اهمال وتثاقل. ولكنني عندما شاهدت ما شاهدته من تعنيف المدير العام لمدير أحد أقسامه الادارية. أدركت حينها القيمة الحقيقية عندما يظهر الانسان أمام الناس خارج بيته ويلتقي بالاخرين..! بل حتى في بيته الخاص..! فهي احترام للنفس اولا، واحترام للغير، واحترام للمكان، واحترام لظروف الحالة الآنية..!

      هكذا كان المدير العام ينبه الاخرين والموظفين بما ينبغي أن يكونوا عليه، مستغلا حالة من الحالات السلبية التي قد يقترفها بعض الموظفين، ليعطي من خلالها تنبيها ودرسا تربويا لا ينسى..! دون ان يجرح أحداً بكلمات نابية، ويبقى مسيطرا على كلماته وهو في ذروة انفعالاته وغضبه العارم..! فقد كان انسانا وفنانا راقيا مهذبا ومعلما تربويا بمعنى الكلمة.    

      رحم الله استاذنا الموسيقار منير بشير، وانا لله وانا اليه راجعون . والحمد لله على كل شيء.

 

اضغط على الرابط

حسقيل قصاب / مقام حجاز شيطاني

https://www.youtube.com/watch?v=LhOBDi2KLyQ

 

يوسف عمر / مقام السيكاه

https://www.youtube.com/watch?v=Td2cZcYweIw

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.