اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (555)- البطل الاولمبي قاسم السيد 3

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (555)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الاولمبي قاسم السيد 3

      في عام 1959 اقيمت بطولة العالم بالمصارعة الحرة والرومانية في طهران. وقد شارك العراق فيها مع الفرق الدولية العديدة المشاركة من دول العالم. حيث لم يشارك العراق بفريق مكتمل الاوزان، حيث شارك بستة مصارعين يتقدمهم المدرب الدولي غازي طالب، وهاشم عبد الجليل حكماً وعبد الستار القيسي ادارياً ونائباً لرئيس اتحاد اللعبة انذاك. والمصارعون الستة هم  قاسم السيد  وحسن عبد الوهاب  ورحومي جاسم  وبهاء توفيق  واموري اسماعيل حقي  وعبد الرزاق محمد صالح.

      استطاع البطل الدولي قاسم السيد ان يكرر فوزه بالبطولات المحلية على الدوام ويبقى بطلا لبلده ويكاد يكون دون منافس حقيقي له..! وعندما اقيمت بطولة العراق الخامسة عام 1960 التي تنافس فيها ابطال كبار كثيرون، اكد فيها بطلنا قاسم السيد تربعه المستمر على عرش بطولة العراق بعد ان فاز في النهائي على زميله البطل الدولي اسماعيل القرغولي..! وكان الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة يهدف من خلال هذه البطولة ترشيح من يستحق المشاركة في اولمبياد روما..! وبالتالي استقرار رأي الاتحاد مشاركة العراق بمصارع واحد فقط في هذا العرس العالمي للرياضة الاولمبية..! وكان الاختيار من نصيب البطل الدولي قاسم السيد..! وفي هذا الصدد يقول الاعلامي الرياضي عدنان لفتة عن مشاركة البطل قاسم السيد لوحده في اولمبياد روما (لم يمر ظرف عصيب على اي من الرياضيين المشاركين مثلما مر على  بطلنا الذي ذهب وحيداً ولم يكن هناك مدرب مشرف عليه ولا حتى زميل يتصارع معه قبل بدء النزالات،  فعاش خمسة عشر يوما وحيداً بحالة نفسية  صعبه ومن دون  اي احتكاك او تدريب). ويسترسل الكاتب عدنان لفتة اذ يقول ايضا (خاض السيد ثلاث لقاءات وتمكن من الفوز على المصارع اليوناني –كركيوس- في النزالات التمهيدية وانتقل بعدها الى النزالات النهائية حيث خسر امام المصارع الاميركي –جيباني- ومن ثم تعادل مع المصارع المكسيكي –فالكيو- وبعد هذه النتائج حل قاسم السيد عاشراً في وزن الديك 57 كغم  من بين المنافسين الذين كان عددهم ستة وثلاثين).

 

     يتكرر الموقف من قبل اتحاد المصارعة العراقي حين اختار البطل قاسم السيد المشاركة وحيدا في دورة الكانيفو الاسيوية الدولية التي اقيمت في اندونيسيا عام 1963 ليتكرر نفس المشهد والمعاناة التي مرت خلال المشاركة في اولمبياد روما 1960. ورغم ذلك استطاع بطلنا الذهبي قاسم السيد من الفوز على المصارع الكوري الشمالي ثم الفوز على المصارع الياباني ، وفوزا آخر على المصارع الباكستاني وفي النصف النهائي يخسر مع المصارع الكوري الجنوبي ليحرز الوسام البرونزي في هذه البطولة الاسيوية..! ولكن بطلنا الذهبي قاسم السيد يعود الى الذهب في الدورة العربية الرابعة التي اقيمت في القاهرة عام 1965. ليكرر مرة اخرى بعد فوزه بذهب الدورة الثانية التي سبق واقيمت في بيروت عام 1957. وفي هذه الدورة الرابعة يفوز على بطل لبنان ميلاد عيسى  وفوز آخر على بطل سوريا علي بلح وفي النهائي تغلب على سمير زكي محمود بطل (الجمهورية العربية المتحدة. (وكانت النتيجة الفرقية ان حصل العراق على خمس اوسمة ذهبيه للابطال قاسم السيد وعلي هادي وعبد الرزاق محمد صالح ورحومي جاسم وابراهيم مجيد . وعلى ميداليتين فضيتين للبطلين عدنان محمد صالح وعصام علي حميد . وميداليه برونزية واحدة  لبطل عمر محمد. ليفوز العراق ببطولة هذه الدورة في المصارعة الحرة.

 

      في عام 1966 يكرر العراق مشاركته في دورة الكانيفو الاسيوية الدولية التي اقيمت في كمبوديا مع اتساع في عدد الفرق المشاركة من القارة . شارك العراق بخمسة مصارعين حقق من خلالهم وسامين فضيين للبطلين علي هادي ورحومي جاسم وبرونزيتين للبطلين قاسم السيد وابراهيم مجيد،  فيما لم يشارك المصارع عبد الرزاق محمد صالح بسبب زيادة في وزنه..!

 

     في عام 1967 اقام الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة بطولة العراق الحادية عشر. وكأنها كانت احتفالية لاعتزال بعض نجوم المصارعة العراقية وكان من بين المعتزلين بطلنا الاولمبي قاسم السيد..! وكان نزاله النهائي في هذه البطولة مع البطل البصري جعفر السميري . ثم اعتزل بطلنا قاسم السيد رغم انه كان في قمة عطائه، الا انه فضل الاعتزال وهو في عنفوان بطولاته ليترك اثرا ستظل الاجيال اللاحقة تذكره على الدوام..! ويمكننا بعد هذا الاعتزال ان نلخص انجازات بطلنا الاولمبي قاسم السيد محليا ودوليا كالاتي.

1    -  بطل العراق منذ عام 1954 حتى عام  1967في وزن 57 كغم تارة و63 كغم تارة اخرى.

2    - الميدالية الذهبية في الدورة العربية الثانية في بيروت عام 1957

3    - المركز العاشر اولمبياً في روما عام 1960  كأول مصارع عراقي يشارك في الاولمبياد.

4    - الحصول على لقب افضل مصارع في العراق لاكثر من عام.

5    - الميدالية البرونزية مرتين في بطولة الكانيفو الاسيوية عام 1963  في اندونيسيا وعام 1966 في كمبوديا.

6    الميدالية الذهبيه في الدورة العربية الرابعة عام 1965 في القاهرة.

 

      مرة اخرى ارى ان اتوقف الآن عن الاستمرار، تجنبا للاطالة عسى ان نكمل حديثنا عن البطل الاولمبي قاسم السيد يوم غدٍ ان شاء الله، شاكرا جهود اخوتي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) الكباتن بهاء تاج الدين ورعد مصطفى وباسل العبيدي لاعدادهم اكثر المعلومات عن بطلنا قاسم السيد من ابنائه ومعلومات اخرى مستقاة من الكتاببين او المقالتين الطويلتين التي اعدها الكاتبين الرياضيين عدنان لفتة وزيد السراج عن سيرة بطلنا قاسم السيد، اضافة الى معرفتنا الدقيقة بشخص المرحوم البطل قاسم السيد.

 

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

يوسف عمر مقام عجم عشيران

https://www.youtube.com/watch?v=76YQG2Mw1tU

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.