اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• الشيخ القرضاوي والصحوة الإسلامية في الحجاب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

مصطفى محمد غريب

·        الشيخ القرضاوي والصحوة الإسلامية في الحجاب

27/12/2010

 

في مساء يوم الأربعاء المصادف 22/12/2010 وبالمصادفة وأنا ابحث في التلفاز توقفت عند أحدى القنوات الخليجية عندما شاهدت الشيخ القرضاوي يتحدث عن الاجتهاد في الإسلام وبما أنني قرأت له وعنه زاد فضولي للاستماع عن اجتهاده وآرائه من فمه وليس عن طريق القراءة ولهذا بدأت استمع إلى حديثه وشروحاته حول الاجتهاد والرجل وللأمانة تحدث عنه بشكل واضح وتبسيطي مذكراً حقيقة الاجتهاد في الإسلام إلا فيما يخص الثوابت الثابتة حسب قوله وأتى بمثل حول اجتهاد حصر الصلاة بثلاث بدلاً من خمسة وقال إن هذا الثابت مغلق أمام الاجتهاد وكذلك الثوابت الأخرى أما البقية فمن الممكن الاجتهاد فيها، ثم انتقل حول دور الفرد بالاجتهاد والمفهوم الخاطئ بأنه خلق لهذه المهمة وذكر مثلاً عن عمر بن عبد العزيز والشافعي والغزالي وغيرهم مؤكدا أن في زمن هؤلاء وجد الكثير من المجتهدين ولهذا فهو يرى في العقلية الاجتهادية الجماعية التي ألغيت بشكل ما له أضر بالاجتهاد لان هذه العقلية الجماعية ( الرأي الجماعي ) كان مشاركاً مثلما هو حال الفرد المعلن والذي قال عنه انه غير منزل من السماء لكي يجتهد ويصحح كما أوضح أن الاجتهاد أصبح مخصصاً فمثلاً اجتهاد في الفقه واللغة والنحوي والعلم....الخ بالمعنى لم تبق القدرة لفرد يلم بكل شيء كما هو الحال في السابق للفيلسوف الحكيم الطبيب اللغوي الشاعر عالم الفلك المؤرخ، وأكد أنه من الخطأ الشائع ظهور كل( 100 ) عام ونيف يقوم احد من العلماء فيجتهد ويصحح ومن هذا الباب تناول الصحوة الإسلامية الجديدة وسماها بالثورة التي قلبت الدنيا وأيقظت المسلمين من رقادهم!! وذكر البعض من انتصارات هذه الصحوة هزيمة السوفيت أما القوى الدينية السياسية ولم يتطرق إلى الوضع في أفغانستان بعد خروج القوات السوفيتية وكيف اندلعت المعارك الطاحنة على سلطة الكعكة بين أخوة الدين أعدائه بعد ذلك أو إلى طلبان وماذا فعلت بالشعب الأفغاني المسلم وكذلك وجود جيوش حلف الناتو وفي مقدمتهم جيش أمريكا، ولم يتطرق إلى احتلال إسرائيل للأراضي العربية والتدمير الذي تحدثه سياستها الاستيطانية بعد احتلالها عام1967، ولم يذكر الاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق وغيرها من القضايا المعروفة ولم يكمل موضوع الصحوة الإسلامية حتى قفز فجأة إلى الحجاب وضرب مثلاً بالقول " لقد كنت أزور المدن الكبرى مثل القاهرة ودمشق وبيروت وبغداد فكنت أرى العجب من كثرة النساء " السافرات " على المحجبات الكاشفات زنودهن وغير ذلك ولكن عندما صحى المسلمون رأيت الفرق الشاسع والواسع فقد ساد الحجاب الجميع (ويبدو أن الشيخ الفاضل قد تناسى الأديان الأخرى وكثرتهم في هذه المجتمعات ومن بينهم المسيحيين الذين لايلبسون الحجاب فإذا رأى الجميع قد تحجب فهو يؤكد أن صحوته الإسلامية دليل على قمع الآخرين في حرياتهم الشخصية والدينية) لكن ليس هذا المهم وأقول مصححاً وليس من أخلاقي أن أقول غير كلمة " لم يكن صادقاً " فيما يخص انه رأى الأكثرية غير محجبات وزنودهن وصدورهن مكشفات في بغداد أو دمشق أو القاهرة لان العباءة في العراق معروفة للجميع والحجاب الذي كانت ترتديه النساء معروف بزيه العراقي وكان هناك السفور لكنه لم يكن المطلق ولم يشكل إلا نسبة جدأً ضئيلة حتى في زمن النظام الصدامي، وبعد أن أعلن الدكتاتور عن الحملة الإيمانية الكاذبة وأصبحت الحريات محجوبة بالكامل وانتشرت جرائم الاعتداء والتحرش الجنسي فقد لجأت العديد منهن لارتداء الحجاب دون الإيمان والقناعة به أساساً بل خوفاً من إرهاب السلطة والأجهزة الأمنية وذلك يعتبر مخالفة لتعاليم الدين الذي يرفض اضطهاد الناس بحجة الشريعة.

أما بعد عام ( 2003 ) فهو بالتأكيد مُطلع وبشكل جيد ويعرف حق المعرفة ماذا فعلت المنظمات التكفيرية السلفية والأصولية من تهديد واغتيال النساء العالمات والأكاديميات والمتعلمات والعاملات وتحت طائلة عقاب الشريعة بالجلد والتشهير والقتل وغير ذلك، والصحوة التي تحدث عنها الشيخ القرضاوي عبارة عن ذر الرماد في العيون لقلب الحقيقة، وكانت النساء العراقيات وخاصة النساء اللواتي يتبعن تقاليد المنطقة أو المدينة بما فيها كردستان العراق في قضية الحجاب وأشكاله، أما القاهرة ودمشق فهما كما هما الآن وقد يكون تهديد المنظمات الإرهابية للنساء دفع البعض منهن إلى ارتداء الحجاب خوفا وتبقى بيروت ولها خصوصيتها وتقاليدها الوضعية والدينية وقناعة شعبهاً أم يريد الشيخ فرض مفاهيمه في الصحوة بالقوة والتهديد ورش ماء النار على وجوههن ورؤوسهن مثلما فعلوها أو هددوا به النساء في كل مكان بحجة إسلامهم وشريعتهم والإسلام والشريعة منهم براء؟.

كان المفروض بالشيخ وهو كما قال " أنني عالم ديني مجتهد" أن يعدل و يشير إلى الفقر والجوع والأمراض وانتشار الجريمة والتحرش الجنسي والبغاء حتى من تحت الحجاب (وهي ظاهرة غير قليلة ) وعن قضايا البطالة وظاهرة التسول وانتشارها واستغلال الأطفال الأبرياء بمختلف الوسائل البذيئة والمحطة المنافية للأخلاق، وكان المفروض به التحدث عن صحوة إسلامية تنصر الضعيف المسالم على القوي الجبروت وتقف بالضد من الإرهاب الذي يتفنن بقتل المسلمين وغيرهم من الأبرياء المسالمين الذين يلهثون من اجل إيجاد لقمة العيش لأطفالهم وعائلاتهم، ويدعو إلى تحريم التفجيرات والمفخخات والاغتيالات لا لذنب اقترفوه بل إمعاناً بالجريمة تحت شعارات إسلامية هي أساسا بالضد من الإسلام وصحوته الصحيحة ولا يطبقها فحسب على الحجاب الذي يفرض في هذه الفترة الزمنية بالقوة والإرهاب، فالمرأة العراقية لم تلبس الجادور الإيراني أو الخمار على الوجه سابقاً بل لها لبسها الخاص ولكل محافظة أو محافظات زيها وطريقة لبسها العراقية، لكن اليوم تراهُنّ مضطرات ومضغوطات ولا خيار لهن غير الانصياع والطاعة العمياء التي تتقي شر البلية والجرم الوضيع.

للتأكيد وللمرة ثانية نحن لا ندعو إلى التحلل الخلقي أو الخروج عن التقاليد الجيدة والمقبولة ولا ندعو إلى نزع أو إلغاء الحجاب بالقوة والتهديد بالعقاب القانوني الدنيوي بل نحترم حقوق النساء وحريتهن ورأيهن لأنهن نصف المجتمع، والشيخ رضي أو لم يرضى فهو يرى كم أن المرأة تقدمت وأصبحت توازي أخيها الرجل في أماكن العلم والعمل وهن في موقع رئاسة الجمهورية في العديد من البلدان ورئاسة الوزراء ووزيرات وحاكمات وطيارات ورائدات فضاء وفي مجال الطب والتعليم العالي والثقافة والتطور..... الخ.

إن الشيخ القرضاوي مدان لوصفه فرض الحجاب بالقوة والتهديد بالقتل والاتهام بالزنى بأنها "صحوة إسلامية" وما قاله بالدرجة الأولى عن نساء بغداد خطيئة يتحمل وزرها وما قاله عن نساء دمشق والقاهرة وبيروت ومدن أخرى لم يذكرها خطيئة اكبر لأنه تجنى بالقول حول السفور وارتداء النساء والكشف عن زنودهن وصدورهن وووو وغير ذلك، كان عليه أن يتأكد لكي لا يخلط بالكلام فهو المدعي انه عالم ديني مجتهد إسلامي يتحمل مسؤولية دينية ودنيوية قبل كل شيء أمام نفسه وأمام الله والعباد.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.