اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

المفكر كريم مروة و .. أفكاره حول تحديث المشروع الاشتراكي// نبيل عبد الأمير الربيعي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

المفكر كريم مروة و .. أفكاره حول تحديث المشروع الاشتراكي

نبيل عبد الأمير الربيعي

 

  يحاول المفكر كريم مروة تقديم بعض أفكاره حول تحديث المشروع الاشتراكي، وهو ينطلق من تجربته الطويلة والغنية فى الحركة الاشتراكية   العربية، وهو ما يراه دروسا ضرورية في اليسار العربي المعاصر. ويدخل في سجال مع الأفكار القديمة التي سادت بإسم الماركسية، مستشهدا بنصوص بالغة الدلالة في كتابات ماركس وانجلز وبليخانوف ولينين.

الكتاب صادر دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع عام 2013 يحتوي على 224 صفحة من الحجم المتوسط، أما محتوياته فيتضمن الكتاب قسمين، القسم الأول يحتوي على أفكار تحديث المشروع الاشتراكي في زمن الثورات العربية المعاصرة، دروس غنية لم تتعلم منها الأحزاب اليسارية القديمة والجديدة، ثم يدعو المفكر مروة  القمة كيفيه تحرر وعينا العربي من اسر الماضي ومفاهيمه القديمة، ثم يطرح بعض الأفكار حول التحديث والدروس المقدمة للحاضر والمستقبل باسم المشروع الاشتراكي. أما القسم الثاني فتضمن دروس وذكريات في ثورة المجر عام 1956 وكوريا وروسيا وكوبا، وبعض الانطباعات السريعة عنها من قبل اليسار العربي، ثم يختم الكتاب بذكريات المناضل الاشتراكي بول لافارغ مع ماركس وانجلز، فقد وضعها المفكر مروة لأهميتها   وارتباطها بموضوع الكتاب.

  بسبب انهيار التجربة الاشتراكية كتب الكثير عنها ولأكثر من كاتب من اليسار واليمين، فقد مضى البرنامج المفضل أكثر من عقدين ونيف علي الانهيار لذلك الزلزال اثر بشكل كبير آلذي علي مجمل الأحزاب الاشتراكية فى آلعآلم العربي والغربي، تعتبر هذه التجربة للبناء الاشتراكي لا بد من التوقف عن أسباب انهيارها بالشكل السريع وأخذ الدروس والعبر، وقد ص 13 "قصرت، وما تزال مقصرة، فى استخلاص الدروس والعبر الغنية التي قدمتها لها التجربة الاشتراكية بفعل إنهيارها. فهي ما تزال في معظمها غارقة في أزماتها، تعيش على هامش الأحداث الجارية، فاقدة البوصلة التي كانت تتمثل بالفكر الماركسي. وهو فكر عظيم ومآ يزال فكرا عظيما بمنهجه المادي الجدلي، حتى وأن كان الكثير من مفاهيمه تحتاج إلى إعادة نظر ".

   الخلل الذي قاد التجربة الاشتراكية إلى الانهيار، تضعنا أمام مهمة تاريخية شبيهة في أمور عديدة، والوقت قد حان لأحزابنا ميسور تتحمل مسؤوليتها فى هذآ الخضم الهائل من التحولات التي تشكل الثورات العربية المعاصرة   آحد أبرز تجلياتها، لذلك ص 15 "يتصل الأمر الأول بضرورة قراءة التجربة لمعرفة عناصر الخلل التي قادتها إلى الانهيار وقادت أحزابنا إلى الوقوع في أزماتها الراهنة "، من الضروري تحديث المشروع الاشتراكى وفق المعطيات السابقة والتجارب للمعسكر الاشتراكى فى الوقت الحالي يعتبر البرنامج المفضل أكثر من ضرورة من أجل التجديد، فالعصر هو عصر التجديد والتغيير وهذه مهمه الشباب اليساري من أجل مستقبلهم ومستقبل بلدانهم ، فقد حان الوقت ص 18 "بالنضال على جميع الجبهات والأدوات المختلفة، ضد الذات في الدرجة الأولى، وضد كل ما يمكن أن يأتينا من خارج معرفتنا ومن خارج إرادتنا، ومن خارج حدود بلداننا. والتحرر المقصود هنا هو التحرر من سلطة الماضي، ومن سيطرته على الوعي والمشاعر والأفكار والقيم والبرامج، وكل ما يتصل بشؤون الحياة ".

  يؤكد المفكر كارل ماركس فى رساله تحليلية فى كتابه "الثامن عشر من برومير، لويس بونابرت" (إن الناس يصنعون تاريخهم بأنفسهم، لكنهم لا يصنعونه على هواهم. إنهم لا يصنعونه في ظروف يختارونها هم بأنفسهم، بل في ظروف يواجهونها. وهي معطاة ومنقولة لهم من الماضي)، كما يؤكد فلاديمير لينين بمقاله بعض خصائص تطور الماركسية في روسيا "في 23 آب 1910" كان إنجلز   يقول فى معرض الحديث عن نفسه وعن صديقه ماركس آن مذهبهما ليس مذهبا جامدا، بل هو مرشد للعمل. إن هذه الصيغة الكلاسيكية تبين بقوة رائعة وبصورة أخاذة هذا المظهر في الماركسية الذي يغيب عن البال في الكثير من الأحيان "، كان السبب فى هزيمة أليسار العربي هو رواسب التخلف والأعاقات الذاتية والموضوعية الداخليه والخارجية، مع العلم آن العقل العربي مؤهل للإبداع والتنوير والإفادة من منجزات الشعوب الأخرى، لكن الشعوب العربية هي أسيرة لتاريخها وهذا التاريخ مسيطر عليها ومتحكم بوعيها وحركتها للتقدم، مع العلم ص 24 "أن ماركس كان يدافع عن أفكاره ومفاهيمه في زمانه، فإنه كان ينصح رفاقه دائما بعدم تقديس الأفكار والمفاهيم وتحويلها إلى عقائد جامدة. وكان استنادا إلى فهمه لحركة التاريخ دائم الاستشراف للمستقبل ".

    لقد وضع ماركس مفاهيمه الاشتراكية صفة الاشتراكية العلمية بدل الاشتراكية الطوباوية، لكن التحريفية فى الحركة الاشتراكية تشبه التكفير آلذي ما آل إليه التعصب الديني ومواجهة أهل الفكر من التنويريين آلذي يحاولون تحرير الدين من سلطات بعض المؤسسات والأحزاب والحركات الدينية، لذلك   فإن فكر ماركس كان يقوم أساسا ص 27 "على النقد بكل معانيه، نقد الواقع ونقد الأفكار ونقد المفاهيم".

   أن الحتمية التاريخية تفترن بالوعي الذي يرافق نهوض القوى الجديدة، بعيدا عن البعض يعتقد آلذي ميسور حركه التاريخ  حركه عفوية، لكن ماركس يؤكد على الحتمية التاريخية في تسلسلها الزمني والانتقال الطبيعي للمراحل والتشكيلات الاقتصادية الاجتماعية، فالحتمية وفق منهج ماركس المادي الجدلي، هي حتمية مشروطة يتلازم فيها الوعي مع الإرادة مع نضوج الظروف الموضوعية للتغيير، والتغيير هو الثورة التي تحدد وفق شروط بسبب التراكم الكمي للنضال، من الوعي والإرادة، مما تحدث قفزة نوعية نحو التغيير.

    يؤكد المفكر كريم مروة بما أشار ماركس القمة العوامل المادية باعتبارها المحرك الرئيسى للتطور ص 32 "تأكيد ماركس علي ميسور العوامل المادية   هى المحرك الرئيسى، وأن hammoudi الصراع الطبقي هو الشكل الملموس آلذي يتجسد فيه دور مضت هذه العوامل المادية والذي جعل ماركس يحدد اربع تشكيلات اقتصادية اجتماعية قبل الشيوعية   مرت بها البشرية منذ فجر التاريخ .... وإن الطبقات التي حددها ماركس ورسم صورتها وحدد شكل تطورها في كتابه لم تعد هي ذاتها اليوم، بعد كل ما شهدته البشرية من تطورات كبرى وتحولات في عملية الإنتاج وفي وسائلها وأدواتها ... الا ميسور ذلك   لا يعني ميسور hammoudi الصراع الطبقي قد زال اقتراحات للإنتهى، فهو صراع ابدي ولا يمكن أن يزول ". وقد استشهد مروة بما كتبه بليخانوف عام 1918 من وصايا يقول بليخانوف ص 35 "أنا الآن، كماركسي - ديالكتيكي، سأسمح لنفسي لبعض الوقت ميسور أكون ناقدا لماركس، ومن دون أن أتخلى عن أو أتبرأ من أي شيء كتبته في الماضي، سأفضح عن (حماقة) لا تغتفر من وجهة نظر البلاشفة ... أنا اعتقد ميسور ديكتاتورية   الطبقة العاملة بمفهوم ماركس لن تتحقق ابدا - لا الأن ولا فى   المستقبل ".

      إن ديكتاتورية البروليتاريا، التي وصفها بأنها ديمقراطية الأكثرية ماركس   ص 47 "لم تكن في آخر قراءاتي لها منذ نصف قرن، لا في الشكل ولا في الجوهر، في صالح التطور الذي جرى التنظير له على أنه الأساسي من الأفكار ... فإن هذه المقولة قد أسهمت. .. في خلق نمط من الاستبداد نقيضا، في المبدأ وفي التفاصيل، للاشتراكية ولفكر ماركس بالذات. وهو الاستبداد الذي ساد في الدولة وفي المجتمع في بلدان التجربة، وفي حياة الأحزاب الشيوعية ". هكذا عندما انتصرت ثورة اوكتوبر، تم الحديث عن دكتاتورية البروليتاريا. وظل يتراكم هذا الخطأ التاريخي إلى أن قاد التجربة إلى نهايتها الكارثية، فكان الحزب الشيوعي السوفيتي يعتبر رديف لدكتاتورية البروليتاريا وهو تعبير مناقض للحياة، فلا بد من تحولات جديدة لتطور الوعي والإسهام في الإبداع وصيغ جديدة للأحزاب المناضلة من أجل التغيير، وهذا لا يمكن إلا إذا تصدى لها ديمقراطيون حقيقيون داخل الحركة الاشتراكية، لذلك علينا أن نعيد النظر بتجارب الأحزاب الشيوعية وفق التطور والديالكتيك ومقولة ماركس "ليس إدراك الناس، هو الذي يعين معيشتهم، بل على العكس من ذلك، إن معيشتهم الاجتماعية، هي التي تعين إدراكهم ...".

   إن ماركسية ماركس هي فلسفة وعلم للتغيير وفق منهجها الأساسي المادي الجدلي الذي يشكل قاعدة التحليل، فالنصوص القديمة تشيخ وتموت وتولد دائما بديل جديد منها حركه لا حصر لها ولا نهايه، لأنه يحمل في ثناياه منطق متجدد بسبب الاكتشافات العلمية المتطورة. لذلك علينا إزالة طابع القدسية والديمومية عن المفاهيم والمقولات التي تجعل منها قيما مطلقة بمستوى البديهيات والمسلمات ذات الطابع الديني، لذلك يؤكد مروة ص 48 "لا أرى سبيلا لتحقيق المشروع الذي أدعو إليه إلا بالسياسية، فهي طريقي الواقعي والعملي إلى التغيير الذي أنشده بإسم الاشتراكية .. . إلا أن اشتداد القمع، من طرف السلطات الحاكمة، من شأنه أن يؤدي إلى ضعف السياسة وضعف السياسة يعني حصرها في مكان واحد وفي اتجاه واحد لذلك. نشهد على الدوام، لدى السلطات القائمة المنبثقة من أنظمة إستبدادية بصيغها المختلفة، نزوعا في أحد اتجاهين: الإتجاه الأول، ينزع إلى إلغاء الأحزاب والمؤسسات، التي تعبر عن التعدد في المصالح والأفكار ... الاتجاه الثاني، ينزع إلى تشجيع وإحياء أنماط جديدة من الفاشية المقنعة التي تعمم قيما ومفاهيم جديدة من نوع ما بدأت تنتجه عولمة الرأسمال .... إن كل ذلك يدعوني إلى التأكيد بأن الحزب الواحد الذي ساد في التجربة الاشتراكية المنهارة كان خاطئا في المبدأ وفي الشكل وفي الجوهر ".

  من خلال متابعه الكاتب والمفكر كريم مروة لواقع الثورات العربية ومآ يسمى بالربيع العربي وقراءته لهذه الثورات، يتساءل بواقعية عما تمكنت مضت هذه الثورات من تحقيقه وسبب الثورات بسبب التراكمات للنضال من أجل الحقيقة وكيفية تحصينها ومآ حققته من انجازات يؤكد ص 54 "تحصين هذه الانجازات من ثلاث أخطار، خطر المبالغة في تقديرها وتقييمها، وخطر الشعوبية التي ما تزال تستولي علي عقول بعض المشاركين فيها من الشباب، وخطر القوى السلفية التي تستقوي بالمشاعر الدينية للاستيلاء عليها "، لكن الثورات التي حصلت في اليمن وتونس والمغرب، وسوريا على الطريق، فقد سقطت بفعل الثورة رموز الاستبداد وهي رموز لم يكن بمستطاع أحد أن يتصور سقوطها، ولو بثمن باهظ ص 55 "حصل هذآ الانجاز الكبير بفعل الإرادة الشجاعة للجماهير التي خرجت القمة الشارع ولم تغادره الا بعد ميسور تحقق من إنجازات الاساس المرحلة الأولى من الثورة ... المرحلة التي تمثلت بإسقاط حكم الأخوان المسلمين الذين استولوا علي الثورة بسبب الخطأ آلذي وقع   فيه شباب الثورة، ودفعوا ثمنه وسيدفعون مزيدا من العنف في المرحلة المقبلة لتحقيق عملية إسقاط حكم الأخوان "وبالفعل سقط حكم الأخوان بإرادة الجماهير المحبة للسلام والتغيير، لكن على الثورات أن تكون لها قائد تاريخي يحدد المهمات بواقعية حسب الضرورة والإمكان مجتمعين، إضافة إلى سلمية الثورة كي لا تقدم التضحيات البشرية والمادية، وضرورة ميسور تكون الأحزاب حاملة مشاريع التغيير لها الدور القيادي فى قيادتها وفى تحديد برنامجها ومسارها.

   مع كل ما حدث من تغيير فى رموز الدكتاتورية فى الاقطار العربية التي غيرت مضت هذه الرموز يؤكد مروة ص 58 "لكنني لا أخفي قلقي من ضعف الأحزاب في قيادة الثورة، لا سيما أحزاب اليسار، وقلقي من دور الحركات التكفيرية حتى وهي تتراجع، ودور الخارج باتجاهاته المختلفة، وما يبدو من مؤيدا للثورة، وما يبدو منه معارضا لها، وقلقي من الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي لن تستطيع السلطة التي أنتجتها الثورة أن تقدم لها حلولا سريعة "، لذلك يؤكد ضرورة الحفاظ علي مروة علي الثورات العربية السلمية المعاصرة ويقترح جملة امور مهمه   لقوى أليسار العربي منها ص 62 "إنني أقترح القضايا التالية كمحاور يتشكل منها برنامج قوى اليسار وسائر قوى التغيير. وهي قضايا أعتقد أن بإمكانها أن تمثل من حيث المبدأ قاسما مشتركا بين مكونات اليسار داخل كل بلد عربي، بتنويعاتها المختلفة، مضافة إليها قوى آخرى ذات مرجعيات مختلفه تتلاقى اقتراحات للتسعى لان تتلاقى  ، فى ما بينها حول المصلحة المشتركة فى أحداث والتغيير فى بلداننا "، وقد أكد المفكر مروة علي مجموعة قضايا مهمه منها القضية المتصلة ببناء الدولة التي يفترض ميسور ينص دستورها علي الفصل بين سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، إضافة إلى ما يتعلق بالمجتمع المدني ومؤسساته المختلفة، أن المجتمع المدني البديل من المجتمع الأهلي، لان المجتمع الأهلي   يمثل القبائل والعائلات والتيارات الدينية فيما يمثل المجتمع المدني توزيع المواطنون مدنيا بين أحزاب ومؤسسات وجمعيات اجتماعية وثقافية، ونقابات عمال ومهن حرة وأرباب عمل. اضافه القمة القضية التي تتعلق بالمسألة الوطنيه   من الإستقلال والسيادة الوطنيه   ، ومنع أي تدخل خارجي في شؤون البلد المعني، أما القضية الأخرى   فيما يتعلق بشروط تحقيق التقدم والإقتصادي لإخراج البلد من التخلف المزمن فى كافة جوانبه منها الخطط الإقتصادية للتنمية و، وقد أكد مروة على الاهتمام بالموارد الطبيعية التي تشكل ثروة البلد بأنواعها، وهي مصدر غنى للبلدان العربية وأساس تقدمها الإقتصادي والاجتماعي، اضافه القمة أهمية التنمية الإجتماعية وهي التنمية التي تعنى بالبشر وبحياتهم ومعيشتهم ومآ يتعلق بالضمانات الإجتماعية   أهمها الضمان الصحي والسكن وموضوع وأهمية التخلص من الأزمة التي مضت هذه تحول بعض المدافن فى بعض المدن القمة أماكن للسكن، ومن القضايا المهمة الاهتمام بالتعليم والثقافة والمعرفة في فروعها كافة، والاهتمام بالتراث الثقافي والاجتماعي   آلذي يشكل الاساس فى تحديد الهوية للفرد والمجتمع، ويعتبر الشباب والاهتمام بة وتنشئته تعليميا وتوفير فرص العمل لهم وتأمين كل الشروط لنشاطهم البدني والترفيهي، والسهر على تلبية الحاجات الأساسية التي تسهم في تكوين شخصيتهم. كما هنالك أمور مهمة قد تطرق لها مروة من جملة القضايا التطرف الديني الذي اتصف بالارهاب بكل معانيه وضرورة الحد منه، كما من الضروري الاهتمام بالبيئة والمحيط وبكل ما يتصل بالحفاظ علي الحياة   وبحماية الطبيعة ضد محاولات تدميرها، وهنالك آمر مهم وفى زمن العولمة ما يتعلق بوسائل الإعلام عامة المرئية منها علي وجه الخصوص، قد اتخذ   فى الكثير من مؤسساته طابعا خطيرا لجهة تشويش الراي العام وتشويه وعيه خدمة للمال الموظف فى مضت هذه الوسائل من قبل المؤسسات الرأسمالية الكبرى وفق ايديولوجية معينة.

   يتطرق المفكر كريم مروة لذكرياته عن ثورة المجر التي كانت متزامنة مع وجوده عام 1956 مع صديقه الشاعر العراقي كاظم السماوي، يذكر كثير من التفاصيل لما جرى من محاكمات لقادة الأحزاب الشيوعية لاوروبا الاشتراكية كلها من قبل القيادة السوفيتية المتمثلة بستالين، قبل وفاته بأعوام قليلة، المجر ورومانيا وبلغاريا وبولونيا وتشيكوسلوفاكيا والمانيا ص 93 "فحكم على بعض هؤلاء بالإعدام، ونفذت الأحكام فورا وبدون إبطاء. وكان من بين هؤلاء أمين عام الحزب الشيوعي المجري راجك، وعدد من رفاقه. وحكم على بعضهم بالسجن أعواما طويلة، وأودعوا فى السجن. وأخرج كثير منهم من المواقع التي كانوا يحتلونها من دون أن يدخلوا السجن .... علما بأن ما كان يحصل، في ذلك الوقت، كان فضيعا وفق ما أشارت إليه الوقائع اللاحقة ومنها تقرير خروشوف إمام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفياتي آلذي أدان نهج ستالين الاستبدادي بعد ميسور قدم عرضا وافيا للجرائم الكبيره التي ارتكبها بحق رفاقه الشيوعيين قادة ومناضلين، وبحق الشعب السوفياتي بعامة. كان راجك الأمين العام للحزب الشيوعي المجري، الذي أعدمه ستالين، شخصية تاريخية مرموقة في المجر .... كان من بين هؤلاء تيتو، زعيم يوغوسلافيا، الذي اكتفى ستالين بطرده وطرد بلاده من أسرة الدول الاشتراكية، وإخراج إتحاد الشيوعيين اليوغوسلاف من الحركة الشيوعية العالمية ".

   وعند انعقاد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفياتي (شباط 1956) فقد أدان خروشوف بوضوح سياسة ستالين في كل المجالات، وأدان نهجه الاستبدادي، وكشف عن الجرائم التي كان قد ارتكبها خلال عهده الذي استمر من عام 1924 حتى عام 1953 العام الذي غادر فيه الحياة. ثم يذكر مروة دعوه المؤسسة الكوبية للصداقة مع الشعوب لزيارة كوبا والاطلاع علي واقعها السياسى والثقافي، ويذكر بالتفصيل عن رحلته والقيادات الثقافية والسياسية الكوبية التي التقى بها، ثم رحلته القمة موسكو بعد انهيار الإتحاد السوفياتي   عام 1989 يقدم مروة من خلال الكتاب ذكرياته وإنطباعاته القديمة والحديثة عن الحركة الاشتراكية ومصائرها فى ثلاثه بلدان اشتراكية، وهي ذكريات تسلط الضوء على الخلل، وتحمل ملامح ما يقلق في تلك التجارب التي حصلت فيها تحولات بدأت مبكرا كما حصل في المجر، وما يزال بعضها متمسكا بأفكاره كما يحصل في كوبا، ويختم الكتاب بمقال "ذكريات شخصية عن كارل ماركس، ثم ذكرياته عن المناضل الاشتراكي بول لافارغ مع كارل ماركس وفريدريك انجلز.

 

   

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.