اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

القصةُ القصيرةُ نوعاً ووظيفةً ودوراً// علي الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علي الجاف

 

عرض صفحة الكاتب 

التجسيمُ والتأثيلُ والتأصيلُ: أدخالُ شيءٍ غير أنسانيٍ عبرّ لطفُ التعبيرِ،

القصةُ القصيرةُ نوعاً ووظيفةً ودوراً

التنمويُ الاستاذ علي الجاف

 

ليتنا - ندركُ حجمِ المهمةِ - أهمية كتابة القصةُ القصيرةُ ، فهي مسارٍ عصريٍ يعطينا فهماً حقيقياً لدورنا الوظيفي في البناءِ والتحسينِ والاصلاحِ عبر واسطةٍ مهمةٍ ، هي: المردافُ ، كيفَ يبدو ذلكَ قائماً في نصٍ عصريٍ عنوانهُ (التاجُ) وهدفهُ شعارٍ جديدٍ أسمهُ (الفكرةِ)

 

تتساعدُ المصطلحاتِ في نثرٍ نموذجيٍ ومعياريٍ يبدعُ فيهِ الراوي والقاص علناً علهُ يجدَ منفذاً مميزاً لتقديمِ نتاجاتهِ الفكريةِ بمميزاتٍ أصيلةٍ ترقى لمستوى يطلقُ عليهِ (شراعُ حسنَ التصرفِ) بعيداً عن البخسِ والانقسامِ وسوءُ التصرفِ بمقترنةٍ بسيطةٍ لاشياءٍ متشابكة حيث التأثيرُ الهزليُ والكوميديُ قائماً ، بجوارهِ أنحرافُ في نفيِ الضدِ على مفردةٍ وديعةٍ تعرفُ بإسمِ (تلطيفُ الكلامِ)، بداعةـ منقطعةِ النظيرِ في نصوصٍ حديثةٍ تداعبُ شجايا الحزنُ والحرمانُ بحسراتٍ يحوكها الفنانُ عمداً لتعانقَ شوقَ الشجنِ والهجاءِ على إن لا يكونَ الهدفُ التلاعبُ في الالفاظِ مساراً

 

نلاحظُ -عادةً- استخدام مفردتان متناقضتان في نصٍ واحدٍ ، ولعلّ الكاتبُ والمؤلفُ لم يعد مدركاً لخطورتهما بأدراكٍ وتميزٍ ودرايةٍ : malapropism و litote ، نوافذٌ بديعةٌ لاستمرارِ النص على إن يفهمَ الدورُ والوظيفةُ لهما عملياً ، كوننا نتحدثُ عن استخدامِ (الزجاج/الوجه) ؛ (الصواب/الخطأ) ؛ هل باتت هذهِ واضحةٌ أم يحتاجُ الموضوع ِ إلى تفسيراتٍ تخصُ الحافزِ

 

ويجب إن نعي خطورة الأنواعِ الثلاثةِ لمصطلحِ (السخرية) : فنُ بلاغيُ يستخدمهُ القاص بحنكةٍ عاليةٍ عبر أنواعٍ منها : الاثارةِ والشفهيةِ والموقفِ بما ينسجمُ مع الخيالِ بلغةٍ وظيفةٍ عنوانها (الوصف) ، ولا يوجدُ مجالاً للنقصِ في مصطلحٍ أسمهُ غريباً علينا "hypophora" وهو عبارة عن سؤلاً أخبارياً يوظفه الراوي متعمداً لفهمِ مرحلةٍ ما تخصُ أطارَ القصةِ والشخصيةُ الرئيس الذي يتحدث عنهُ بهدفٍ نموذجيٍ فيهِ الماضِ قائماً ، يعني ذلكَ شخصيةٍ تتحدثُ عن أخرى فيها أستذكارُ للماضِ واضحاً

 

وبعد صراعٍ بين قصة قصيرة من نوعِ صورةٍ ونوعٍ منذُ بدايةِ القرنِ الرابعَ عشر حتى وصلتنا مفردةٍ تسمى (etemology) التي تذهبُ بنا بعيداً لتقدم نموذجٍ عصريٍ -هل يدركهُ المختصونَ والكتابَ عملياً- يمارسُ فنونٍ كثيرةٍ تنطلقُ صوبَ التأصيل والتأثيلُ : فهما علمانِ قائمانِ يتحدثانِ عن دراسةٍ دقيقةٍ لاصلُ الكلمةِ ، ويشارُ لها أصطلاحياً (إينمولجي) ، فهي دراسةٍ وفنٍ أساسهُ مصدرٍ خارجيٍ ، علنا ساهمنا في تقديمِ شيءٍ عصريٍ لكم

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.