اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• قراءة نقدية في كتاب (تللسقف بين عبق الماضي وزهو الحاضر) -//- فائق بلو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

قراءة نقدية في كتاب

(تللسقف بين عبق الماضي وزهو الحاضر)

فائق بلو

بعد وصول كتاب الزميل والأستاذ عصام شابا فلفل تلهفت لقراءة والتعرف على محتوياته لأنها تجربة جديدة بإصدار كتاب عن تللسقف وتجربة جديدة أيضا لكاتبنا المثابر .ولهذين السببين اندفعت إلى قراءة فحوى الكتاب من ألفه إلى يائه بفترة قياسية قصيرة وبتلهف، و به أهنئ السيد فلفل على ما أقدم عليه بوضع أول لبنة مرجعية لأبناء تللسقف والباحثين ممن يواكبوا في المجال التاريخي والتراثي .ونظرا لمعرفتي الخاصة بالسيد فلفل وعن تطلعاته للحياة واعتبره في أحيان عدة دقة وأمانة لذا أسجل ملاحظاتي المتواضعة عسى أن تأخذ مجراها في الطبعة الثانية إن وجدت أو ليتطلع القارئ والمهتم بما توهم به الكاتب ويتجنب منها حفاظا للتاريخ الناصع السديد مع قبول اعتذاري .

1. كلمة جميلة ومشوقة لأستاذنا الكبير بنيامين حداد ووصف للسيد فلفل بشكل دراماتيكي إنشائي لكن أتعجب كيف عبرت مثل هذه الأخطاء على أستاذنا عسى إن يكون تقديمه قراءة تعمقية ومن ثم كتابة التقديم أو هل لم تسنح له الفرصة بمراجعة الكتاب ،لكن مع الأسف قد راجع الكتاب وتعرف على مضامينه حسب ما ورد في التقديم ولم يشير على الأخطاء التاريخية.

2. أخطاء إملائية وقواعدية هنا وهناك من الواضح لم يراجع الكتاب لغويا لعدم وجود منقح لغوي مثبت وإلا فان التنقيح ليس بمستوى المسؤولية وكالمثال لا للحصر في المقدمة فقط (يتباها والصحيح يتباه) ( الثر والصحيح الثري) أما في أماكن أخرى اقتطف سادونا والصحيح سهدونا) لأنها من سهدا كما ذكرت (مارتشموني والصحيح مارت شموني وبمعنى القديسة شموني) وغيرها من عشرات الأخطاء اللغوية والإملائية.

3. يذكر السيد فلفل صفحة20(3-) ((كنيسة مار يعقوب: وهي كنيسة قديمة جدا، ويعتقد بأنها قد بنيت في القرون الأولى لانتشار المسيحية، أي بعد مرور مار يعقوب الرسول بالمنطقة اثناء قدومه من أورشليم إلى بلاد فارس لنشر تعاليم المحبة والسلام ونشر رسالة المسيح له المج هناك، حيث استطاع نشر رسالته الى أبناء سهل نينوى، وبنيت بعد ذلك كنيسة في تللسقف على رابية وسط القرية ومن حينها سميت تلك الكنيسة باسم الرسول مار يعقوب.))انتهى الاقتباس.

يقول الكاتب يعتقد إنها قد ((وهو حرف تقليل لا تأكيد)) بنيت في القرون الأولى لانتشار المسيحية وهذه أ-عدم الدقة في أي قرن. ب- دهاء الكاتب في عدم تحديد الفترة الدقيقة (لان القرون الأولى تشمل من 1-9 ) ولدى تنسبها إلى مار يعقوب الرسول أي القرن الأول لماذا يعود ويحددها في القرون الأولى؟؟ .وفي الحالتين هنا وقع الكاتب في خطأ تاريخي كبير لان مار يعقوب الرسول لم يتوجه إلى منطقة الشرق بتاتا والذي تقصد ابن الزبدي والذي توفي قبل وصول المسيحية إلى الشرق. وثانيا انتشرت المسيحية في العراق على يد الرسل الاثنان والسبعون (مار ادي ومار ماري ) أي في بداية القرن الثاني. لذا انوه الكاتب والقارئ التوخي من هذا الخطأ .ثم أعود وأعاتب السيد فلفل في ازدواجية تسمية الكنيسة ليعود في ص27 ليقول الباحث والمؤرخ حبيب حنونا ((.....ولم تسلم كنيسة مار يعقوب المقطع في تللسقف ...)) انتهى الاقتباس. وهذا هو الصحيح لان الكنيسة على اسم يعقوب المقطع والذي كان في القرن الخامس واصله من لافاط بفارس وقطعه ملك فارس يزكرد لكي يترك مسيحيته لكنه أبى عن الرضوخ واستشهد وللموضوع قصة خاصة وكان هذا في الاضطهاد الأربعيني لان استشهاد مار يعقوب المقطع كان في 733 يوناني أي 421 ميلادي، وأهل القرية يسمونها بكنيسة يعقوب المقطع ومسجلة أيضا في الأبرشية بهذا الاسم فلماذا هذا الالتباس والوقوع في خطا تاريخي عمره أربعة قرون .يجب التنويه عنه ومراجعة المصادر .

4.حبذا لو تكتب المواقع والشواخص السريانية باللغة السريانية مثلما هي دارجة في القرية .

5- الأوائل من أهالي تللسقف ص 96 ذكر الكاتب (إن أول مدرسة للبنين تأسست في تللسقف كانت عام 1921 وكانت حينها مدرسة تابعة للكنيسة ومن ثم في 1927 تم إلحاقها بالدولة واسمها مدرسة تللسقف للبنين يدرس فيها كلا الجنسين وكان أول مدير سجل اسمه في سجل المدراء فيها هو المرحوم سلمان عزيز عيسى حيث استلم إدارة المدرسة في 22/12/1937) .انتهى الاقتباس لم يبين الكاتب أن المرحوم سلمان هو الأول وهذا غير صحيح لان من غير المعقول أن تبقى مدرسة لفترة 16 سنة من دون مدير ! أو لم يتوصل السيد فلفل من معرفة أول مدير, وفيها يجب أن يتحرى بشكل موضوعي أو رسمي وإلا يبقى اسم المدير الأول فارغا ولا يمكن تنسبها إلى المرحوم سلمان.

أخيرا أبارك الأخ عصام على جهوده راجيا تقبل ملاحظاتي مثل ما اعتبر تعليقي على الكتاب نجاح مميز... و مزيدا من الأعمال الكتابية الأخرى مع التوفيق.

أخوكم

فــائق بلــو

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.