اخر الاخبار:
الأردن يعلن ضبط مخبأ سري يحوي متفجرات شرق عمان - الثلاثاء, 25 حزيران/يونيو 2024 11:20
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

شؤون تللسقف

غبطة البطريرك ساكو: تللسقف مدينة استراتيجية في سهل نينوى

تقييم المستخدم:  / 3
سيئجيد 

 

غبطة البطريرك ساكو: تللسقف مدينة استراتيجية في سهل نينوى

تقرير وتصوير: باسم روفائيل

 

ضمن جولته التفقدية وزيارته الراعوية لأبرشية ألقوش وتوابعها، قام غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو يوم الاحد 11-5-2014 بزيارة إلى بلدة تللسقف.

ومنذ الصباح الباكر تجمع ابناء تللسقف عند مدخل البلدة الشمالي بانتظار غبطة البطريرك الذي وصل الى البلدة في الساعة التاسعة والنصف صباحا قادما من القوش وبرفقته أصحاب النيافة: مار شليمون وردوني (المعاون البطيركي) ومار ميخائيل مقدسي (مطران ابرشية القوش) ومار يوسف توما (مطران ابرشية كركوك) ومار حبيب النوفلي (مطران ابرشية البصرة) والاب جوزيف عبد الساتر الرئيس العام للرهبنة والرئيسة العامة للراهبات الدومنيكيات الاخت ماريا. وعدد من الاخوات الراهبات والاباء الكهنة من القوش.

وكان في مقدمة المستقبلين في مدخل بلدة تللسقف الاباء الكهنة روني اسحق وكرم نجيب قاشا وستيفن عصام وقد حمل الاطفال بايديهم صور غبطة البطريرك واغصان الزيتون والورود ترحيبا بغبطته.

ومن مدخل البلدة توجه غبطته في سيارة مكشوفة وخلفه الجموع الغفيرة من ابناء البلدة عبر الشارع الرئيسي الى كنيسة ماركوركيس والذي تجمع امامها الشمامسة والراهبات وجمع اخر من ابناء البلدة حيث دخل غبطته والوفد المرافق له الى الكنيسة بزياح واناشيد ترحيبية بقدوم غبطته.

وفي الكنيسة التي غصت بالمئات من ابناء تللسقف, وقف غبطته والوفد المرافق مع جميع الحضور عندما انشدت الجوقة نشيد موطني بكلام جديد,

موطني ,, موطني

كل ذرة تراب تستحق للصلاة... في العراق في العراق

ارضنا وشعبنا وكل ماهو لنا ... في حماك يا الله

سأراك ياعراق .. سالما منعما غانما مكرما

سأراك يا الله باسطا يداك في موطني ... موطني

.....

موطني.. موطني

كل شخص يلهم لرؤية المخلص .. في العراق

شعبك يدعو لك لكي يرى مجدك .. في العراق .. يا الله

 سأراك ياعراق .. سالما منعما غانما مكرما

سأراك يا الله تنهض العراق من جديد .. من جديد

موطني.. موطني

تلا النشيد كلمة ترحيبية لراعي كنيسة تللسقف الاب روني اسحق جاء فيها:

(يسعدنا جدا بهذا اليوم العظيم ان يكون في بلدتنا الحبيبة تللسقف هذا العرس الكبير الذي شرفنا به غبطة ابينا البطريرك, وهذا يدل على ان غبطته يتفقد رعيته في كل مكان وتلك هي صفات الراعي الصالح التي اوصى بها الرب يسوع تلميذه بطرس حين قالها له ثلاث مرات (ارع خرافي).

واضاف الاب روني (تللسقف هذه البلدة العريقة والقديمة قدم التاريخ والتي يقدر المؤرخون عمرها الزمني لاكثر من اربعة الاف سنة, هي بلدة الحضارة والفنون والاداب والعلوم على مدى الاجيال. انها بلدة الصناعات الفخارية .. وربما تكون البلدة الوحيدة التي كانت تشتهر بتلك الصناعات التراثية الجميلة).

وبعد ان انشدت الجوقة نشيد ترحيبي بغبطته بعنوان (شلاما طالوخ يا ارخا دتسقوبا ), خاطب غبطتة البطريرك ابنائه في تللسقف بكلمة جاء فيها:

(صباح الخير عليكم جميعا, سيادة راعي الابريشية الجزيل الاحترام والاباء روني وكرم, شكرا لكم لهذا الاستقبال وكما تقول فيروز (تعثرت لغة الكلام وتوقفت) وليس لدي كلمات اقدر اعبر لكم بالشكر والامتنان) .

واضاف غبطته: (اليوم نزور هذه المدينة التي اعتبرها دائما استراتيجية, هي منطقة الوصل في سهل نينوى وهي اكثر من قرية في الوسط وتربط القوش مع باطنايا وتلكيف وباقوفة. كلنا شعرنا بالم كبير لان مناطقنا مهملة ومتروكة وظلت متخلفة نوعا ما (واعتذر للكلمة) ولايوجد اهتمام بتطويرها, العالم كله تطور لكن قرانا مهملة ومهمشة ومتروكة لاسباب عديدة.)

وقال ايضا: (ككنيسة سوف نجعل ثقلنا لتطوير هذه المنطقة, القوش وتللسقف وباطنايا وباقوفة والشيخان, لدينا موارد بشرية لكن ايضا لدينا موارد مالية, وليس من المعقول ان تذهب بيد هذا وذاك وسوف نهتم كثيرا لتطوير مناطقنا ونقرع كل الابواب الحكومة المركزية وحكومة الاقليم لكي يهتموا بهذه المناطق, ان لاتبقى هذه المناطق متروكة وذلك محتمل لاجندات غير معروفة كي تتأخر ولا تتقدم شأنها شأن القرى الاخرى )

واضاف غبطته: (جماعة الانبار طلبوا من المسيحيين ان نقوم  بالوساطة ونحن اكيد حاضرين لذلك وهذا اعتراف بدورنا وحضورنا وبأهميتنا, الاهمية ليست مبنية على الكثرة والغالبية, نحن مواطنين بالبلد ونحن عراقيين .)

وخاطب غبطته ابناء تللسقف وقال: (اتمنى منكم ان نكونوا يدا واحدة, اعطونا اقتراحات, فكروا انتم واعطونا افكار لنكون معكم لتغيير هذا الواقع المؤلم من الجانب الاجتماعي والاقتصادي والمهني, وهناك الكثير من الاذان الصاغية,  وانا زرت رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وزرت ايضا فخامة رئيس الاقليم وسوف نتواصل مع المسؤولين والكل يريد ان يعمل, لكن نحن يجب ان نتحرر ان لانكون اتكاليينو يجب ان نخلق مجالس لنكون قوة ضاغطة لتطوير المنطقة بالكامل, ولو كان كل واحد من المنطقة ان كان القوشي او تللسقوفي او باطناوي او باقوفي او تلكيفي اللذين هم في الخارج يتبرع بمئة دولار سوف تصبح المناطق جنة ولايؤثر كثيرا عليهم ونحن ككنيسة سنعمل على هذا الشيء.

اشجعكم على البقاء لا الهجرة ولاتفكرون ان الخارج هو فردوس, نحن نلتقي بهم نراهم غير متكيفين لايعرفون اللغة, وعادات وتقاليد تلك المجتمعات مختلفة, وفي هذه الزيارة الراعوية كلنا اذان صاغية لطلباتكم ومقترحاتكم, انتم بعيوننا وقلبنا .)

ثم اعطى غبطته بركاته لتللسقف وابنائها ثم فتح الباب لابناء البلدة لاعطاء مقترحاتهم وارائهم التي سمعها وعلق عليها بكل رحابة صدر, وايضا علق السادة المطارنة على بعض اسئلة الحضور.

واستقبل غبطته في كنيسة ماركوركيس في تللسقف في الساعة الثانية عشر ظهرا السيد عصمت رجب مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني والوفد المرافق له.

وفي الساعة الثالثة بعد الظهر استقبل غبطته السيد اثيل النجيفي محافظ نينوى يرافقه السيد دريد حكمت قائمقام تلكيف وكالة والسيد فائز جهوري مدير ناحية القوش, وتدارس غبطته مع الوفدين اوضاع المنطقة من الناحية الامنية وواقع الخدمات فيها مشددا على ضرورة توفير الخدمات التي يفتقر اليها سهل نينوى.

 

وفي الساعة الرابعة والنصف عصرا تراس غبطته قداسا الهيا عاونه فيه السادة المطارنة وحضره جمع غفير من ابناء البلدة .


















أضف تعليق


شؤون تلسقف

تللسقف/ تلا زقيبا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.