اخر الاخبار:
انفجار في القائم يوقع ضحايا - الخميس, 23 أيار 2019 19:53
العراق يصفر مشاكله مع الكويت - الخميس, 23 أيار 2019 10:23
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

علوم وتكنولوجيا

"ناسا": نستعد لـ"يوم القيامة" بكارثة "مزيفة"

 

عرض وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ما وصفته بـ"سيناريو يوم القيامة"، المتمثل في احتمال اصطدام كويكب كارثي بالأرض، في مؤتمر الدفاع الكوكبي لعام 2019، الذي يعقد الأسبوع المقبل.

 

وسيكون السيناريو حول اتجاه كويكب بحجم نصب واشنطن التذكاري نحو الأرض، مع 8 سنوات فقط فرصة للعلماء والمتخصصين للتخطيط وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالاستجابة لهذا الحدث الكارثي- بحسب موقع "روسيا اليوم".

 

وسيتم طرح الاستراتيجيات المحتملة للتصدي للكويكب أو تدميره، للمناقشة بواسطة المشاركين من مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي التابع لناسا، والوكالات الأمريكية الأخرى ومؤسسات علوم الفضاء، إلى جانب شركاء دوليين.

 

وسيضع المشاركون خطة بديلة، سيحاولون تحديد معالمها خلال المؤتمر، تحسبا لعدم نجاح الجهود المبذولة، واصطدام الكويكب المسمى "2019 PDC" بالأرض.

 

وأكد ضابط الدفاع الكوكبي في ناسا ليندلي جونسون: "ساعدتنا هذه التدريبات في مجتمع الدفاع عن الكواكب، على فهم ما يحتاج زملاؤنا في مجال إدارة الكوارث إلى معرفته، هذا التمرين سيساعدنا على تطوير اتصالات أكثر فعالية مع بعضنا البعض ومع حكوماتنا".

 

وتدرس ناسا السماء بحثا عما يسمى "الأجسام القريبة من الأرض"، طوال الـ20 سنة الماضية، بما في ذلك الكويكبات والمذنبات، التي تدور حول الشمس، والواقعة على مسافة 30 مليون ميل من مدار الأرض.

 

أما في الوقت الحالي، ليس هناك لدى وكالة الفضاء الأمريكية أي معلومة عن وجود كويكب أو مذنب في مسار تصادمي مع الأرض، وبالتالي فإن احتمال حدوث تصادم كبير ضئيل للغاية.

 

وأوضحت ناسا، أنه من غير المحتمل أن يضرب جسم كبير الأرض، في أي وقت خلال مئات السنين المقبلة، وبالرغم من ذلك، تعمل الوكالة الأمريكية على أن تكون جاهزة لإنتاج أكثر التنبؤات دقة، حول مواقع التأثيرات المحتملة، حال اكتشاف تهديد حقيقي.

 

وقالت إن مسؤولي إدارة الطوارئ في "FEMA"، لا يركزون على التفاصيل العلمية للكويكب، ولكن يخططون لمعرفة متى وأين وكيف سيكون شكل تأثير الاصطدام المحتمل، ونوع ومدى الضرر الذي يمكن أن يحدث.

 

ومن المقرر أن يبدأ مؤتمر الدفاع الكوكبي لعام 2019، الاثنين 29 أبريل الجاري، ويستمر حتى 3 مايو المقبل.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.