اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

شبكة الحماية الاجتماعية والنهب المنظم// محمد علي محيي الدين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

شبكة الحماية الاجتماعية والنهب المنظم

 محمد علي محيي الدين

 

لو تابعنا عمل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ العام 2003 ، لوجدنا فيها ما يشيب له شعر الرضيع، فالفساد المالي طال الاموال المخصصة أصلا للفقراء، وسبق ان أشرنا في مقالات ولقاءات تلفزيونية الى حجم الفساد المستشري في الوزارة، وكيف تهدر الاموال الطائلة وتصرف لأصحاب المقامات من موظفين وأعضاء مجالس محافظات، أو لمن يلوذ بهم أو يرتبط بهم بصلة نسب أو عمل.

وكثيرا ما كشفت الوزارة ذاتها أو وسائل الاعلام عشرات الآلاف من الاسماء الوهمية التي منحت الرعاية الاجتماعية، دون أن نسمع أن العقاب طال الجهات الواقفة خلف هذه الخروق، أو هل تمت محاسبة هؤلاء واستحصال الأموال المصروفة لهم، كل ذلك في علم الغيب. فالشفافية الغائبة أفسحت لأولي الأمر التلاعب دون خشية من عقاب أو ضمير، وكل يوم تكشف لنا الوزارة الكريمة عثورها على آلاف الاسماء الوهمية الجديدة. لأن الوزارة لا تستند الى معايير سليمة في التعامل مع هذه الفئات، وما يصرف لغير المستحقين أكثر مما يصرف لأصحاب الحق الشرعي في الضمان الاجتماعي.

وآخر ما وصلنا أن الوزارة استطاعت إعادة نحو 120 مليار دينار الى خزينة الدولة، عندما كشفت عن 80 ألف شخص «غير مستحق» لرواتب الرعاية الاجتماعية «ومتجاوز» على المال العام. وبين الوزير في حديث لـ «السومرية نيوز»، إن «المرحلة الاولى للإصلاح داخل الوزارة استهدفت غير المستحقين في الرعاية الاجتماعية» و «سيتم الإعلان عن المرحلة الثانية للإصلاح قريباً».

 

ضحك سوادي الناطور وقال «جيب ليل وأخذ عتابه، صار حفنه اسنين جارتنه أم جبار أرمله وعدهه يتامه وقدمت معاملة وتوسطلها المختار والسيد، لكن يوميه عالوجبه الجايه، تاليها أيست وگامت تبيع خضره بسوگ الحطابات، وذوله مثل ما يگول أبو المثل «ابوك البصل وأمك الثوم منين تجيك الريحة الحلوة يميشوم» لا تصدگ يخلوهه عالسجه وطول أعمارهم يرجعون بگ وما ترهملهم كل جاره لأن المبني على غلط يظل طول عمره غلط، ولو أكو حساب وكتاب ما سوّو هاي العمايل بس يدرون محد يحاسبهم، ولو حاسبوهم يشملهم العفو، لو ينطوها اللهيب ويشلعون وفنه اللي يـگـللهم عله عينكم حاجب، لنهم مدللين خوالهم العلموهم عالعايزه، ويدرون القانون احديده عن الطنطل لا ياخذ ولا ينطي والك يا طويل الذراع!».

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.