اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

رمزية هجرة النبي محمد، تغيير وجه التاريخ والدلالة الحضارية// د. زهير الخويلدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. زهير الخويلدي

 

عرض صفحة الكاتب 

رمزية هجرة النبي محمد من مكة إلى المدينة،

تغيير وجه التاريخ والدلالة الحضارية

د. زهير الخويلدي

 

مقدمة

 

الهجرة، تعني مغادرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) (622 م) مكة إلى يثرب بناءً على دعوة من أجل الهروب من الاضطهاد. بعد وصوله، تفاوض محمد على دستور المدينة المنورة مع العشائر المحلية، وبذلك أسس المجتمع الإسلامي ككيان اجتماعي سياسي لأول مرة. يمثل هذا التاريخ نقطة البداية للعصر الإسلامي. قام محمد(صلى الله عليه وسلم) بنفسه بتأريخ مراسلاته ومعاهداته وتصريحاته بعد أحداث أخرى في حياته. كان الفاروق عمر بن الخطاب، الخليفة الثاني، هو من أدخل عصر الهجرة في عام 639م. بدأ عمر السنة الأولى للهجرة في اليوم الأول من شهر محرم، الموافق 16 يوليو 622، على التقويم اليولياني. في 1677-1778 (1088هـ) بدأت الحكومة العثمانية، التي لا تزال تحتفظ بالعصر الهجري، في استخدام السنة الشمسية (جوليان) ، مما أدى في النهاية إلى إنشاء تاريخين مختلفين من تاريخ الهجرة، نتيجة الاختلافات بين السنة الشمسية والسنة القمرية. تم تطبيق مصطلح الهجرة أيضًا على هجرة المؤمنين إلى الحبشة (التي عُرفت لاحقًا باسم إثيوبيا) وأتباع محمد إلى المدينة المنورة قبل الاستيلاء على مكة عام 630. كما أطلق على المسلمين في الاندلس الذين تركوا أراضيهم تحت الحكم المسيحي اسم مهاجرون. استخدم الخوارج، أولئك المسلمين الذين سحبوا دعمهم من محادثات التحكيم التي شككت في حق الخليفة الرابع، علي ابن ابي طالب، في القيادة عام 657م، المصطلح لوصف من انضم إليهم. بيد أن أشهر المهاجرين من الصحابة هم الذين هاجروا مع محمد إلى المدينة المنورة. وقد تم الإشادة بهم في القرآن بسبب تحولهم المبكر إلى الإسلام (السابقين) وما تعرضوا له من مصاعب لاحقة في مكة، مما أجبرهم على الهجرة إلى المدينة المنورة. كما يصف القرآن المهاجرون بأنه أعلى منزلة عند الله ويقول عنهم بما معناه: أما الذين هاجروا في سبيل الله بعد أن اضطهدوا، فإننا نوفر لهم مسكنًا رائعًا في هذه الحياة؛ والأفضل من ذلك هو مكافأة الحياة الآتية، إذا كانوا يعرفون ذلك. لقد ظل المهاجرون مجموعة منفصلة ومحترمة جدًا في المجتمع الإسلامي، في كل من مكة والمدينة، وتولوا قيادة النظام السياسي الإسلامي، بعد وفاة محمد. ونتيجة للهجرة، ظهر جسد آخر مميز من المسلمين، هو الأنصار؛ كانوا المدينيين الذين ساعدوا محمد والمهاجرون. كان الأنصار أعضاء في اثنتين من قبيلتي المدينة الرئيسيتين، وهما الخزرج والأوس المتناحرتان، وقد طُلب من محمد التوفيق بينهما عندما كان لا يزال شخصية صاعدة في مكة. لقد أصبحوا من أنصاره المخلصين، حيث شكلوا ثلاثة أرباع جيش المسلمين في معركة بدر (624م). عندما لم يتم اختيار أي من هؤلاء للخلافة لخلافة محمد، فقد تراجع نفوذهم كمجموعة واندمجوا في النهاية مع مسلمين آخرين استقروا في المدينة المنورة. فكيف غيرت الهجرة وجه التاريخ؟ وما هي الدلالة الحضارية التي حملتها؟

 

أهمية الهجرة (622م)

لقد أضاءت الهجرة نور الرجاء في نفوس المسلمين الأوائل الذين قدموا مثالاً ساطعاً لجميع المسلمين في كل جيل ليقتدي بها. يقول الله في القرآن: " الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ، يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ. خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ" (سورة التوبة، آيات 20-21-22). ولا تقتصر أهمية الهجرة (هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة عام 622م) على التاريخ الإسلامي أو المسلمين. لم تعيد الهجرة تشكيل شبه الجزيرة العربية اجتماعياً وسياسياً فحسب، بل كان لها أيضاً تأثيرها على الحضارات العالمية، فطوال تاريخ الإسلام، كانت الهجرة خطاً انتقالياً بين العهدين الرئيسيين فيما يتعلق برسالة الإسلام. عصر مكة وعصر المدينة المنورة. وهذا يدل في جوهره على انتقال من مرحلة إلى أخرى على النحو التالي:

- الانتقال، وهو الأهم بالنسبة للمسلمين الأوائل، إلى المرحلة التي لم يكن فيها الإسلام مجرد عبادة، بل أسلوب حياة. كان هذا يشمل السياسة (المحيطة) والاقتصاد والتفاعلات الاجتماعية وكل جانب آخر من جوانب الحياة. كانت هذه هي المرة الأولى التي يُنظر فيها إلى الإسلام على أنه دين شامل.

 

- الانتقال من موقع يمثل فيه المسلمون مجموعة صغيرة من الناس، محاطين بالأعداء ومهددين بالموت، إلى موقع قوة إقليمية ذات قيادة مركزية قوية. كان هذا محاطًا بعدد كبير من الأتباع والحلفاء.

 

- الانتقال من جماعة بسيطة من المؤمنين إلى الأمة الإسلامية. كانت هذه دولة منظمة ، بقيادة مركزية ومنظمات أخرى.

 

انتقال الدعوة من الإقليمية، حيث كان التركيز فقط على قريش والقبائل المحيطة بمكة، إلى مرحلة الشمولية. هذا هو المكان الذي بدأت فيه الدولة الإسلامية بالتواصل مع بلاد فارس ومصر والإمبراطورية البيزنطية.

 

- الانتقال من حالة الضعف حيث قام سادة مكة - ولا سيما أهل قريش - بإذلال وتعذيب وقتل المؤمنين إلى موقع آمن. هذا هو المكان الذي سُمح فيه للمسلمين بالدفاع عن أنفسهم وتمكنوا من هزيمة خصومهم.

 

- الانتقال من نشر الإسلام من خلال الدعوة الفردية (دعوة الآخرين إلى الإسلام) إلى نشر الإسلام من خلال الدعوة المؤسساتية، بدأ الدولة.

 

- الانتقال من البداوة إلى الحضارة ومن الإسلام المكي الدعوي الذي اهتم بالعبادات والطقوس والتكاليف إلى الاسلام المديني السياسي الذي ركز على التشريعات والاحكام والمعاملات.

 

الهجرة نقطة التحول في التاريخ الإسلامي

لا شك أن الهجرة أضاءت نور الأمل في نفوس المسلمين الأوائل الذين قدموا مثالاً ساطعاً لكل المسلمين، في كل جيل، للاقتداء به. ان الهجرة، في جوهرها، هي عملية انتقال من وضع سيء إلى وضع أفضل. ليس المقصود أن تجد مكانًا مريحًا حيث يمكن للمرء أن يسترخي ويتوقف عن المحاولة. بل هو بحث عن بيئة أكثر ملاءمة للجهود المستمرة والبناءة. مباشرة بعد وصوله إلى المدينة المنورة، قام الرسول بعملية احتضان شاملة لتأسيس مجتمع أمين وقوي. هذا جانب مهم ودرس مهم للتعلم من الهجرة. لقد كانت الهجرة من أهم الأحداث في تاريخ الإسلام. ولهذا السبب اعتمد الخليفة عمر تاريخ الهجرة لحساب السنوات. اختار المسلمون الهجرة كنقطة محورية لحساب التسلسل الزمني الخاص بهم. من الناحية المادية، كانت الهجرة رحلة بين مدينتين تفصل بينهما حوالي 200 ميل، لكنها في أهميتها الكبرى كانت بمثابة بداية لعصر وحضارة وثقافة وتاريخ للبشرية جمعاء. تقدم الإسلام ليس فقط من الهجرة الجسدية، ولكن لأن المسلمين أخذوا الهجرة بجدية في جميع جوانبها وأبعادها. عندما هاجر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة، لم يكتف بنقل إقامته أو لجأ إلى مدينة أخرى، ولكن بمجرد وصوله إلى المدينة بدأ تحويل تلك المدينة من كل جانب:

- المسجد الجامع: أنشأ الرسول أولاً مسجداً لعبادة الله. لقد عمل بنفسه في حمل الحجارة وبناء ذلك الهيكل الصغير المتواضع ولكنه الأقوى. كانت تلك البداية، ولكن سرعان ما تم إنشاء مساجد أخرى في المدينة.

 

- التآخي والتوادد والتعاون: أقام علاقات أخوية بين المسلمين الذين هاجروا من مكة وأهل المدينة الذين أعانوا الرسول وأصحابه. المهم هو وجود علاقات جيدة بين المسلمين. يجب أن تكون أخوتهم على أساس الإيمان وليس على أساس القبائل كما كانوا قبل الإسلام.

 

- العلاقات بين الأديان والطوائف: أقام النبي محمد أيضًا علاقات جيدة مع المجتمعات الأخرى التي تعيش في المدينة المنورة. كانت هناك جالية يهودية كبيرة وكذلك بعض القبائل العربية الأخرى التي لم تقبل الإسلام. أعد الرسول عهدا للعلاقات بين هذه الطوائف.

 

- شبكة المياه في المدينة: طلب الرسول صلى الله عليه وسلم من الصحابة حفر آبار في مناطق مختلفة من المدينة. يذكر أنه تم فتح أكثر من 50 بئرا في المدينة المنورة وكان هناك ما يكفي من المياه النظيفة للجميع.

 

- الزراعة والبستنة: حث الرسول صلى الله عليه وسلم على فلاحة الأرض والبستنة. أخبرهم أن أي شخص يزرع أي أرض ميتة، سيمتلكها. بدأ الكثير من الناس العمل والزراعة وسرعان ما أصبح هناك ما يكفي من الطعام للجميع.

 

- القضاء على الفقر: حدث في فترة وجيزة عدم وجود فقراء في المدينة المنورة. كان لدى الجميع ما يكفي من الطعام والمأوى وكان الرسول يقدم الهدايا للوفود القادمة.

 

- السلامة والأمن والقانون والنظام: أصبحت المدينة المنورة المدينة الأكثر أمانًا في العالم. كانت هناك حوادث قليلة جدًا من السرقة أو الاغتصاب أو السكر أو القتل وتم التعامل معها على الفور.

 

باختصار، تعلم الهجرة أنه أينما ذهب المسلمون، يجب أن يجلبوا الخير لتلك الأرض ويبروا الناس ويزرعوا المحبة والصداقة. يجب على المسلمين العمل من أجل الخير المعنوي والمادي للمجتمع.

 

هل هاجر غيره من الأنبياء؟

لم تكن الهجرة شيئًا خاصًا بالنبي محمد. بل هاجر أنبياء آخرون قبل النبي محمد. ومع ذلك، فقد اختلفت هجرة النبي محمد عن هجرة الأنبياء الآخرين لأنها لم تكن هروبًا من التعذيب بل كانت بداية الدولة الإسلامية.

 

هاجر معظم رسل الله إن لم يكن جميعهم. إلا أن هجرتهم اختلفت عن هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). فمثلاً هاجر النبي إبراهيم (صلى الله عليه وسلم) كما ورد في القرآن الكريم: { فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (سورة العنكبوت آية 26). وفي آية أخرى يقول الله تعالى: { وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ } (سورة الصافات، الآية 99). فهاجر النبي إبراهيم من مكان إلى آخر حتى استقر ببلدة في فلسطين ودفن فيها. سميت تلك البلدة باسمه الآن الخليل. كما هاجر النبي موسى (صلى الله عليه وسلم) قبل تكليفه بالرسالة الإلهية. فر من مصر بعد أن قتل مصريا بالخطأ. استغفر الله على ذلك، ونصحه رجل بالخروج من مصر هربا من انتقام الناس. يقول الله: { وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ، فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ، وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ، } (سورة القصص، الآيات 20-21-22). ثم ذهب النبي موسى إلى بلاد تسمى مدين حيث تزوج بنت رجل صالح (النبي شعيب عليه السلام) ومكث عنده عشر سنين. طوال تلك الفترة ، لم يكن لموسى مهمة إلهية. عاش كرجل صالح وزوج صالح وصهر كريم. ومع ذلك، لم يكن لديه دور بارز يؤديه. أي أن النبي موسى قد هاجر خوفا من الانتقام. قال في القرآن: { فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ } (سورة الشعراء / الاية 21).

 

من ناحية أخرى، فإن هجرة النبي محمد لم تكن فقط من أجل الهروب من فتنة قومه وتعذيبهم. كانت نقطة البداية لتأسيس الأمة الإسلامية ، مجتمع مسلم جديد قائم على الإسلام، الرسالة الإلهية العالمية التي تدعو إلى الأخلاق وحقوق الإنسان. كان هذا هو الغرض من هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة، وقد أدى دوره على أفضل وجه ممكن. لقد وضع أسس مجتمع مسلم سليم وأسس أفضل أمة على الإطلاق.

 

ما هو التقويم الهجري؟

يقيس المسلمون مرور الوقت باستخدام التقويم الإسلامي (الهجري). يحتوي هذا التقويم على اثني عشر شهرًا قمريًا، يتم تحديد بداياتها ونهاياتها من خلال رؤية الهلال. تُحسب السنوات منذ الهجرة، أي عندما هاجر النبي محمد من مكة إلى المدينة المنورة (حوالي يوليو 622 م).

 

تم تقديم التقويم الإسلامي لأول مرة من قبل الصحابي المقرب للنبي عمر بن الخطاب. خلال قيادته للمجتمع الإسلامي، حوالي 638م ، تشاور مع مستشاريه من أجل التوصل إلى قرار بشأن أنظمة المواعدة المختلفة المستخدمة في ذلك الوقت. تم الاتفاق على أن أنسب نقطة مرجعية للتقويم الإسلامي هي الهجرة، لأنها كانت نقطة تحول مهمة للمجتمع الإسلامي.

 

بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، تمكن المسلمون من تنظيم وتأسيس أول "مجتمع" مسلم حقيقي يتمتع باستقلال اجتماعي وسياسي واقتصادي. سمحت الحياة في المدينة المنورة للمجتمع الإسلامي أن ينضج ويتقوى، وطور الناس مجتمعًا بأكمله على أساس المبادئ الإسلامية.

 

التقويم الإسلامي هو التقويم الرسمي في العديد من البلدان الإسلامية، وخاصة المملكة العربية السعودية. تستخدم الدول الإسلامية الأخرى التقويم الغريغوري للأغراض المدنية وتتحول فقط إلى التقويم الإسلامي للأغراض الدينية.

 

- الأشهر القمرية كل عام

السنة الإسلامية لها اثنا عشر شهرًا تعتمد على دورة القمر. قال الله تعالى في القرآن: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (التوبة: 36).

 

{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (سورة يونس، آية 5). وفي خطبته الأخيرة قبل موته، قال النبي محمد، من بين أمور أخرى: "مع الله الأشهر اثنا عشر؛ اربعة منهم مقدسون. ثلاثة منها متتالية وواحدة تحدث منفردة بين شهري جمادى وشعبان". (البخاري)  لذلك تبدأ الأشهر الإسلامية عند غروب الشمس في اليوم الأول، وهو اليوم الذي يتم فيه رؤية الهلال القمري بصريًا. يبلغ طول السنة القمرية حوالي 354 يومًا، لذلك تدور الأشهر للخلف خلال الفصول ولا يتم تثبيتها على التقويم الغريغوري.

 

أشهر السنة الهجرية هي:

1. محرم ("ممنوع" - هو أحد الأشهر الأربعة التي يُمنع خلالها شن الحرب أو القتال)

2. صفر ("فارغ" أو "أصفر")

3. ربيع أول ("الربيع الأول")

4. ربيع ثاني ("الربيع الثاني")

5. جمادى أوال ("التجميد الأول")

6 - جمادى ثاني ("التجميد الثاني")

7. رجب ("احترام" - هذا شهر مقدس آخر يحظر فيه القتال)

8. شعبان ("للانتشار والتوزيع")

9. رمضان ("العطش" - شهر صيام النهار).

10 - شوال ("خفيف وقوي")

11. ذو القعدة ("شهر الراحة" - شهر آخر لا يُسمح فيه بالحرب أو القتال)

12. ذي الحجة ("شهر الحج" - هذا هو شهر الحج السنوي إلى مكة، مرة أخرى عندما لا يسمح بالحرب أو القتال).

 

خاتمة

هكذا تحتل الهجرة مكانة هامة في وجدان المسلمين وتمثل رمزية محورية في تشكل الأمة وساعدت كثيرا على نقلة العرب من مجرد مجموعة من القبائل المشتتة الى مجتمع جديد تنصهر فيه المجموعات والأفراد ولذلك كانت الدلالة الحضارية للهجرة مرتبطة بالارتقاء من الخصوصية إلى الكونية وانطلاق زمنية مغايرة لزمنية الأنظمة الحاكمة السائدة تحت حكم الامبراطورية البيزنطية والامبراطورية الفارسية. لعل الدرس الكبير الذي يمكن استخلاصه من تجربة الهجرة هو الطابع المدني السلمي للإسلام ورغبته في توحيد الناس تحت راية العدل والبناء وحرصه على تعمير الأرض والفلاح في الكون مع نبذ التفرقة والبغضاء والتسامي عن النزاعات القبلية والخلافات الدينية والأطماع الدنيوية.لقد تغير وجه التاريخ بأن صار الأعرابي سيد الكون وأصبحت لغة الضاد لسان المعمورة والقرآن لوغوس العالم. فكيف يمكن استثمار هذا الحدث التاريخي العالمي من أجل الاستئناف الحضاري وإعادة إدخال المسلمين لزمنية الوجود الكونية؟

 

كاتب فلسفي

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.