اخر الاخبار:
هزات أرضية جديدة تضرب مناطق سورية وفلسطينية - الأربعاء, 08 شباط/فبراير 2023 10:49
قرارات مجلس الوزراء بجلسة اليوم - الثلاثاء, 07 شباط/فبراير 2023 19:46
اكتشاف منطقة صناعية في لكش الأثرية بذي قار - الثلاثاء, 07 شباط/فبراير 2023 10:11
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

د. قاسم حسين صالح وإلغاء امتيازات النواب (2)// عبد الرضا حمد جاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبد الرضا حمد جاسم

 

عرض صفحة الكاتب 

د. قاسم حسين صالح وإلغاء امتيازات النواب (2)

عبد الرضا حمد جاسم

 

يتبع ما قبله لطفاً

 

أعود لمناقشة ما ورد في نص الطلب/الرسالة الموجهة/الموجه للرئاسات الثلاثة وكما التالي:

أولاً: ورد التالي: [ويحدد النص الدستوري العراقي ان يكون لكل مئة ألف مواطن نائب واحد ليكون البرلمان ممثلا للشعب، فيما يشير واقع حال البرلمان العراقي انه لم يحقق هذا النص. ففي انتخابات 2010 حصل 15 نائبا فقط على القاسم الانتخابي والعتبة الانتخابية، ما يعني ان (310) نائبا لم ينتخبهم الشعب بل فازوا بما تصدقت عليهم اصوات كياناتهم، بينهم من حصل على (78) صإتا! وبموجب هذه الحقائق الواقعية والدستورية التي كشفت عن ان ثقة الناخبين العراقيين استقطبت فقط (15) شخصية من بين أكثر من ستة آلاف مرشحا. وباعتراف مفوضية الانتخابات فان البرلمان العراقي الحالي الذي جاء في 2018 بـ(329) عضوا كانت نسبة المشاركة فيه هي الأدنى، ما يعني انه لا يمثل الشعب من الناحية الشرعية] انتهى.

 

*تعليق: 

1ـ إذا لم يُنْتَخَبْ(310) نائب إذن اين ذهبت ملايين الأصوات؟

 

2ـ ما يجب ان يتبادر الى الذهن هو السؤال التالي: ما علاقة ما ورد في المقطع مع امتيازات ورواتب النواب؟ إذا كان العدد ألف او كان (100) نائب ... إذا فازوا بالتزكية او الكوتا او التزوير او الاغتصاب؟ الكل يعرف ما حصل وجرى بما فيهم من خاطبتهم الرسالة او بُعِثَتْ لهم نسخاً منها وليس اليوم انما منذ عام 2005. هذا السؤال لمن كتب الرسالة /الطلب ومن وَّقَعَ عليها وأريد إجابة لطفاً لنستفيد وهذا كما اعتقد انه حق تكفله/توجبه الكتابة والنشر!؟

 

2ـ ان كل مواليد العراق من عام 2003 حتى عام اخر انتخابات أي 2018 لا يحق لهم التصويت وهم يشكلون ربما نصف عدد سكان العراق الذي تشير التقديرات انهم اليوم بحدود (40) مليون نسمة. وعلى فرض انهم يشكلون 40% فهذا يعني ان من يحق لهم التصويت بحدود (24) مليون ...فأين ذهبت أصوات هذه الملايين؟ سيقال كما ورد انهم انقطعوا عن التصويت...اقول نعم وعلى فرض ان من صَّوَتْ كان 20% منهم أي بحدود (5) مليون نفترض منهم في كردستان (3) مليون فالباقي (2) مليون ÷ 255(نائب) نقرب الرقم للسهولة ونحسبه (250)=(8) الف ناخب...,نفترض ايضاً أن (10) مرشحين حصلوا على عشرة اضعاف هذا الرقم أي كل واحد منهم حصل على(80) ألف صوت فالمجموع يكون(800) ألف صوت والباقي من (2) مليون صوت ، النتيجة هي: (2000000-800000=1200000 (مليون ومئتي الف صوت) ÷240 مرشح=(5) الاف صوت لكل مرشح وعلى فرض ان 200 مرشح حصلوا على اكثر (5) الف لكلٍ منهم و لنفترض حصلوا على مليون و(150) الف صوت فالباقي (50) الف صوت حصة ال(40) مرشح حيث سيكون لكل واحد (1200) صوت ...وهكذا...من هذه العملية اريد ان ابين عكس ما يوحي به كلام أ. د. قاسم حسين صالح عندما كتب : (بينهم من حصل على [78] صوت ولم يحدد العدد...نعم ربما هناك من حصل على هذا الرقم لكنه ربما مرشح واحد او اثنين بحيث عند من يحسب لا يذهب الى الإشارة الى ذلك بهذه الصيغة...السؤال المهم هنا هو : هل في ما طرحه أ. د. قاسم حسين صالح مخالفة لنص قانوني أو تعليمات أو لوائح الانتخابات؟ هذا الذي يجب ان يُطرح رغم أنه خارج عنوان الرسالة.

 

ومع ذلك أقول: حتى من فاز بصوت واحد هو نائب يمثل الشعب لأن حق الانتخاب مكفول والإعلان عن الانتخابات كان واضحاً وبكثافة وحق الامتناع عن التصويت مكفول فمن لم ينتخب هذا حقه وهو من يتحمل النتائج مهما كانت أسباب الامتناع ولا يتحملها المرشح وكل الناخبين يعرفون القولين الشهيرين:

1ـ السكوت من الرضا.

2ـ الساكت عن الحق شيطان أخرس.

ولما لا يوجد من يريد ان يُقال عليه انه شيطان أخرس عليه يكون امتناعهم وفق السكوت من الرضا وعليهم إذاً الرِضا بالنتائج وعدم الاعتراض عليها...من يريد أن يعترض فالانتخابات القادمة على الأبواب وليتفضل من لا يبحث عن الثروة ومن يريد ان يخدم الناس للترشح وليتفضل السيد الناخب لاختيار هؤلاء ...والقادمات قريبات.

 

(((نحن الأن في عام 2021 و أ. د. قاسم حسين صالح يتكلم عن عام 2010...ويقول لكل (100) ألف مواطن ممثل واحد في البرلمان ويقول ان هذا النص لم يتحقق!!! السؤال: كيف ولماذا لم يتحقق لطفاً؟ هل كان هناك نائب مَّثَلَ عشرة آلاف مواطن وآخر مَّثَلَ (300) ألف مواطن؟

 

اليوم سكان العراق بحدود (40) مليون ووفق (100) ألف مواطن ممثل واحد...عليه يجب أن يكون عدد أعضاء مجلس النواب القادم (400) نائب وحسب التوقعات سيكون في عام (2030) (512) نائب وفي عام(2050) سيكون (810) ناخب إذا لم يُعدل الرقم لكل (100) مواطن ممثل واحد.[ رابط]

 

هذا ما يجب ان تفكر به النخبة...لكنه بعيد عنهم لانشغالهم بالتصفيق والمجاملات والسطحيات.

 

هل هناك نص دستوري يقول بإلغاء الانتخابات في حالة امتناع الناخبين عن التصويت في أي مركز انتخابي او حدد هذا النص نسبة معينة عندما تكون نسبة المقترعين أقل منها تلغى الانتخابات؟ (((السكوت علامة الرضا او القبول))) 

 

على فرض ان كل الانتخابات هي لانتخاب نائب واحد...وتَرَشَحَ عشرة نّواب وصَّوَتَ من ال(100) ألف فقط ألف ناخب وتوزعت الأصوات بين المرشحين كيف تجري الأمور؟

 

والمشكلة أنك تبني عليه وتتوسع في ارقام أصبحت خارج المراجعة ولا تعني شيء ثم تقول ان المشاركة عام 2018 كانت الأدنى وتبني على ذلك عدم تمثيل البرلمان للشعب وهذا خطأ اجتماعي وقانوني وسياسي وثقافي فربما كل الممتنعين مؤيدين للفائز...الانتخابات الفرنسية المحلية الأخيرة لم يشارك فيها ثلاثة ارباع الناخبين.

 

ثانياً: ورد التالي: [وتتعدد الروايات في المبالغ التي يتقاضاها اعضاء البرلمان العراقي، غير ان الحقيقة المؤكدة أن رواتبهم تفوق رواتب اقرانهم في كثير من بلدان العالم بمن فيها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا ودول اوربية. فوفقا لجريدة الصباح الرسمية فان مجموع راتب عضو البرلمان هو 32 مليون دينارا بين راتب اسمي ومخصصات الحماية والسكن وغيرها، فضلا عن سلفة تبلغ 90 مليون دينارا لا ترد] انتهى.

 

*تعليق: 

1ـ الذي لا يُرد لا يُعتبر سلفة انما مُنحة.

2ـ تقول تعددت الروايات...إذا تعددت لماذا لا يكون طلبك هو بيان الحقيقة لتلغي هذا التعدد؟

لماذا تتعد الروايات وانت الباحث المتابع والقريب والذي يستطيع الوصول الى المعلومة الدقيقة بسهولة وكل الأرقام مُعلنة.

 

من اين اتيت برقم (32) مليون دينار ونحن في عام 2021 ستقول كما ورد من جريدة الصباح الرسمية...السؤال: في أي عدد من الصحيفة وفي أي يوم وشهر وسنة صدر هذا التصريح او نُشِرْ؟ ألم تطلع على قرارات تخفيض الامتيازات والرواتب...وهل ما صدر صحيح ام ان من أعلن عن التغييرات كذاب؟؟

 

العنوان هو الغاء الامتيازات...أي ليس الرواتب...والامتيازات محددة وهي الحمايات والسكن والسفر والعلاج وغيرها وهذا معمول فيه في برلمانات العالم ويضاف لذلك ان لكل برلماني مكتب، وفي فرنسا هناك الكثير من النواب من ادار له مكتبه أولاده واهل بيته كما فيما ظهر بخصوص رئيس الوزراء ومرشح الرئاسة السابق فرانسوا فيون...السؤال في ظروف مثل ظروف العراق من يحمي النواب؟

 

هل تتفضل علينا بذكر نموذج لراتب وامتيازات البرلماني الأمريكي والبريطاني والاوربي ورواتب وامتيازات’’ البرلمانيين’’ العرب؟هذه الأسئلة للدكتور قاسم وكل من وقع على رسالته واضيف لها: هل قرأتم الرسالة قبل التوقيع؟ هل تابعتم إجراءات تخفيض الرواتب والامتيازات منذ قرار السيد حيدر العبادي لليوم؟ في الجزء السابق وضعتُ روابط فيها بعض المعلومات عن رواتب البرلمانيين في العالم أتمنى ان يكون أحدكم اطلع عليها ولو هذا مستبعد

 

هل اطلعتم على رواتب البرلمانيين في العراق هل تأكدتم من ان الرقم صحيح اليوم ام انها تعني أرقام تلك الأيام؟ إذا كانت في 2010 فلماذا لم تَطْرَحْ هذا الطرح وقتذاك لطفاً؟ ماذا عن رواتب أعضاء برلمان كردستان والتي تسددها وزارة المالية المركزية؟

 

ثالثاً: ورد التالي: [وباعتبار عضو مجلس النواب بدرجة وزير فانه يتقاضى ايضا 600 دولارا في اليوم في حالة السفر،وانها وفقا لخبراء اقتصاديين كلفت الدولة اكثر من ملياري دولارا].

 

تعليق: لقد قلت ان ترشيق ما ورد في الحملة والمقالة(08.06.2021) لم يكن موفق اليكم النموذج الصارخ ...اليكم ما ورد بهذا الخصوص في الحملة وفي المقالة (08.06.2021)

 

1ـ الحملة:

 [وباعتبار عضو مجلس النواب بدرجة وزير فانه يتقاضى ايضا 600 دولارا في اليوم في حالة السفر..ما يعني انك اذا جمعت عدد السفرات خلال السنة الواحدة فإنها تشكل عاملا اضافيا لزيادة العبء على موازنة الدولة، فضلا عن زيادة عدد اعضائه الى 329 عضوا، كلفت الدولة اكثر من ملياري دولارا بحسب خبراء اقتصاديين.] انتهى

 

2ـ المقالة:

 [وباعتبار عضو مجلس النواب بدرجة وزير فانه يتقاضى ايضا 600 دولارا في اليوم في حالة السفر..ما يعني انك اذا جمعت عدد السفرات خلال السنة الواحدة فإنها تشكل عاملا اضافيا لزيادة العبء على موازنة الدولة، فضلا عن زيادة عدد اعضائه الى 329 عضوا، كلفت الدولة اكثر من ملياري دولارا بحسب خبراء اقتصاديين] انتهى

 

تعليق: قارنوا جيداً بين الصيغتين المتطابقتين التين وردتا في المقالة والحملة والصيغة المحرفة التي وردت في الرسالة /الطلب لتقفوا على عدم دقة وخلل كبير في الكتابة وكيف ان الانسان يضع نفسه في مواقف صعبة.

 

انا سأتعامل مع صيغة الرسالة ليظهر عيب الكتابة وعيب التوقيع على مثل هذه الرسالة/الطلب.

 

اعيد النص الذي ورد في الرسالة/ الطلب حتى لا يفوت على أحد وهو: [وباعتبار عضو مجلس النواب بدرجة وزير فانه يتقاضى ايضا 600 دولارا في اليوم في حالة السفر، وإنها وفقا لخبراء اقتصاديين كلفت الدولة أكثر من ملياري دولارا].

 

1ـ لا اعرف عن (أكثر من المليارين بالسنة او بأربعة سنوات)؟ سأعتبرها تخص أربع سنوات رغم إني أستطيع ان احسبها لسنة واحدة. ماذا تعني (أكثر) فهي محصورة بين دولار واحد ومليار ناقص دولار واحد؟

 

2ـ من هُمْ الخبراء الاقتصاديين الذين قالوا ان مخصصات سفر النواب كلفت الدولة أكثر من ملياري دولار سواء في السنة او في الدورة البرلمانية؟؟؟ كان عدد النواب في 2010 (325) نائب أصبح في 2018 (329) نائب اي زيادة أربعة نواب فقط فهل سفرات ال (329) نائب خلال أربعة أعوام الدورة الانتخابية كلفت الميزانية ملياري دور؟ ؟

 

وبحساب بسيط سأضطر الى تقريب بعض الأرقام فيه للتسهيل وأحذف (أكثر):

على فرض أن المصروفات حسب الخبراء الاقتصاديين الذين اعتمد ارقامهم أ.د. قاسم حسين صالح هي (2000000000/ملياري دولار) بدل (أكثر من ملياري دولار) وان عدد النواب(400) نائب بدل (329) نائب وان بدل السفر هو(1000) دولار لليوم الواحد بدل (600) فيكون الحساب هو التالي:

2000000000 (ملياري دولار) ÷ 1000 دولار=2000000 ملوني يوم

مليوني يوم (2000000) ÷ (400) يوم عدد أيام السنة=5000 سنة (خمسة الاف سنة)

خمسة آلاف سنة(5000) ÷ (400) عدد البرلمانيين=(12.5) سنة (اثنا عشر سنة ونصف السنة).

النتيجة: كل نائب يسافر بالسنة مدة (12.5) سنة...أي بالدورة الانتخابية يسافر(12.5) سنة÷(4) سنوات= أكثر من ثلاثة سنوات في السنة.

 

على هذا وَّقَعَتْ النخب التي وردت اسمائها وتحصيلها العلمي والادبي والاجتماعي والذي قال عنها أ. د. قاسم حسين صالح: [اننا بوصفنا أصحاب رأي من مفكرين وأكاديميين ومثقفين وفنانين] ... على رسالة دكتور قاسم حسين صالح رئيس الجمعية النفسية العراقية ومسؤول/رئيس تجمع عقول.

 

رابعاً: ورد التالي: [ولقد منح قانون مجلس النواب (13 لسنة 2018) حقوقا خارج المنطق القانوني بأن جعل خدمة عضو مجلس النواب خمس عشرة سنة ليمنحه تقاعدا يخالف الدستور بشكل سافر الذي ينص في المادة (14) منه بأن العراقيين متساوون أمام القانون دون تمييز، حيث أن قانون التقاعد الموحد يحدد الحد الأدنى للخدمة بـ (15 سنة)، ولا تضاف خدمة لمن كانت خدمته تقل عن هذه المدة، فيما منح النائب حق التقاعد حتى لو كانت خدمته تقل عن أربع سنوات!] انتهى

...................................

يتبع لطفاً (الخاتمة)

عبد الرضا حمد جاسم

.........................................

1ـ عدد سكان العراق

https://www.aljazeera.net/news/2021/1/12/%D8%A7%D9%84%D8%B9

%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%88%D8%B2-40-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%86%D8%

B3%D9%85%D8%A9

 

2ـ انتخابات 2010

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8

%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B

1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%

D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A_2010

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.