اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

وهدة القس يوحنان// لطيف پولا

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

وهدة القس يوحنان

لطيف پولا

 

 

 

نٍاربًا دقشًا يوخنًن (گليا دقشا حنا )

 

تناولت في مقالات سابقة اسماء وهدات ومغارات ومواقع قديمة في القوش وجبلها وان كثير منهذه  الأسماء صحفت او حرفت فتشوه اللفظ وضاع المعنى الصحيح وحصل كل ذلك كما ذكرت سابقا بسبب إبادة السكان الاصليين أو تهجيرهم وزال الحضارة ودخول المنطقة في نفق مظلم استمر قرونا عديدة ومجيء مهاجرين من قرى اخرى أضاعوا لغتهم الاصلية والفاظها ومعانيها بسبب الجهل الذي فرضه الغزاة وضياع اللغة السريانية الفصيحة وتغليب اللهجات المحلية واستعمالها كلغة بدلا عن الفصيح وتاثير اللغات الاخرى على هذه اللحات المحلية فبدا اللفظ الصيح يضيع وضاع معه المعنى الصحيح للكلمة وعلى سبيل المثال اسم  المغارة التي تقع في واد عومرا (واد الدير) بين دير ربان هرمز ودير السيدة في القوش تقع هذه المغارة في منتصف الواد المذكور تلفظ ( جوفًا دسًجردًيٍاگوپا دسگردايي) وفسرها بعض الكتاب حسب اهوائم دون الاعتماد على الاسلوب العلمي ولا اللغوي ولا التاريخي لا في لفظها ولا في استخراج معناها . والمعتقد الشائع في القوش ان في هذه المغارة جن والجن في السريانية هو (ديوًا ديوا ) والمغارة في السريانية الفصيحة تسمى ( سيجٌر سياغر ) ولما نجمع

الكلمتين فتصبح )سيجٌر ددَيوٍْا سياغر ددَيوى) أي مغارة الجن . ولكن كما قلنا باندثار الالقوشيين الاصليين ومجيء اخرين من اماكن اخرى شوه اللفظ كما ذكرنا وضاع المعنى في معظم الاسماء القديمة مثل

الخطأ              الصواب                           المعنى

نيرا دأيوِ,  (نٍاربًا ددَيوٍْا  نيربا ددَيوِ)    وهدة الشياطين

شويثا دگناوِ, شبٌيةًٌا دجَلوًيٍا شويثا دگلوايي  الاسرى المسبيون

( ارجع الى مقالتي ـ تصحيح الفاظ بعض الأسماء لأماكن قديمة في القوش وإخراج معانيها .في كتابي نـُسغُ الحياة صفحة 138 )

ولم اتناول في كتاباتي وهدة ( قشا حنا ) رغم انني قمت بنشاطات فنية فيها ,صورنا فيها بعض اعمالي ,وقد زرتها عدة مرات .وكان المربي الفاضل الاستاذ يوسف شمايا, أطال الله عمره,يأخنا اليها في سفرات مدرسية ونحن في الروضة

قبل الإبتدائية,وكانت تسمى في القوش (مدرشةًا دزعوذٍا مدرسة الصغار ). لم اتناولها لأنني لم اكن اعرف من هو هذا القس الذي اسمه يوحنان ويختصر الى ( حنا )فتسمى وهدة القس حنا ( جَليًا دقشًا خنًا ) .ولم تذكر المصادر القديمة في القوش اي شيء عن هذا القس . ولكن عن طريق الصفة وانا اتحدث عن الموضوع في مجلس عام فانبرى احد الحاضرين قائلا :ان هذا القس هو حنا رحيما ( خَنًا رخيٌمًا ) هو جد جدي .( واكتبها انا رحيما بالالف الممدودة وليس بالتاء المربوطة خلافا لما هو شائع ,لان الاسم سرياني مذكر معناه صديق او محبوب ـ الكاتب ) . فقلت له مسرورا بهذا التصريح الذي انتظرته طويلا : شكرا لك يا صديقي العزيز  سالم رحيما ,والان أريد منك بعض التفاصيل .أرجو ان تسرد لي ما تعرفه عن جد جدك القس حنا ,ولماذا سكن مغارة في هذه الوهدة لتسمى باسمه ؟,وانا اعرف بان لكم عمام في عينكاوا وكنتم سابقا في قرية بندوايا ايضا , فكيف حصل ذلك ؟. وراح الصديق سالم رحيما  يلقي الضوء على قصة القس حنا قائلا :كان القس حنا رحيما في عينكاوا من عائلة كريمة وميسور الحال كانت لهم قطعان الاغنام وخادمة في البيت . ماتت زوجته ( لأن رجال الدين من اتباع الكنيسة الشرقية, ما عدا الكاثوليك , يحق لهم الزواج ـ الكاتب ). وبعد موت زوجته أراد الزواج من خادمته لأنها كانت قد خدمتهم سنينا طويلة ,الا ان الكنيسة لم توافق على زواجه ... فترك عينكاوا وجاء الى القوش واعتكف في مغارة في هذه الوهدة التي سميت بإسمه .

 ( وباعتقادي الخاص ان الكنيسة في القوش لم ترحب بالقس حنا ,وعليه اتخذ من المغارة في الجبل بيتا وكنيسة له, وربما كان قد جلب معه زوجته الجديدة ووصل الى مسامع الكهنة في القوش خبر زواجه الثاني ـ الكاتب ) .ويواصل  الاستاذ سالم حديثه : أن القس كان يقيم قداسا في المغارة . وفي احد الايام زاره في مغارته  رئيس دير ربان هرمز واقترح عليه أن يذهب الى قرية بندوايا التابعة لالقوش ويعيد بناء كنيستها ويتخذ منها مسكنا له ويقيم القداديس لكل الساكنين فيها من المسيحيين .وهكذا بدا القس رحلته الجديدة في بندوايا تاركا مغارته. وأنجب  ولدا  سماه باسم أبيه  رخيٌمًا رحيما . فقلت للصديق سالم اذا غدا ستذهب معي الى وهدة القس حنا  كي أصور المغارة التي سكن فيها جد جدك .وفي اليوم التالي ذهبنا انا والصديق سالم  رحيما واخوه الصديق جورج رحيما الى وهدة القس حنا وتسلقنا الجبل فكانت المغارة دون القمة والمغارة قد تعرضت بالتاكيد خلال اكثر من قرنين من السنين الى الهدم والى عمليات التعرية والتآكل ومن المستحيل ان تكون كما كانت في زمن القس يوحنان رحيما .. .وهذه بعض هي الصور التي التقطتها يوم لبقايا المغارة مع احفاد القس حنا وهما سالم وجورج من بيت رحيما وكان صباح يوم السبت 16 ـ 5 ـ 2015 م .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.