اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

نحن والمؤتمرات الانقسامية -//- يونس كوكي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نحن والمؤتمرات الانقسامية

يونس كوكي

ـ ديترويت/ مشيكان 05/02/2013

قد لايصدق البعض عندما اقول اني أتألم وبشدة عندما اسمع عن انحسار اعداد شعبنا (السوراي) في الوطن الام (بيث نهرين) وليس بين النهرين, ولا اريد ان اكرر ما يقوله البعض عن اعداد شعبنا هناك هل هي حقيقة ام مجرد تخمين؟ وقد تكون مقصودة لتقزيمنا بحقد.

اما العدد الاكبر في خارج العراق واكبر تجمع هنا في الولايات المتحدة الامريكية وخاصة في مشيكان بالذات, ثم ليس عيبا ان نعترف ببعض السلبيات كما تراها العين وتسمع بها الاذن وخاصة من الذين سبقونا لااكثر من اربعة عقود مضت, ما قام ويقوم به بعض المنفلتين لعدم تصديقهم لتلك المساحة الممنوحة لهم من الحرية في بلاد الاغتراب وخاصة هنا في امريكا.

وللتذكير فقط ألا نجد في طقوسنا الدينية والكنسية بندا للاعتراف امام كاهن ولو مرة في السنة لرمي الاثقال من الخطايا تجاه الاخرين في حياتنا اليومية, فهل يفعل ذلك من يدًعي التدين اولا؟ قد لايمر يوم دون ان نرى مقالة تدعو الانقسام حسب النسبة المئوية الوهمية في عقول البعض تدعو الى الحقد والابتعاد عن اخوتهم وكلماتهم مكررة وغير ودية وليس فيها ما يغري القارىء اللبيب كي يؤيد صاحبها, لا بل تزيده نفورا ولكل من يؤمن بأننا شعب واحد, وجميع مشتركاتنا المطلوبة ان نكون واحدا كاللغة التي تأتي في المرتبة الاولى والارض المشتركة والدين المشترك ايضا.

ثم يأتي نفر قتلته النرجسية وحب الظهور والزعامة الفارغة وفي المهجر ليقول لنقتسم, ألا يكفي انقسامنا وتشرذمنا وضحك الاخرين على وضعنا, وكم من شخصية معروفة ومنذ الاطاحة بالطاغية قالوا لنا (وحدوا انفسكم) كي يتمكن الاخرين من مخاطبتكم كواحد وليس عدة وفود! ماذا تفيدنا النسبة والادعات الفارغة اذا فرغ الوطن من شعبنا(السورايا) كالذي يقيم افخر عزاء لميت لكن عندما كان في الحياة لم يفعل له شىء ليديم حياته!

وكما قلنا قبل قليل عن الاخطاء وشواهدنا في ديترويت اقرب للالتقاط, مثلا ينشط الجميع هنا في اقامة التذكارات (شيري) لااشخاص في نظر البعض قديسين في تاريخ كنيستنا العريقة لكنها تأخذ طابع القروية في جميعها,ولحد الان لم نسمع بأن الفاتيكان قدًس او طوًب احد ممن نحتفل بذكراهم سنويا كقديسا من اتباع كنيستنا كنيسة المشرق منذ تأسيسها مع العلم لدينا عمالقة في هذا الشأن.

هذا من ناحية ومن ناحية الجمعيات حيث لكل قرية جمعية ولابأس ان كانت هادفة ومتحدة ومنسقة فيما بينها ويدًعي الجميع بأنها تبرز الوجود الثقافي القومي في المهجر, أما اذا تحضرها فلا تجد غير موائد طعام عامرة بالدولمة واكلاتنا المعروفة و(الخكة) فقط, حيث لا وجود للفن ولا الثقافة ولا شىء يمت بصلة في الشأن القومي, هل تعرية الظهور والسيقان في الخكا هو مهرجان قومي؟ ام جهل العديد من الشبان لايجيدون التكلم بالكلدانية, او ان يتحدث احده عن تاريخ قريته قبل ان يتحدث عن اور, وبابل وهو يجهلهما تماما؟

واما عن الاحزاب والتجمعات فحدث ولا حرج, في كل سنة نسمع عن تأسيس حزب او تجمع قومي اوسياسي او رابطة ثم لاتلبث ان تنشطر الى اثنين او اكثر كالاميبا, ولا وجود لااعضاء لهم في الوطن الام(بيث نهرين) العراق. فلاجل من تؤسس هذه الاحزاب والتجمعات اذن؟ والمؤتمرات العالمية كل سنة نسمع انعقاد مؤتمر عالمي ولايزيد عدد الحضور فيه عن عدد اصابع اليدين, وسؤال بسيط ان اي مؤتمر يدعو المشاركين فيه للحضور الى مكان انعقاد المؤتمر سيكون على حساب من؟ خاصة اذا استوجب حضور العشرات ان لم نقل المئات لهكذا مؤتمر, من سيصرف هكذا اموال من جيبه الخاص؟ في حين نعرف معظم الداعين لايصرف دولارا واحدا إلا ويعرف كيف سيعوضه بعشرة اضعاف.

فيا ايها الاخوة كفانا من هذه الخزعبلات, والواعين من ابناء شعبنا (السوراي) والصامدين في الوطن ليسوا بهذه السذاجة ولاتنطلي عليهم هكذا دعوات, ولاجل ان نتًعظ ونقارن ونتعلم من غيرنا كيف استفادوا ونحن نتفرج ونتشظى وننقسم فيما بيننا, وكما قال جبران خليل جبران(ويل لامة عاقلها ابكم, وقويها اعمى, وشعبها ثرثار).

والله وشعبي من وراء القصد.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.