اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

"عبد الرحيم محمود شاهد ومشهود" تأليف طارق عبد الكريم محمود// سماح خليفة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سماح خليفة

 عرض صفحة الكاتبة 

"عبد الرحيم محمود شاهد ومشهود" تأليف طارق عبد الكريم محمود

سماح خليفة

 

الغائبون الحاضرون فينا... هذا الكتاب يمثل سيرة الشاعر الفلسطيني الكبير عبد الرحيم محمود (1835- 1948)، شعرا ونثرا، بطبيعتها المليئة بالإبداع من جهة وبالتنقل والتشرد وعدم الاستقرار من جهة أخرى، إلى جانب ما تركته النكبة من ظلال سوداء على كل الأمور الحياتية للناس في فلسطين، وما تبعها من هجرة، جمع وشرح وتحقيق الشاعر طارق عبد الكريم محمود.

 

الشهيد الشاعر عبد الرحيم محمود كان شاهدا على قضايا كثيرة من قضايا الوطن، وشُهد له وعليه من أصدقائه ومعارفه وطلابه وأهله شهادات صادقة ومعبرة عن حقيقة هذا الإنسان المبدع المعطاء.

 

بذل الشاعر طارق عبد الرحيم جهدا كبيرا في الوقوف على حقائق كثيرة في حياة شاعرنا –رحمه الله- وتوثيقها؛ لتجيب عن تساؤلات كثيرة مختزنة في ضمائر الناس، في ظل زمن يسحب من بين أيدينا، فيغيّب شهودا كثر، وتضيع الكثير من الذكريات التي حفظت إبداع شاعرنا وأعماله، ومن هنا جاءت قيمة هذا العمل الذي يستحق أن يكون في متناول أيدينا، وفي مكتبات طلابنا.

 

إن ضياع كثير من قصائد شاعرنا عبد الرحيم محمود كان أحد الدوافع لتقصي شعره والحفاظ على ما صمد حتى يومنا هذا، بتوثيق اللقاءات والاجتماعات والحكايات والذكريات والآراء والمواقف والحوادث والتجارب والقصائد، وإنه لجهد كبير يشكر عليه شاعرنا طارق عبد الكريم محمود (ابن أخيه)، فما جمعه وعرضه بنسق جديد يختلف عن أسلوب من سبقه، حيث استطاع زيارة الشخصيات التي كان لها تماس وتقاطع مع حياة عمه، وسجل الكثير من الذكريات، وجمع ما تيسر من معلومات، تعد مفاتيح للتعرف على شخصية شاعرنا، كونه إنسانا عاش خمسة وثلاثين عاما في ظل ظروف منمازة نوعا ما.

 

ففي هذا العمل تجد بحثا عن التراث الفكري والتاريخ الشفوي لشاعرنا، وبعثه من جديد بقالب شعري أدبي، وحلة راقية ينكبّ عليها القراء والباحثون والدارسون.

 

شكرا وأكثر لهذا الجهد العظيم....

سماح_خليفة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.