اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

نهايات بعيدة لأوسلو// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد ايوب

 

عرض صفحة الكاتب 

نهايات بعيدة لأوسلو

مقاربات نقدية للمشاهد في فلسطين المحتلة - الثالثة 

الدكتور سمير محمد ايوب

 

ثلاثون عاما على اوسلو، وأظن أننا بعيدون عن نهايتها. فبعد ان صارت الخيانة، بلا حسيب ولا رقيب وجهة نظر، تم رفع الحظرالاخلاقي والوطني عن العملاء والمفرطين والمتقاعسين والصامتين، مع الايام عززت اوسلو مصالح وخلقت مجاميعا لخدمتها. ففي ظلالها تكامل تهويد فلسطين، ونخب عربية نافذة تاسرلت وتصهينت، ورمم فلسطينية تمردت على طهرالنوايا، ونبل الحلم ووجع الالم.

 

المثير في هذه الاوسلو، هو خطورة الدور- اللغز الذي يلعبه قدامى، تلفعوا بعباءات ما باتت توصف ب"الخديعة الكبرى"، التي اختطف وقائعها الصادقة، اقطاعيون فلسطينيون متنفذون، استثمروا بالهمبكه والجلا جلا، في اول الرصاص والدم الطاهر، وفي أول الحجارة وغصن الزيتون وسلام الشجعان والنفق، وفي القرار المستقل ووجع يا وحدنا.   

 

إبتدأ تدجين حلم المناضلين في تحرير كل فلسطين، منذ ما قبل حرب اوكتوبر 1973، وما بات يعرف ببرنامج النقاط العشر. وفيما اظن لا يستهين عاقل منصف، بالضغوطات التي مورست على شرفاء النضال الفلسطيني، والدعم المستميت لارهاصات اوسلو، والخطوات المكشوفة المتدرجه للصوص النضال الفلسطيني، في مواجهة الوطنية الفلسطينية والقومية.

 

يصعب علي وصف ما يتكثف من مداولات في الخنادق وفي الانفاق، حول اوسلو بأنه مجرد شماتة، إنه غضب حقيقي، يتحدث عن مسئولية وطنية تقارن بين فظائع الاحتلال، وجرائم المتصهينين العرب، والكبائر التي ارتكبها ويرتكبها المتصهينون من الفلسطينيين، النية في الحساب واضحة بينة، تمهيدا لدفع الثمن العادل.

 

وفي الختام اتساءل مع أعداد متزايدة من المهتمين، عن أسباب غياب الارادة او حتى النية  لدى الشرفاء المقيمين في ظلال اوسلو، في تدشين هدم بناها أوعلى الأقل الانسحاب من مفاعيلها، لبعث الأمل في نهاية قريبة.

 

اعتقد من ناحيتي، أن دوافع هكذا صمت متذاكي عن الحال، هو تورط مستفيدين اقوياء، بشيء من المكاسب والمناصب، وأن الاستفادة عندهم اقوى من دوافع الخروج العلني على اوسلو.

 

الاردن – 1/8/2023

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.