اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الانظمة المالية للعقود البترولية// احمد موسى جياد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

احمد موسى جياد

 

عرض صفحة الكاتب 

الانظمة المالية للعقود البترولية

احمد موسى جياد

النرويج

 

نُشرَ لي حديثا استعراض وتقييم كتاب مهم للغاية عن الموضوع اعلاه حيث ان تطوير الموارد البترولية يتطلب، في الكثير من الحالات ولظروف عديدة، التعاون مع شركات النفط الدولية(IOCs)  وإشراكها من خلال مجموعة متنوعة متباينة من الوسائل والاطر والأدوات القانونية مثل العقود والاتفاقيات التفصيلية او الاطارية ومذكرات التعاون أو التفاهم وما يماثلها.

 

تعتبر العقود والاتفاقيات التفصيلية من اهم الاطر القانونية الشائعة دوليا في مجال تنفيذ مشاريع تطوير الحقول البترولية؛ وتختلف هذه العقود او الاتفاقيات في الجوهر والمضامين والشروط والضوابط والمسميات؛ منها عقود/اتفاقيات المشاركة في الانتاج او الارباح، عقود الخدمة التقليدية، عقود الخدمة الهجينة بعيدة المدى، عقود الامتياز، عقود التجهيز والتنفيذ والادارة، العقود الضريبية، عقود اعادة الشراء وغيرها.

 

في جميع هذه العقود يشكل النظام المالي وتفاصيله المحدد الاساسي في توزيع الريع الاقتصادي بين الشركات النفطية الدولية وبين الدولة المضيفة (سواء كان التعاقد مركزيا او مناطقيا)؛ ولهذا يتسم النظام المالي بالتعقيد وتعدد ادواته وصعوبة صياغاته وكثرة فقراته الاحترازية وغيرها. ومن هذا المنطلق تصبح مهمة صياغة وفهم وتحليل ومتابعة تنفيذ النظام المالي بكل تفاصيله ولكل عقد مسالة اساسية للغاية حفظا للمصلحة الوطنية الاقتصادية.

 

المصادر المهنية المعنية بالنظم المالية لمشاريع تطوير الحقول البترولية عديدة ومتنوعة، وقد أتيحت لي فرصة استعراض وتقييم أحد أهم واحدث هذه المصادر وهو الكتاب القيم المدونة تفاصيله ادناه.

Petroleum Fiscal Systems, Erik T. Jarlsby and Eduardo G. Pereira (2018)

 

Oklahoma, OK: PennWell Books, 471 pp; ISBN 978-1-59370-480-3, h/bk, $119

 

هذا كتاب ممتاز، كتب بشكل جيد، منظم بعناية، مفصل في مناقشة القضايا بموضوعية - الإيجابيات والسلبيات، ويتبع منهجية جيدة وثابتة لكل فصل؛ وبالتالي، يشكل إضافة معرفية قيمة ومصدر مهم لجميع المعنيين بتنمية الحقول البترولية وادارة العقود الخاصة بها.

 

تم نشر استعراض الكتاب في الدورية الاكاديمية الدولية "مجلة العراق والعالم العربي المعاصر JCI&AW- مجلد 14 عدد 3" والصادرة عن دار النشر البريطانية Intellect Journals/Book تحت رعاية الرابطة الدولية لدراسات العراق المعاصرة IACIS  والرابطة الدولية لدراسات الشرق الوسط IAMES (في اميركا الشمالية)

 

يمكن الوصول الى استعراض الكتاب من خلال استنساخcopy  ولصقpaste  الرابط التالي:

Petroleum Fiscal Systems, Erik T. Jarlsby and Eduardo G. Pereira ...: Ingenta Connect

 

مع كل الود والتقدير

اخوكم

احمد موسى جياد

النرويج

5 تموز 2021

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.