اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

كيف يمكننا أن نكتب للأطفال .. وفق مراحلهم العمرية المتنوعة؟ -//- د. هاشم عبود الموسوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرا ايضا للكاتب

د. هاشم عبود الموسوي

كيف يمكننا أن نكتب للأطفال .. وفق مراحلهم العمرية المتنوعة؟

وجدت  في أكثر بلداننا العربية عددا من المنشورات جميلة الأغلفة  والتي كان يُكتب عليها دائما جملة : (كتاب ، أو ققص للأطفال) , ولكننا ندري بأن مرحلة الطفولة تمتد بين الولادة وحتي توديع العام الثاني عشر من عمر الأنسان  ، ولكل مرحلة من المراحل العمرية للطفل إمكانيات وقدرات إستيعابية مختلفة  ، فكيف والحالة هذه بإستطاعة الآباء من شراء الكتاب المناسب لطفلهم  عندما لا يحدد الكاتب الفئة العمرية المستهدفة  لأدبه ؟..

وقد توفرت لي مرةً  الفرصة  ، لدراسة التمايزات بين هذه المراحل .. من خلال إشرافي في سنة ما من عملي الأكاديمي  ، على مشروع تصميمي لإحدى الطالبات في قسم هندسة العمارة ، والذي كان بعنوان  :

( تصميم مجمع لدار حضانة و روضة أطفال )

مثل ما هو معتاد ، فإننا نقوم بدراسة المعايير والوظائف التي يجب أن تحتويها فراغات هذا المشروع ، ومثل كل مشروع معماري لا بد من التعرف على مواصفات المستعمل وفعالياته في مثل هذه المباني ( وهنا هو الطفل ) ، وعلى سبيل المثال ، لا بد من التفكير هنا بضرورة وجود قاعة لأداء الأناشيد، وأغاني ترقيص الأطفال لبعض الفئات العمرية  ، أو أغاني المهد ( lullaby ) و التي يجب أن تتقنها مربيات  دور حضانة ، إضافة لمعرفتها للموروث الشعبي والفلولكلوري   ... والخ .

لقددفعني فضولي العلمي  آنذاك ،لأقوم بدراسة الفوارق اللغوية والأستيعابية لدى الأطفال  في مختلف  الأعمار ، ولأحصل على المعلومات المتواضعة الآتية ، والتي أتمنى أن يستفيد منها كُتّاب أدب الأطفال ، راجيا أن يأخذوا بنظر الإعتبار الفئة العمرية التي يكتبون إليها ، شرط أن يدونوا ذلك على غلاف الكتاب .

القدرات اللغوية المتدرجة للأطفال :

ثلاثة أشهر :

يبدأ الطفل بنطق جمبع الأصوات اللغوية الممكنة ويتجنب نطق الأصوات التي لا تستخدم في بيئته .

سنة:

ينطق الطفل في السنة الأولى كلمات مثل "ماما" ويستخدم الطفل في هذه المرحلة الكلمة الواحدة للدلالة على معنى جملة كاملة ، أي أن الكلمة الواحدة تمثّل معانٍ معقدة

18 شهراً :

يتنج الطفل في هذه المرحلة جملا أو عبارات مكونة من كلمتين أو ثلاثة ، ويطور الطفل أيضاً نظامه الخاص بقواعد اللغة ، وقد تصل حصيلته اللغوية الى 300 كلمة .

2-3 سنوات :

يستعمل الطفل علامات الجمع و الأفعال المساعة و صيغ الفعل الماضي غير القياسية ، كما ينتج الطفل جملاّ بسيطة و مركبة ويدرك مفاهيم الزمن  و العدد ولا يصل عدد مفرداته الى 900 كلمة.

3-4 سنوات :

تظهر لدى الطفل صيغة الماضي ، وعلامة الجمع في الأسماء ، ولكن الطفل يعمم إستخدام علامة معينة للجمع مثلا على أسماء لا تستخدم معها هذه العلامة ( كأن يستخدم جمع المؤنث السالم لكلمة تجمع مذكرا سالماً). وتظهر هذه المرحلة صيغ النفي ، ويدرك الطفل مفهوم العدد من حيث المفرد والمثنى و الجمع  و يصبح حديثه أكثر تعقيدا من ذي قبل و يزداد إستخدامه للصفات و الظروف و الضمائر و حروف الجر ، ويصل عدد المفردات التي يعرفها الطفل الى  1500 كلمة .

4-5سنوات :

تصبح اللغة أكثر تجريدا و تزداد سيطرة الطفل على عدد أكبر من قواعد اللغة ،وينتج الطفل جملاً صحيحة من حيث القواعد ، وتصل مفرداته اللغوية الى 2500 كلمة .

5-6 سنوات :

يستخدم معظم الأطفال الجمل المعقدة بكثرة ، ويستعملون الضمائر و الأفعال الحاضرة والماضية إستعمالا سليما ، ويصل معدل طول الجملة الى ثماني كلمات ، وتقدر الكلمات التي يستطيع الطفل أن يفهم معانيها في هذه المرحلة بحوالي  600 كلمة  بالقراءة والكتابة و إدراك مفاهيم الزمن والفصول ، ويصل معدل طول الجملة المحكية الى 9 كلمات .

7-8 سنوات  :

يبدأ الأطفال بإستخدام الأسماء الموصولة  ( الذي ، التي .... ) وتظهر في لغة الطفل أيضاً الكلمات الدالة على الظرف ، والحال والسبب ، ويصل معدل طول الجملة الى 9 كلمات و أكثر .

8-10 سنوات  :

يبدا الأطفال بربط المفاهيم بالأفكار العامة مستخدمين كلمات الربط المناسبة مثل : " وفي الوقت نفسه ، ما لم  " ، وتبدأ أشكال الأفعال الدالة على إسم المفعول و المبني للمجهول بالظهور ، ويصل معدل طول الجملة الى عشر كلمات .

10-12 سنة :

يستخدم الأطفال الجملة المغقدة التي تشتمل على جمل أخرى تدل على علاقة التضارب في المعنى بين الجمل مستخدمين التعابير مثل : ( ومع ذلك  ، وبالرغم  من، .... ) ويواجه الأطفال نوعا  من الصعوبة في التمييز بين الفعل المضارع التام  والفعل المضارع ، وكذلك بين الفعل الماضي  ، والماضي التام ، ويصل معدل طول الجملة المحكية الى عشر كلمات  .

 

أتمنى أن أكون قد وفقت ، وعرضت ما قد يكون مفيداً .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.