اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

التأثير اللوني في الهندسة المعمارية// د. هاشم عبود الموسوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

التأثير اللوني في الهندسة المعمارية

د. هاشم عبود الموسوي

 

يلعب اللون دوراً هاماً في إعطاء تأثير جمالي للمباني، من حيث إتصالها بالطبيعة أو الإنفصال عنها، وإرتباط اللون بالبيئة الطبيعية (Color attachment) يأتي من خلال إرتباطه بالجمال الطبيعي. وهذا التوجه وجد على مر التاريخ، منذ أن عاش الإنسان الأول في الكهوف التي هي بلا شك جزء من البيئة و الطبيعة .. حتى وصل الى درجات أكثر تطوراً، كالمباني المعاصرة التي نسكن فيها ، وكتصميمات لوكوربوزييه للمباني السكنية في الحقول الخضراء، أو فيلات فرانك لويد رايت المصممة بعناية في بيئتها المحيطة بها.

ومن أجل تحقيق الإرتباط بالبيئة ،يتخذ المصممون مبدءا رئيسا ، ألا وهو التحكم في مستويات القيمة اللونية ، لكي تساعد على تحويل المركز البصري للمبنى الى المناطق المجاورة له ومن الواضح فإن هذه الوظيفة تناقض الدور الذي تقوم به الألوان في جذب الإنتباه .

وكإسلوب من أساليب الإرتباط مع الطبيعة، فقد أستخدمت الألوان المشتقة من البيئة الطبيعية، مثل الأخضر المشتق من لون الأشجار والزراعة، والأزرق المشتق من السماء، والرمادي والأبيض من السحب، وهكذا ..و قد يختار المصمم المعماري لوناً واحداً مسيطراً على المبنى. ويتم إختيار هذا اللون من الصلة المباشرة بينه وبين جيولوجية الموقع وألوان النباتات في الأرض المحيطة، وألوان مادة البناء، ومثلما قام به المعماري ريتشارد روجرز،بتحقيق هذا الأرتباط، بصبغ بعض المباني بألوانمن البيئة المحيطة، ومن صخور الجبال المحيطة ومن لون كلوروفيل النباتات في الريف.

وقد يؤدي إستخدام لون واحد ومشتقاته(بهدف إيجاد شعور بالإستمرارية والوحدة في الكتلة) الى الملل خاصة في المسطحات الكبيرة.فقد عمد بعض المصممين الى إستخدام مجموعات لونية متعارضةمع ألوان البيئة المحيطة بالمبنى .. من أجل أن تظهركتلة المبنى متدرجة في الصبغة الأصلية(Hue)  والشدة (Chroma) والقيمة(Value)

 

 وتعمد المعماري بإستخدام الألوان الداكنة  في الجزء السفلي (خاصة في المباني العالية)، بينما أعتمدت الألوان الباهتة في الأجزاء العلوية منها، وذلك لإظهار إرتكاز المبنى ورسوخه، وربطه بصرياً في الأرض.

ومن ممارسات الحركات المعمارية الحديثة، هو إستخدامها الألوان القوية غير التقليدية. وهذا ما إتبعه لوكوربوزييه بتفضيل الألوان الأساسية في مداخل الفضاءات الخارجية للشرفات، ليجعل منها تضاد (Contrast) مع الجدران الخارجية البيضاء، مثلما حدث ذلك في مبنى (Unite d’Habitation)

 

وكان إستخدام الصبغات القوية للإبهار ولجذب الإنتباه الى الشخصية المختلفة للمبنى.إستخدام لون قرمزي شاحب لتغطية كل أجزاءه. فأصبح هذا المبنى متفرداً ومميزاً كما عمد بعض المعماريين الى إستخدام لون مميز وغريب، أيضاً للفت الإنتباه لشخصية المبنى، كما فعل ذلك فرانك لويد رايت في مبنى صالة الفنون المسرحية في فلوريدا، من خلال بهذا اللون النادر، مما جذب إليه الزائرين بأعداد كبيرة.

 

وهنالك إتجاهات للتصميم باللون إتبعها عدد من المعماريين منها:

1- التصميم اللوني اللاهارموني، والذي يمثله مبنى هورتون بلازا في سان دييغوHorton Plaza, Sant Diego.

2- إستخدام المعماريون اللون ليوحي بأن هذا الجانب من المنزل يمثل إمتداد للحديقة .. والحديقة إمتداد للمنزل كما فيSchulman House.

3- تصميم مستوحى من البيئة بإستخدام ألوان السماء وتقسيماتها ولون الأشجار، مما يجعل من المبنى جزءاً من الطبيعة المحيطة ، كما في الأبراج السكنية في تانتيير في فرنسا Tower Blocks in Nanterre, France.

4 – تصميم هارموني بإستخدام ألوان مشاركة في الصبغة الأصلية ومختلفة الدرجةChateau Double Apartments.

5 – التصميم اللوني اللاهارموني بإستخدام ألوان مختلفة في الصبغة اللونية، كما في البوابة التذكارية للقرية الأولمبية في لوس أنجلوسOlympic Torin remembering, Los Angeles.

6 – تصميم متباين (لونين على طرفين متباينيين) لونين على طرفين متقابلين ، وهو نوع من أقوى أنواع الهارموني، كما في مبنى بانديكتون في مدينة سيدني Paddington House – Sydney.

 

 

وهنالك عدة آليات للتصميم بالألوان مشتقاة من المنابع الأساسية للتصميم الإبداعي، وهي التكوينات اللونية في الطبيعة، ومستلزمات الراحة البصرية والنفسية للإنسان.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.