اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

غبطة البطريرك لويس ساكو جزيل الاحترام, كلمة حـق .. تقال ..؟؟// يعكوب ابونا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

غبطة البطريرك لويس ساكو جزيل الاحترام, كلمة حـق .. تقال ..؟؟

يعكوب ابونا

 

عن موقع البطريركية الكلدانية نقرأ ..

بدعوة من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو عُقِدَ مساء الخميس 3/11/2016 في مقر البطريركية الكلدانية في بلدة عنكاوا – أربيل، لقاءٌ ضمَّ قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الاشورية، وسيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي، مطران الموصل وكركوك وكوردستان للسريان الكاثوليك، وسيادة المطران مار نقوديمس داود شرف، مطران الموصل وكركوك وكوردستان للسريان الأرثوذكس، وسيادة المطران مار بشار متي وردة مطران أربيل للكلدان، وسيادة مار موسى الشماني، مطران دير مار متى وبرطلة، وسيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي الكلداني والاركذياقون طيمثايوس القس ايشا عن الكنيسة الشرقية القديمة، وعدداَ من نواب المكون المسيحي في مجلس النواب العراقي ومجلس نواب إقليم كوردستان ورؤساء الأحزاب... ) انتهى الاقتباس

 

   كانت هذه التفاة جديرة بالتقيم والاحترام من غبطة البطريرك لويس ساكو المحترم ..

وكلمته التعبيرية التي دعى فيها الجميع الى تحمل المسؤلية كاملة تصب في الخير العام  ... وعلى ضوء ذلك ..

بدأ النقاش حول جدول الاعمال المطروح وقد عبر كل مشارك عن آرائه بكل حرية كما يقولون، ولكن نلاحظ بان الاجتماع لم يثمر عن شئ .. 

 

والنقاط المطروحة للمناقشة كانت ستة نقاط :

1. التحديات والمخاطر: الوضع العام معقد، غياب مشروع سياسي واضح وتعدد سيناريوهات تقلق الجميع ولا تقدم مؤشرات ايجابية. أطماع في الأرض والسلطة والمال، ملامح التقسيم واضحة، الخوف من ان نخسر بلداتنا، أهمية توعية الناس بعدم بيع بيوتهم

وعقاراتهم.

 

2. توحيد التسمية: قد يكون في هذه المرحلة الحاسمة تبني تسمية "المكون المسيحي" هي الأفضل، مع الحفاظ على هوية كل مكون الى ان يستقر الوضع، بعده يمكن التوصل الى تسمية قومية متفق عليها! المطلوب حاليا ان يرتفع الكل الى مستوى المسؤولية المصيرية في هذه المرحلة، ونبذ التزمت والتعصب، قوتنا في وحدتنا.

 

3. توحيد الموقف والخطاب واعتماد الواقعية والعقلانية والحكمة برؤية مستقبلية موحدة، واضحة وشاملة، والكفّ عن الانتقاد ونبذ التصريحات الاستفزازية في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

4. ضرورة التحرك من اجل الحفاظ على بلداتنا وعدم السماح بالتغيير الديموغرافي في المناطق المحررة، وإصدار قانون يسمح للمكون المسيحي والمكونات الأخرى بإدارة مناطقهم بصيغة مقبولة ودستورية.

 

5. تشكيل فريق من ذوي الانفتاح والخبرة والكفاءة كمرجعية للمكون المسيحي، خصوصا بعد طرح السيد عمار الحكيم رئيس الائتلاف الوطني ورقته المتعلقة بالعراق الجديد والذي طلب فيها وجود مرجعيات موحدة للمكونات لتلعب دورها بعد تحرير العراق من تنظيم داعش.

 

6. السعي لرفع الألغام والانقاض في بلداتنا، وعدم التهور في عودة افراد أو عائلات بشكل غير مدروس وغير مؤمن.

في الختام دعا غبطة البطريرك ساكو المشاركين الى اقتسام عشاء المحبة....

 

   لنناقش هذه النقاط  كما وردت من المصدر :.

لناخذ النقطة الاولى: وهي مرتبطة بالنقطة الرابعة، التي تدعون فيها التحرك من اجل الخفاظ عل بلداتنا وعدم السماح بالتغيير الديمغرافي في المناطق المحررة  ..؟؟ ..

   لان التغيير الديمغرافي ببساطة يحدث وكما هو معروف بسبب بيع العقارت والاملاك للغير. فالاشارة الى هذه الامر في نقطتين دليل اهميتها ...

   

    وهذا جيد ولكن لم تقولوا لنا كيف سيتم تحرككم  للحفاظ على تلك البلدات؟؟ علما بان الاخرين يقدمون التضحيات الجسام بدمائهم من اجل الحفاظ على اراضيهم ومدنهم، لا بل يسعون الى الاستحواذ على اراضي الغير، لانهم بدمائهم يسطرون خطوط  اراضيهم .. ؟؟ 

   واما انتم سيدي البطريرك ؟؟ ماذا قدمتم لكي تحافظون على بلداتكم وقراكم لكي لا تخسرونها؟؟ هل توزيع المعونات التي تاتي من المنظمات الانسانية الدولية وتوزيعها على النازحين والمهجرين تعتبرونه تضحية ؟؟؟

واي نوع من التوعية تمارسونها لكي توعون الناس بها لكي لا يبيعوا املاكهم واراضيهم ؟؟

 

   سؤال طبعا يطرح نفسه؟ لان المفروض سيدي عندما نطلب من شعبنا التضحية من اجل البقاء يجب ان يكون ذلك مقابل شئ تقدمونه لهم تغريهم على البقاء والاستمرار في اراضيهم واملاكهم وبلداتهم؟؟

 اليست ابسط مقومات البقاء هو الشعورب الامن والاستقرار؟؟.. من يؤمن لهم ذلك والكل يحاول ان يبسط نفوذه ويستحوذ على مال الاخرين وارضه، ونحن فقط نطالب ونتحدث بخطب انشائية رنانه؟؟ فاي قناعة تكون لهم بالبقاء وعدم بيع املاكهم؟ وهل هناك من يساندهم ويدافع عنهم ويحميهم لكي يطمئنوا على بقائهم في قراهم وبلداتهم؟ اليس هذا هو المطلوب في الوقت الراهن؟؟ 

   

اما النقطة الثانية والثالثة للاسف فهي حشو كلام  انشائي بصريح العبارة قد ملينا منها لانه ذات الخطاب بدون ان يثمر بشئ منذ 2003 ..

 

واما النقطة الخامسة: تتحدثون بها عن انشاء مرجعية ؟؟. من هم سيدي الكريم ذوي الانفتاح والخبرة والكفاءة ليكونوا مرجعية؟؟ ما المقصود بالانفتاح وهل شعبنا (المسيحي) الكلداني السرياني الاشوري غير متفتح؟؟ بل هناك فقط نخبه منه تملك هذه الصفة .. ؟؟ وغيرهم معقدون ورجعيون ومغلقون على ذاتهم؟؟

  قولها صراحة سيدي تقصدون الجالسون المتنعمون بخيرات الغرب هم وعوائلهم وكل همهم جمع المال والمتاجرة حتى بتضحيات الاخرين من اجل مصالحهم؟؟  وتريدونهم بالاخير لياتوا ليستحوذوا على جهود الاخرين وتضحياتهم بحجة ان هؤلاء من الاكثرية وبكفائتهم وخبرتهم وتفتحهم يصادروا تضحيات الاخرين؟؟ هل هؤلاء هم  النخبــة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

بصراحة الموقف يتطلب كلمة حق ويجب ان تقال لان الساكت عن الحق شيطان اخرس، نقول من هم الذين يدافعون عن ارضهم وعرضهم من ابناء شعبنا؟؟ اليسوا ابناء كنائسكم الكلدانية والسريانية والاشورية؟؟ فهم ليسوا حصرا بكنيسة واحدة ..  لذلك تضحياتهم ليست لتسمية معينه بذاتها ولا لكنيسة باسمها بل هم يضحوا  للجميع ويتحملوا وعوائلهم الكثير من الالام والضيقات من اجل ان تثمر تضحياتهم؟؟

  لذلك من العدالة والانصاف والمنطق يقضي بان كل واحد بقدر ما يقدمه من جهد وعمل وتضحية ينال نصيبه وحقه وياخذه، وليس هناك اي مبرر او حجة اخلاقية تقول غير ذلك ..

 

    كانت التفافة كريمه اشارة اليها البطريرك الجليل مار كوركيس صليو جزيل الاحترام بشكل خفي عندما حيا (المضحيين من ابناء شعبنا) وهم هؤلاء المقاتلين الذين يحملون دمائهم في اكفافهم .. لان بتضحيات هؤلاء ننال خقوقنا ....

لهؤلاء كان يجب ايها السادة ان يكون اجتماعكم وليس لتقسيم الكعكة والحرب لم تطفئ اوزارها ؟؟ .. 

 غبطتكم رئيبس اكبر كنيسة مسيحية في العراق عددا، وانتم رئيس اكبر تجمع قومي وسياسي (الرابطة الكلدانية) ماذا قدمتم لشعبنا لكي يشعر بالامن ويقتنع بعدم بيع املاكه؟؟ هل بتضحيات رابطتكم ومن وراء الكمبيوترات، وعبر البحار؟؟ هذا  هو عملها النضالي في الدفاع عن بلداتهم وقراهم؟؟ وهم وعوائلهم متمتعون بالامن والاستقرار وغيرهم يضحي وبعدها لتقولوا لماذا ليس نحن؟ اليس الواجب القومي والديني والاخلاقي ان تمدوا المقاتلين الاشاوس من ابناء شعبنا بالمال والرجال والسلاح؟؟ ان كنتم حقا طلاب حق؟؟ لكي تعيدوا البسمة على وجوه الاطفال والامل في تحقيق الامن والاستقرار لشعبنا في بلداته وقراه؟؟ وكما الاخرون يفعلون لانهم متاكدين بانهم سوف لا ينالوها شئ الا بالتضحيات فاين تضحياتكم؟؟ 

  عذرا سيدي ولكن الحق يقال فان الواجب يقضي وانتم صاحب المبادرة الى الاجتماع االسابق ان تبادروا باسرع وقت الى اجتماع اخر تتبنون فيه طريقة وكيفية مساندة المقاتلين ودعمهم وعوائلهم التي تقف ورائهم وهم يتحملون الويل من اجل الذود عن تراب ارضهم وقبور ابائهم واجدادهم .. وهي لكم جميعا، وغير هذا اقولها لا جودى من اجتماعاتكم لانها لاتخدم شعبنا، بل تاتي بالتشتت والتفرقه  والضعف ومضيعة للوقت والحقوق. فكفانا ما نحن فيه من  خيبه ....

 يعكوب ابونا  ............. 6 /11 /2016

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.