اخر الاخبار:
رسول: ‏العثور على 90 صاروخا نمساويا في كركوك - الإثنين, 28 أيلول/سبتمبر 2020 21:01
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يـد الكاهـن تحـت أقلام الكـُـتاب// مايكـل سـيـﭘـي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

يـد الكاهـن تحـت أقلام الكـُـتاب

مايكـل سـيـﭘـي

سـدني

 

إن تكـنـولوجـيا الإنـتـرنيت أتاحـت للجـميع فـرص الكـتابة مجاناً وسهلاً فـصارت المواقع صحـفاً إلكـترونية  ينـشر الكاتب فـيها من بنات أفـكاره رأيه في قـضية ، أويعـكـس نـظرته الشخـصية إلى الحـياة متحـملاً مسؤولية ما يكـتبه من رؤية ... وإذا نـشـر قـصة قـرأها في كِـتاب أو خـبراً سمعه من الأحـباب فإنّ ذِكـرَ المنبع واجـب فـيتجـنب العـتاب ، وهـكـذا حـين يقـتـبس قـولاً أو فـقـرة من أحاديث جـدتي أو من مقابلات .... عـليه تـوضيح المصدر تحـسُّـباً لأخـطاء قـد تـرد فـيها فـينـفـض مسؤوليته عـنها ..... 

 

قـرأتُ عـلى الرابط  http://saint-adday.com/permalink/6572.html بتأريخ  16 أيلول 2014 مقالاً بعـنـوان : لماذا نـقـبِّـل يـد الكاهـن ..... لكاتبه الإكـليريكي ساﭬـيو تـوفـيق الـذي رأيته في الصورة شاباً مزمعاً أن يكـون كاهـناً فـهـنيئاً ... كـتـبتُ تحـت مقاله مباشرة دون أنْ يظهـر ... طالـباً منه المصدر الـذي إعـتمـده في كـتابة محـتـوى مقاله ، أو مراسلتي عـلى إيميلي الـذي ذكـرته له ... فـلم يـرد ، وللتأكـيـد عـلى نيتي كـتبت رسالة إلى إدارة موقع الـﭘـطريركـية المنـشور فـيها ، منبهاً إلى طـلبي لإبلاغ الكاتب به وهـذا نـصها :

 

أعـزائي في إدارة الموقع

بعـثتُ برسالة تـعـقـيـب عـلى مقال الإكـليريكي ساﭬـيو تـوفـيق ــ لماذا نـقـبِّـل يـد الكاهـن ــ ؟ أرجـو إيصالها إليه  ، مع الشكـر ....... ولم أستـلم رداً .

 

وإيماناً مني بأن الحـياة لا تـتـوقـف عـنـد الكـوارث ، وتجـنباً للأقاويل ورغـبة مني فـقـط في إحاطة غـبطة الـﭘـطريرك بالموضوع رغـم إنـشغالاته ، وبأني لم أستـلم منهم جـواباً ، كـتبتُ إليه بإخـتـصار :

 

غـبطة الـﭘـطريرك مار لـويس ساكـو المحـتـرم  ..... تحـياتي

أولاً : كـتبتُ تحـت مقال الإكـليريكي ساﭬـيو تـوفـيق رسالة طلبتُ فـيها المصادر التي إعـتـمـدها في موضوع مقاله ، وكـذلك مراسـلـتي ... ولا أدري إنْ وصلت إليه أم  لا.

 

ثانياً : وللتأكـيـد بعـثـتُ رسالة بهـذا الشأن إلى موقع الـﭘـطريركـية .....

***************

ولكـني في الحـقـيقة سبق أن قـرأتُ هـذا المقال بتأريخ 24 آب 2009 وبنـفـس العـنـوان للأب باسل يـلـدو

 http://www.kaldaya.net/2009/Articles/August/29_August24_FrBasilYaldo_KissingPriestHand.html

 

والآن أعـيـد للقـراء كـتابة مقال الإكـليريكي الشاب ساﭬـيو والـذي لم يـذكـر فـيه المصدر الـذي إستـقاه منه وهـذا يوحي بأنه نـتاج فـكـره وإجـتهاده ، وسأشيـر إلى أخـطائه الإملائية أو النحـوية بـين ــ ــ ..... وتحـت كـل فـقـرة منه سأستـنـسخ ما يماثـلها في مقال الأب باسل يـلـدو كي أسَـهِّـل للقارىء المقارنة بـينهما ولكي نـرى ما هـو الجـديـد الـذي أتى به الشاب ساﭬـيو تـوفـيق حـين كـتب المقال بإسمه . أما إنـتـقادي لفـحـوى المقال فـسوف أؤجله إلى مناسبة أخـرى .

 

لماذا نقـبل يد الكاهـن ؟

الإكـليريكي ساﭬـيو توفـيق : 16 / 09 / 2014  

1- نلاحظ في القرى ــ كان ــ يقبلون يد الكاهن وينحـنون ، ــ إما ــ البعـض يقول انا لا أُقـبل يد أبي حـتى أُقـبل يد الكاهن ، لم ــ احني ــ رأسي إلا لله . واخرون يقولون الكاهن انسان مثلي لماذا أقـبل يده ؟؟؟!!!

 

الأب باسل : 24 / 8 / 2009 

1- هـنالك أسئلة عـديدة طرحـت من قـبل ناس حـول تـقـبـيل يد الكهنة ؟ فالبعـض يقـول : أنا لا أُقـبل يد أبي حتى أُقـبل يد الكاهن ، لم أُحني رأسي إلا لله . نلاحظ بالقرى كانوا يقبلون يد الكاهن وينحنون!

 

الإكـليريكي ساﭬـيو توفـيق :

2- في الرسامة الكهنوتية ــ يلتـقي ــ ........ الكاهن ــ سلطان ــ أي سلطان تعليم والأبوة الروحية وربط وحل ــ الخـطاية ــ وتكميل الاسرار ومن هنا تـتـقـدس يد الكاهن

 

الأب باسل :

2- الكاهـن يوم سيامته الكهنوتية يتلقى نفس السلطان أي سلطان التعـليم والأبوة الروحية وربط وحل الخطايا وتـكميل الأسرار ومن هنا تـتـقـدس يد الكاهن .

 

الإكـليريكي ساﭬـيو توفـيق :

3- الكاهن هو من يجعل الطفل يولد بالروح بالمعـمودية المقدسة فـيد الكاهن هي التي تُبارك مياه المعمودية وتُغـطس الأطفال فـيها فهي يد الله غير المنظورة .

 

الأب باسل :

3- الكاهـن هـو من يجعـل الطفل يولد بالروح بالمعمودية المقـدسة فـيد الكاهن هي التي تُبارك مياه المعمودية وتُغـطس الأطفال فـيها فهي يد الله غـير المنظورة .

 

الإكـليريكي ساﭬـيو توفـيق :

4- ويد الكاهن في مسحة الميرون هي من تجعل الروح القدس يثبت الاطفال في ايمانهم بالمسحة المقدسة ولهذا اللاتين يركـزون عليها ــ كثير ــ ويفصلوها عن المعـموذية .

 

الأب باسل :

4- ويد الكاهن في مسحة الميرون هي من تجعل الروح القـدس يثبت الاطفال في ايمانهم بالمسحة المقدسة ولهذا اللاتين يركـزون عليها كـثير ويفصلوها عن المعمودية .

 

الإكـليريكي ساﭬـيو توفـيق :

5- كما ان يد الكاهن هي يد الله في سر الاعـتراف والتوبة حين يرسم علامة البركة أي الصليب ومن فمه تخرج كلمات حل التائبـين ــ من ــ خطاياهم باسم الاب والابن والروح القدس فـتمنحهم التـنقية من وسخ الخـطيئة ودنـسها .

 

الأب باسل :

5- كما ان يد الكاهن هي يد الله في سر الاعـتراف والتوبة حين يرسم علامة البركة أي الصليب ومن فمه تخرج كـلمات حل التائبـين من خطاياهم باسم الاب والابن والروح القـدس فـتمنحهم التـنقية من وسخ الخطيئة ودنسها .

 

الإكـليريكي ساﭬـيو توفـيق :

5- كما لا نـنسى ان يد الكاهن هي التي تُـبارك الخبز والخمر في القـداس الإلهي بعـد أن ينطق بكلمات استـدعاء الروح القـدس فـتـتحول إلى جسد ودم الرب ، ومن يده نأخذ (جسد الرب ودمه) فـنشارك بالذبـيحة الالهية معه ، وليس سماع القـداس فـقـط .

 

الأب باسل :

5- كما لا نـنسى ان يد الكاهن هي التي تُـبارك الخبز والخمر في القداس الإلهي بعـد أن ينطق بكلمات استدعاء الروح القـدس فـتـتحـول إلى جسد ودم الرب ، ومن يده نأخذ (جسد الرب ودمه) فـنشارك بالذبيحة الالهية معه ، وليس سماع القـداس فـقـط !

 

الإكـليريكي ساﭬـيو توفـيق :

6- يـد الكاهن ايضاً تُـبارك الزيت باسم الرب فـيكـتسب الزيت قـوة وفاعـلية كـدرع قـوي لمغـفـرة الخـطايا وشفاء النفس والجسد ، وهـكذا يمسح الكاهن اجـزاء جسم المريض بـيده المباركة .

الأب باسل :

6- يد الكاهن ايضاً تُـبارك الزيت باسم الرب فـيكـتسب الزيت قـوة وفاعـلية كـدرع قـوي لمغـفرة الخطايا وشفاء النـفـس والجسد ، وهكـذا يمسح الكاهن اجزاء جسم المريض بـيده المباركة .

 

الإكـليريكي ساﭬـيو توفـيق :

7- يد الكاهـن ـ تـوضع الإكاليل ــ على رأس العروسين وتباركهما ــ فـيصيرا ــ جسداً واحـداً .

الأب باسل :

7- يـد الكاهـن توضع الإكاليل على رأس العـروسين وتباركهما فـيصيرا جسداً واحـدا

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.