اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (576)- البطل الدولي فرحان جاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (576)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

 

ملاحظة يرجى الانتباه لها

      اعزائي القراء الكرام ورد تعقيب منفعل من قبل السيد عقيل عطرة، معترضا فيه على ما لم يذكر في الموضوع المنشور هذا اليوم عن البطل الدولي فرحان جاسم، اذ يبدو ان له الحق في ذلك، ورغم انني اجبته على اعتراضه، لكنني ايضا رفعت اعتراضه الى زملائي في لجنة –خدام المصارعة العراقية- للتحقق من المعلومات التي وردت في اعتراض السيد عقيل. وقد اجاب كل من عضوي اللجنة المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي باسل العبيدي مؤكدين صحة المعلومات التي وردت في الاعتراض راجيا منكم اعزائي القراء مراجعة تعقيب السيد عقيل عطرة واجابة الزملاء من لجنة خدام المصارعة العراقية.

 

البطل الدولي فرحان جاسم

     أحبَّ بطلنا الدولي فرحان جاسم اسلوب المصارعة الرومانية اكثر من حبه للمصارعة الحرة..! ويكاد قد اختص باسلوب الرومانية، بل نجح بها نجاحا كبيرا طيلة مسيرته الرياضية..! ويكاد قد قضى تجربته الرياضية غارقا في استمتاعه بالرومانية..! ورغم انه لعب معظم مسيرته في الوزن الثقيل، حيث لانشاهد الكثير من رشاقة تطبيق المسكات بين الخصوم في مثل هذه الاوزان الثقيلة، الا ان بطلنا كان مغايرا لهذه القاعدة..! بحيث كان غالبا ما يخطف خصومه في لمح البصر من وضعية الوقوف الى محاولة وضع اكتافهم على البساط لينهي النزال فوزه بالكتف..! وهذه سمة من سمات بطلنا الدولي فرحان جاسم في ميادين نزالاته الرياضية التي نجح فيها نجاحا كبيرا وبنى فيها مجدا شخصيا يعتزُّ ونعتزُّ به.

      نظرا لبعدي او ابتعادي الكثير عن تاريخ واحداث المصارعة في وقتنا الراهن، حيث لم اتشرف بمعرفة البطل الدولي فرحان جاسم شخصيا او عن قرب..! ولكن بمساعدة زملائي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) الذين قرّبوا لي صورة رائعة عن تاريخ هذا البطل الدولي بمشاركاته الكثيرة المحلية والدولية، بعد ان لبى البطل فرحان جاسم نداء اللجنة وارسل نبذة مختصرة عن سيرته وبطولاته التي احرز فيها الكثير من الاوسمة والمداليات، وانا بدوري اشكر اخي البطل الدولي فرحان جاسم على رسالته، واشكر زملائي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد مصطفى الخزرجي والحكم الدولي باسل عبد الكريم العبيدي. على جهودهم المضنية في جمع المعلومات المستمرة عن تاريخ المصارعة العراقية واشهر ابطالها على مدى تاريخنا الحديث والمعاصر.

 

     يمكننا الآن الاطلاع على نتائج البطولات التي شارك بها بطلنا الدولي فرحان جاسم منذ ان بدأ تجربته الرياضية، فهو يقول ان بدايته كانت في نادي الاعظمية الرياضي عام 1976. وبعد حين لعب لصالح نادي القوة الجوية، ثم نادي الجيش. وخلال كل تجربته الرياضية، لعب تحت اشراف المدربين الدوليين حمدي احمد وسعيد عبد الله وصالح مهدي وقاسم السيد وزهير فاضل وآخرين. وهو من عام 1977 حتى عام 1989 بطلاً للعراق في غالبية الفئات العمرية واستقراره على بطولات المتقدمين. وفي مطلع بطولاته للمتقدمين، احرز الوسام الفضي في بطولة العرب عام 1978 التي اقيمت في بغداد. وفي نفس العام 1978 احرز المركز الرابع في الدورة الاسيوية بتايلاند.

 

      وفي العام التالي 1979 وفي نفس مسمى –بطولة العرب- للمتقدمين وهذه المرة في المصارعة الحرة التي اقيمت في تونس محرزا الوسام الفضي فيها. وفي نفس البطولة في المصارعة الرومانية كان نصيبه الوسام الفضي ايضاً، اي انه احرز وسامين فضيين في بطولة العرب بتونس 1979 في المصارعتين الحرة والرومانية..! وفي نفس هذا العام 1979، شارك بطلنا الدولي فرحان جاسم في بطولة العالم العسكرية المقامة في بغداد محرزا فيها وسامه الذهبي. كذلك شارك في بطولة –زبلن بندر- بالمانيا محرزا الوسام البرونزي فيها 1979. وفي الدورة الاسيوية التي اقيمت في الهند عام 1982 احرز بطلنا الدولي فرحان جاسم الوسام الفضي. واحرز الوسام الذهبي في بطولة الجزائر الدولية عام 1982. ثم ذهبية بطولة ابراهيم مصطفى الدولية في القاهرة عام 1983. ولكنه في العام التالي 1984 يشارك مرة اخرى في بطولة ابراهيم مصطفى محرزا الوسام البرونزي.

 

      يعود البطل الدولي فرحان جاسم مرة اخرى الى بطولة العرب المقامة في المغرب عام 1983 محرزا وسامها الذهبي في وزنه. ويعود الى المغرب الشقيق بعد سنتين مرة اخرى، أي في عام 1985 ليفوز بالوسام الذهبي في الدورة العربية.

     وفي كوريا الجنوبية حيث اقيمت الدورة الاسيوية عام 1986 محرزا وسامها الفضي. وعودة اخرى الى الهند عام 1987 وبطولة اسيا محرزا وسامها الذهبي. ووسام ذهبي آخر في بطولة –ازمير- بتركيا عام 1987. ولكنه يحرز الوسام البرونزي في نفس البطولة بتركيا عام 1988.

 

      اخيرا ورغم ان بطلنا الدولي فرحان جاسم لم يمارس بصورة جدّيـّة للتدريب او التحكيم، الا انه حاصل على شهادة في ذلك من قبل الاتحاد العراقي المركزي في المصارعة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

د.فاضل عواد / اغنية عليك أسأل

https://www.youtube.com/watch?v=cYdHPbJX2yc

 

 

البطل الدولي فرحان جاسم متقلدا اوسمته

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.