اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الجمعة, 10 أيار 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (636)- البطل الدولي ابراهيم مجيد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (636)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي ابراهيم مجيد

      اشتهرت محافظة كركوك –التأميم- في كل انحاء العالم باحتوائها الكثير من منابع النفط والمعادن الاخرى التي جعلت من بلدنا العراق بلدا غنيا شامخا مترفا حتى لو كان ذلك لبعض الفترات الزمنية من تاريخنا الحديث والمعاصر، نظرا لوجود الاطماع الاستعمارية وكثرة الاعداء الذين ابتلى بهم بلدنا العزيز العراق..! ليس هدفنا الآن التوغل في هذا السياق من الحديث، لأنه يقودنا بالتالي الى السياسيين والسياسة –لعنها الله- ودعونا اعزائي القراء الكرام ان نوجه حديثنا الى ظواهر اخرى اشتهرت بها هذه المحافظة العريقة التي يسكنها خليط من العرب والتركمان والاكراد. ومن الظواهر الاكثر شهرة لهذه المحافظة العريقة، هي غناء وموسيقى المقام العراقي ورياضة المصارعة الحرة والرومانية الاولمبية..! ومنذ حداثة عهدي بموسيقى وغناء المقامات العراقية مطلع السبعينات، أثارتني الامكانيات الرائعة لمغني وموسيقيي محافظة كركوك –التأميم- من حيث الخامات الصوتية الجميلة والتونات النظيفة والاداءات المتقنة للمقامات العراقية ومنها المقامات الخاصة بهذه المدينة التاريخية. ومن المؤدين المحدثين في هذه المحافظة اتذكر اسم المغني مؤيد حسن ووجدي مصطفى ووليد قادر بيرقدار والملا عبدالله عمر لوبياجي أوغلو والشاب الرائع احمد نجيب. ولم انسى، ولن انسى زيارتي الفنية الى هذه المدينة التاريخية مصطحبا معي فرقتي الموسيقية في تموز من عام 1998 حيث ألقيت في ساحة مكشوفة كبيرة على نهر الخاصة محاضرة عن المقامات العراقية يوم 26/7/1998 حضرها جمهور غفير. وفي اليوم التالي اقمت حفلة تاريخية كبيرة في نفس المكان الصيفي الكبير جدا المطل على نهر الخاصة، يكاد كل سكان المحافظة نساءاً ورجالاً وكباراً وصغاراً قد حضروا إليها بما فيهم جميع المسؤولين الرسميين العسكريين والمدنيين..! وفي يوم الحفلة هذا الذي صادف 27/7/1998 إلتقيت باثنين من الزملاء المصارعين القدامى من هذه المدينة وهما برهان نوري واحسان .......؟ وقد كان لقاءاً جميلاً. وما زلت محتفظا بفديو وقائع المحاضرة والحفلة بصورة كاملة.

 

       نترك الآن هذا الحديث والذكريات الفنية الى مناسبة فنية قادمة ان شاء الله، ونعود الى موضوع الرياضة والمصارعة، فهذه المحافظة اشتهرت ايضا بابطالها المصارعين الكبار على المستوى المحلي والعربي والدولي. ومن خلال جهود زملائي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي، حصلنا عن مجمل سيرة بطل من ابطال المحافظة والعراق والوطن العربي، هو البطل الدولي الكبير ابراهيم مجيد.الذي صال وجال في ميادين المصارعة في بلده العراق وفي الوطن العربي والدول الاخرى حول العالم.

 

      خلال وجودي في كل السنوات الخمس التي قضيتها في المصارعة الحرة والرومانية، من عام 1970 حتى عام 1975 لم اشاهد البطل الدولي ابراهيم مجيد قد خسر نزالاً واحداً ابداً..! سواء في البطولات المحلية او الدولية التي تقام في بلدنا..! فقد كان مصارعا عنيدا فنانا وقويا بمعنى الكلمة، وله من الاخلاق والتواضع ما يحسد عليه..! ادعو له من هنا بالصحة والعافية انه مجيب سميع الدعاء.

 

      ان الحديث عن بطل دولي كبير بمستوى ابراهيم مجيد، حديث ذو شجون..! حيث شارك في بطولات عديدة، محليا ودوليا، ونال عدة اوسمة فيها، وبعد اعتزاله المصارعة اتجه الى التدريب ودخل اكثر من دورة دولية للتدريب في العراق وخارجه، ثم دخل ايضا في اكثر من دورة تحكيمية. ونال عدة تكريمات في حياته الرياضية، وعدة شهادات تقديرية. ويمكن ان نلاحظ ذلك في الصفحة الصادرة من الاتحاد الفرعي للمصارعة في محافظة كركوك المؤرخة في 11/ شباط /2013. واخيرا فهو بطل العراق للمتقدمين لسنوات عديدة. وفي الدورة العربية الرابعة التي اقيمت في مصر العربية حصل على الوسام الذهبي فيها. وحصل على الوسام البرونزي في الدورة الاسيوية التي اقيمت في كمبوديا عام 1966. وحصل على الوسام الذهبي في البطولة العربية التي اقيمت في بغداد عام 1973. فضلاً عن المشاركات الاخرى واللقاءات الدولية الودية.

 

     بعد اعتزاله كمصارع، دخل دورة تحكيمية دولية في بغداد وحصل على درجة حكم دولي عام 1979. اما في شأن التدريب، فقد حصل على شهادات تدريبية دولية خلال عامي 1985 وعام 1986 ببغداد وتركيا.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

وجدي مصطفى، مقام البنجكاه

 https://www.youtube.com/watch?v=YURaZYw9Fsk

 

يوسف عمر، مقام عجم عشيران

https://www.youtube.com/watch?v=76YQG2Mw1tU

 

 

البطل الدولي ابراهيم مجيد.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.