اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (635)- البطل الدولي خالد حمد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (635)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي خالد حمد

    هو من جيل مصارعي اواخر ستينات القرن العشرين، وبرز بطلا في السبعينات، ومعرفتي الشخصية به منذ عام 1970 بداية ولوجي عالم المصارعة في نادي الاعظمية الرياضي. والبطل الدولي خالد حمد يتميز بجسم وقوام رشيق، طويل القامة ويتمتع بقوة بدنية لاتضاهى، اذ تعتبر مثل هذه المقومات لدى اي مصارع مهمة جدا يمكن لأي مصارع يمتلكها ان يصنع من نفسه بطلاً عالميا وعلى نطاق واسع. ولكن هذه المقومات الرائعة التي يمتلكها البطل الدولي خالد حمد لم يستغلها كما ينبغي تماما..! فقد كان بطلنا الدولي خالد حمد لايتمرن كثيرا كما ينبغي..! معتمدا في ذلك على قوة جسمه وبدنه في انهاء معظم نزالاته قبل نهاية الوقت الاصلي للنزال، أي بنتيجة –الكتف- وهو ما لايحدث دائما..! وعليه كان البطل خالد حمد يعاني كثيرا عندما يستمر النزال في كامل وقته الاصلي، وربما تكون بعض نتائجه وخيمة وغير مرضية لمدربيه..!

 

    يبدو ان وضعية البطل الدولي خالد حمد، هي نفس وضعية المصارعين الذين يمتلكون نفس مواصفاته، فنراهم لايتميزون بالمهارات الفنية في انهاء نزالاتهم بالمرونة وجمالية الاداء خلال وقت النزال..! والعكس صحيح، اذ نرى في الجانب الاخر، أن غالبية المصارعين الذين لايتمتعون بقوة بدنية كبيرة، يتميزون بالمهارات الادائية الفنية وهي طريقهم نحو الفوز بالنزالات في غالب الاحيان..!

 

     على كل حال، انني ارى ان بطلنا الدولي خالد حمد خلال مسيرته الرياضية بامكانياته التي وهبها الله له والتي يتمتع بها، كان من الممكن ان يصبح ظاهرة عراقية عربية على مستوى العالم في المصارعة لو انه جمع بحكمةٍ، بين قوته البدنية وتمرينه المستمر ولاصبح بطلا عالميا دون اي شك..! هذا بالرغم من بطولاته المحلية والعربية والدولية الكثيرة..!

 

    بدأ البطل الدولي خالد حمد علي الموسوي دخوله عالم المصارعة في نادي الاعظمية الرياضي تحت اشراف المدربين حسن عبد الوهاب وكريم الاسود وسعيد عبد الله. وقضى معظم سيرته الرياضية كمصارع يمارس تمريناته في نادي الاعظمية الرياضي حتى وهو في فرق اخرى..! وقد تزوج عام 1973 وخلف من الابناء ثلاثة، بنتان وولد اسماه وليد. وبعد عودته من بطولة العالم تم تكريمه من قبل وزير الدفاع حماد شهاب.

 

     للبطل الدولي خالد حمد بطولات ومشاركات محلية وعربية ودولية كثيرة، فضلاً عن لقاءات دولية ودية اخرى. ويمكن للقارئ الكريم ان يطلع على مشاركاته في صفحة سيرته الصادرة عن الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الموجودة ضمن الصور المنشورة في هذه الحلقة والمؤرخة في 27/6/2004. وتقول هذه الصفحة أن البطل الدولي خالد حمد بطلا للعراق منذ اول بطولة يشارك بها حتى آخر مرة قبل اعتزاله دون خسارة تذكر..! ومن اهم بطولاته ومشاركاته العربية والدولية، حصوله على الوسام الذهبي في بطولة بغداد الدولية عام 1975. ثم الوسام الفضي لبطولة بغداد الدولية في العام التالي 1976. وفي بطولة لاهور عام 1980 حصل على وسامها الذهبي. وفي عام 1982 حصل على الوسام الذهبي في بطولة الجزائر الدولية. وحصل على الوسام البرونزي في الدورة العربية الرياضية السادسة التي اقيمت في المغرب الشقيق عام 1985.

 

      بعد اعتزاله المصارعة، دخل اكثر من دورة تدريبية لكنه لم يذكر ان البطل الدولي خالد حمد قد مارس التدريب..! واخير اود ان اشكر زملائي الافاضل في لجنة خدام المصارعة العراقية المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي على جهودهم المضنية في جمع المعلومات عن ابطالنا الدوليين في المصارعة لارشفتها وتوثيقها.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عبد الامير ادريس، مطرب الاحواز

https://www.youtube.com/watch?v=y24uLvpVZSc

 

 

البطل الدولي المرحوم خالد حمد في وسط الصورة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.