اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (849)- يحيى ادريس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (849)

 

يحيى ادريس

15/5/1997.

     ابو وليد الاستاذ يحيى ادريس، صديق قديم منذ مطلع سبعينات القرن العشرين، حيث كان منغمسا في عالمه وعمله بالصحافة، فهو صحفي ناجح ويمتلك لغة سليمة في النحو والصرف..! وكذلك كتب كثيرا في النقد الفني. ثم جاءته الفرصة الذهبية مع -خبير المقام العراقي الاول في القرن العشرين-(هامش1) الحاج هاشم الرجب رحمه الله. ليقدم له برنامجه الشهير (سهرة مع المقام العراقي). وقبل ان يبدأ هذا البرنامج ببث اولى حلقاته، كان الحاج الرجب قد اتصل ببعض الذين يرى فيهم الرجب مقدما لبرنامجه الذي حصل على الموافقة بتسجيل حلقاته في تلفزيون بغداد الرسمي. فقد جاءني الحاج الرجب يوما الى معهد الدراسات النغمية العراقي طالبا مني تقديم هذا البرنامج، لكنني اعتذرت عن ذلك متعكزا بعدم امتلاكي لمثل هذه الخبرة بصورة كافية، ثم ذهب الحاج الرجب الى الناقد الموسيقي المرحوم عادل الهاشمي، لكنهما لم يتفقا ولا اعرف سببا لذلك..! ومن هنا جاءت الفرصة الى المرحوم يحيى ادريس لتقديم البرنامج وقد نجح في تقديمه كثيرا..! هذا البرنامج الذي اتاح فرصا ذهبية الى الكثير ممن ظهروا لاول مرة من مغني المقام العراقي على الساحة الغنائية..!

 

    اما حكاية استلام السيد يحيى ادريس مسؤولية بيت المقام العراقي منذ تاسيسه عام 1987. فلها حكاية اخرى تحدثتُ عن تفاصيلها سابقا. وخلال كل تاريخ بيت المقام العراقي منذ تاسيسه حتى اليوم، لم اكن عضوا او منتميا الى البيت..! رغم اني كنت عضو الهيئة الاستشارية في بيت المقام العراقي. ورغم انني اصبحت مديرا لهذا البيت عام 2001 حتى 2003. الى ان استلم السيد مفيد الجزائري حقيبة الثقافة ليلح على نقلي من ادارة بيت المقام العراقي الى ادارة معهد الدراسات الموسيقية..!

 

      على كل حال، لا اريد الاطالة في هذا الموضوع ولسنا بصدده الآن. حيث دعوتُ الصديق يحيى ادريس الى ملتقانا الثقافي ليتحدث ومعه المطرب المقامي عبد الجبار العباسي وعازف الايقاع فاضل السعدي وغياب عازف السنطور محمد زكي. عن سفرتهم الفنية مؤخرا الى دولة الامارات العربية المتحدة. وخلال المحاضرة والاستراحة غني المطرب عبد الجبار العباسي احد المقامات العراقية. وقد تم تسجيل وقائع الجلسة في شريطين كاسيت برقمين 181 و 182.

 

      وكان رواد الملتقى قد حضروا بكثرة اذكر منهم السادة، الحاج عبد المعين الموصلي والاديب جمال الخياط وهاشم العزاوي و أ.د.صالح الشماع ومحمد رضا كاظم والقارئ القرآني محمد حسين وعبد الكريم العبيدي ابو رائد والرياضي البارز هلال عبد الكريم وطه ادريس وسمير علي ألمان وصلاح المحياوي و د.عماد الصالحي وصباح منصور والاعلامي وهاد يعقوب وسعد ......؟ وحمدان العبيدي والقارئ يحيى معتوق ومحمد عبد الرحمن ابو بلال وفيصل ......؟ والفنان محمد القيسي وآخرين. ومن حضر لاول مرة الى ملتقانا كان السيد سلمان حسين البياتي والسيد محمد عبد الحميد دغص.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عبد الجبار العباسي، مقام البهيرزاوي من برنامج سهرة مع المقام العراقي

https://www.youtube.com/watch?v=ftjhf6oilDk&ab_channel=IraqiMaqam

 

حسين الاعظمي، مقام الرست من برنامج سهرة مع المقام العراقي.

https://www.youtube.com/watch?v=9UvjWSYsIXc&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9

%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

 

صورة واحدة / الاعلامي المميز يحيى ادريس.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.