اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (848)- اسعد محمد علي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (848)

 

اسعد محمد علي

(الأدب والموسيقى)

8 / مايس 1997.

     اسعد محمد علي، اخ وصديق عتيد، عرفته منذ مطلع سبعينات القرن العشرين، ثم اننا اجتمعنا بعدئذ في دائرة واحدة كموظفيْن رسميْين فيها تحت قيادة الموسيقار الراحل منير بشير مدير عام (دائرة الفنون الموسيقية). وهكذا امسينا نلتقي بصورة طبيعية مرات عديدة. والاستاذ اسعد محمد علي اديب روائي وله بعض الروايات المنشور والمطبوعة ومنها رواية (الضفة الثالثة)، كذلك كتابه الموسوم بـ (الأدب والموسيقى) الصادر بجزأين. وكتاب عن (الصوت والدوي) ومن جانب آخر فالاستاذ اسعد فنان موسيقي كبير عمل عازفا على آلة الفيولا في الفرقة السمفونية الوطنية العراقية التابعة الى دائرتنا الموسيقية.

 

     اسعد محمد علي كان انسانا رقيقا هادئا حضاريا في تعامله مع اخوته واصدقائه وعموم الآخرين. يتصف باخلاق رفيعة قلَّ نظيرها، يطمئن له الآخرين من لقائهم الاول به ومن الوهلة الاولى لمعرفته..! ومما اتذكره ونحن نلتقي في الوظيفة، عندما كنت في بدايات محاولاتي الكتابية، حيث كنت اطلعه عليها، كان يشجعني كثيرا على الكتابة ويفيدني في هذا الشأن بنصائحه الادبية التي تقودني الى تصحيح وتعديل ما كنت اكتبه..! وهكذ كانت علاقتنا وطيدة بيننا تسودها المودة والمحبة والاحترام المتبادل، وبقيت هكذا حتى النهاية..!

 

     اسعد محمد علي، اديب وفنان موسيقي رفيع المستوى، كتب وعزف وألّـفَ ومارس التدريس وكتب في النقد الموسيقي واصاب في ذلك كثيرا. ويبدو ان الحديث عن الاديب والفنان أسعد محمد علي، حديثاً ذو شجون، فقد رحل وهو في عمر الستين عاما تقريبا،  تاركا خلفه الكثير من الافكار الادبية والفنية والطموحات التي كان عازما على اتمامها. اذ كان يأمل ان يكمل مسيرته واهدافه جميعا..! وهكذا في لحظة مفاجئة من نهار الجمعة 1/12/2000 فارقنا اديبنا وفناننا اسعد محمد علي الى مأواه الاخير بعد ان فجع الوسط الفني والادبي برحيله المفاجئ في عمّان.

 

      في صباح هذا اليوم الموافق الخميس الثامن من مايس 1997. كان المرحوم الكاتب والفنان اسعد محمد علي ضيفا على ملتقانا الثقافي الذي تحدث عن كتابه الشهير(الأدب والموسيقى) الصادر بجزأين. حيث استمتع الحاضرون من رواد ملتقانا الثقافي كثيرا بما اورده المحاضر الاستاذ اسعد محمد علي من معلومات تخص الادب والموسيقى ومناقشته بها خلال فترة الاستراحة والمناقشات.

 

     في هذا الصباح كان رواد الملتقى قد حضر منه الكثير منهم السادة. الحاج عبد المعين الموصلي والاديب جمال الخياط والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- والمحامي انور السامرائي وثامر الجميلي وحمدان العبيدي و د.عماد الصالحي والاديب محمد واثق و د.ابراهيم مسلم والفنان ابراهيم السالم والحاج وليد الاعظمي ومحمد رضا كاظم وعبد الكريم العبيدي ابو رائد وآزر عبد الكريم و أ.د.صالح الشماع والاديب الفنان يعقوب افرام منصور والفنان طه غريب والفنان حسين العامري والناقد المقامي احمد شاكر سلمان ومحمود النائب وجاسم محمد وابن العم محمد عبد الرحمن ابو بلال والفنان قاسم البديري والشاعر الغنائي حامد العبيدي والباحث الموسيقي هيثم شعوبي والقارئ يحيى معتوق والمحامي محمد جواد الغرابيوسعد....؟ والاعلامي وهاد يعقوب وآخرين. وكان الحضور لاول مرة كل من السادة محمد حسين والفنان نمير ناظم ومن الموصل مقداد العبادي ورامز الراوي. وقد سجلت وقائع جلسة اليوم في شريطين كاسيت بالرقمين 179 و 180.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

موسيقى الحرب لبتهوفن

https://www.youtube.com/watch?v=tIwPibYZ9Vc&ab_channel=Mastercold

 

موسيقى النجاح من اشهر المعزوفات

https://www.youtube.com/watch?v=Oee4yM5hoPw&ab_channel=HDmedia

 

بحيرة البجع كاملة السمفونية الشهيرة

https://www.youtube.com/watch?v=_DcFKVBH7rw&ab_channel=%D8%A3%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%A7

%D9%84%D8%B9%D8%B4%D9%82%2F%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%

86%D8%B9%D8%B4%D9%82

 

 

 

يميناً الاساتذة باسم حنا بطرس والراحل أسعد محمد علي ونهلة يعقوب والراحل احسان ادهم في احدى اماسي فرقة بغداد للصالات بعمّان.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.