اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1000)- مدربون كرويون في الواجهة/ 1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1000)

مدربون كرويون في الواجهة/ 1

     

غالب الاحيان، وربما دائما، يكون الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب في كل انحاء العالم، هو المؤثر على سير شهرة الرياضيين واللاعبين وفق مصالح شخصية وتجارية واقتصادية وسياسية..! في العلن او في الخفاء..! بل ان الاعلام الذي نعيشه هو الذي يصنع النجوم ان كان ذلك في الحق او الباطل. نزولا الى اعتبارات عديدة مارة الذكر. هكذا الاعلام، يريدها كبيرة يجعلها كبيرة باستحقاق او دون ذلك...! يريدها صغيرة يجعلها صغيرة شاءت الجماهير ام ابت..!

 

     من ناحية اخرى، يكثر حديث المقارنة بين المدربيْن الكبيريْن غوارديولا البرشلوني(هامش1)، وجوزيه مورينو البرتغالي(هامش2). وانا هنا احاول ان اجعل الامور طبيعية على افتراض ان ما يحكى عنهما في وسائل الاعلام واقعي وحقيقي..! بيْدَ اني وما اتابعه واشاهده واسمعه عن هذين المدربيْن الكبيريْن، ارى الموضوع في حالة اخرى. فجوزيه مورينو اراه مدربا كبيرا وموهوبا بالقيادة التدريبية بالفطرة، رغم ان تاريخه كلاعب كرة قدم لايعادل ولايقارن بتاريخه التدريبي الحافل بالالقاب الرياضية..! اما غوارديولا فانني اراه مدربا كبيرا يمتاز بالحذر والترقب والرهبة من اي ظرف طارئ..! وكذلك حصل على القاب رياضية كثيرة.

 

     لكنني ارى الموضوع من زاوية اخرى ايضا، ان هناك فرق كبير بين هذيْن المدربيْن، يكمن في اختيارهما لفرق الاندية التي يدربانها، فغوارديولا يختار اندية قوية وجاهزة ومتخمة باللاعبين الكبار ولها تاريخ حافل ليدربها، وبذلك تسهل عملية تدريبه لمثل هذه الفرق التي جهزها له سابقيه من المدربين والحصول على القاب رياضية..! من هذه الناحية ربما نعتبر ذلك ذكاء من قبله، لان هدفه الحصول على اكبر عدد من الالقاب الرياضية يكثف بها تاريخه الشخصي كمدرب. ومن ناحية اخرى نراه لايعمل على بناء فريق او يساعد على بناء فريق منذ بداية تدريبه للفريق..! وهكذا نراه أيضا يبحث عن الفريق الجاهز المتخم باللاعبين الكبار ثم يرتبه كمدرب في توظيف امكانيات كل لاعب في الفريق حسب مكانه المناسب في الساحة.

 

     اما جوزيه مورينو المدرب المثير للجدل في اثارة المشاكل بعض الاحيان، الذي يمتلك كارزما مثيرة جدا امام شاشات التلفزيون عندما يقود فريقه في المباريات..! نراه على العكس من معاصره غوارديولا تماما..! فمورينو اراه شجاعا ولايخشى الفشل، يغامر(هامش3)، بل يجازف بتاريخه التدريبي..!(هامش4) يبدو انه يمتلك ثقة عالية جداً بامكانياته التدريبية، يوافق غالبا تدريب الفرق غير الجاهزة فنيا وربما من فرق الوسط او دون الوسط في تسلسلها بالدوري التي تحتاج الى البناء ليعمل مجتهدا على بناء مثل هذه الفرق..! وحتى عندما يتم اختياره لتدريب فرقا قوية متصدرة في الدوري، نجده يعيد تنظيم الفريق من جديد ويستبدل بعض اللاعبين بلاعبين آخرين جدد. ورغم كل ذلك عندما ندقق في تاريخه التدريبي نجده مليئ بالالقاب رغم تنوع تدريبه للفرق الكبيرة والمتوسطة في مستواها الفني..!

 

     لو عدنا ثانية الى المدرب غوارد يولا الذي برز مدربا شهيرا في العصر الذهبي لفريق برشلونة، المتخم بلاعبين كبار كميسي وتشافي فرنانديز وانييستا وغيرهم. فليس لغوارديولا فضل في اظهار اي لاعب جديد صنعه في برشلونة، وقد حصل غوارديولا في حقبة تدريبه على القاب كثيرة بفريق برشلونة الذهبي..! بحيث حتى لو لم يكن غوارديولا مدربا لبرشلونة، فان الفريق يمكنه حصد الالقاب تلو الالقاب، بدليل ان غوارديولا عندما ترك فريق برشلونة وجيئ بمساعده المريض تيتو فيلانوفا(هامش5) مدربا بديلا عنه، استطاع الفريق في ظل المدرب المساعد الجديد المريض تيتو فيلانوفا ان يحصل على بطولة الدوري الاسباني خلال الموسم الوحيد الذي درب فيه فريق برشلونة ليرحل الى بارئه بعد مرض عضال. كل ذلك بالرغم من تعدد غيابات المدرب المريض وسفراته المتكررة الى امريكا للعلاج وتعثر تواجده مع فريقه برشلونة تاركا الفريق يتدرب لوحده..! الا ان الفريق حصل على بطولة الدوري في ظل مدرب متغيب دائما بسبب العلاج..!

 

      خلاصة الموضوع، فانني ارى ان الالقاب الرياضية التي يحصل عليها غوارديولا، ليس فيها متعة الجهود الشخصية المباشرة. لان الفرق التي يدربها غوارديولا غالبا ما تكون جاهزة ومتخمة بلاعبين كبار يمكنهم الحصول على الالقاب بوجود غوارديولا او عدم وجوده..! في حين ان جوزيه مورينو يترك اثرا تاريخيا لدى لاعبيه في الفرق التي يدربها ويساهم في بنائها الفني والتكتيكي، وقيادته للفريق الذي يدربه، هو الدافع المثير للاعبين خلال المباريات..! وهكذا يكون من حق جوزيه مورينو ان يشعر بمتعة حصوله على الالقاب التي ناضل من اجلها.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: بيب غوارديولا إي سالا (بالإسبانية: Josep "Pep" Guardiola Sala)‏ مواليد 18 يناير 1971 بمدينة سانتبيدور، إسبانيا) هو لاعب كرة قدم إسباني سابق، ومدرب كرة قدم حالي في مانشستر سيتي الذي يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز. كان غوارديولا لاعب كرة قدم في مركز الوسط الدفاعي، وقضى فترته الأحترافية في نادي برشلونة، حيث كان جزئًا من فريق أحلام يوهان كرويف الذي استطاع تحقيق أوّل كأس أوروبية سنة 1992 .

2 – هامش2: جوزيه ماريو دوس سانتوس مورينيو فيليكس (تلفظ برتغالي: /ʒuˈzɛ moˈɾiɲu/‏؛ مواليد 26 يناير 1963) هو مدرب كرة قدم برتغالي محترف ولاعب كرة قدم سابق، وهو المدير الفني الحالي لنادي روما. يُعتبر على نطاق واسع أحد أعظم المدربين في التاريخ، وهو أحد أكثر المدربين حصولا على البطولات في التاريخ ايضاً. انتقل مورينيو إلى التدريب، أولاً كمترجم للسير بوبي روبسون في سبورتينغ لشبونة وبورتو، قبل أن ينجح كمساعد في برشلونة تحت قيادة روبسون وخليفته لويس فان خال . درب مورينيو فريق بورتو في 2002، حيث فاز بلقب الدوري البرتغالي مرتين، وكأس البرتغال، وكأس الاتحاد الأوروبي، ودوري أبطال أوروبا، وهو أول لقب كأس أوروبا منذ عام 1987  للنادي.!. في عام 2008، انضم مورينيو إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي، حيث فاز بلقب الدوري الإيطالي في موسمه الأول. في عام 2010، قاد إنتر ميلان للفوز بالثلاثية من الدوري، وكأس إيطاليا، ودوري أبطال أوروبا، وهي الأولى لنادٍ إيطالي.

3 – هامش3: المغامرة - حالة مدروسة في العمل، ونسبة نجاحها اكثر من نسبة فشلها.

4 – هامش4: المجازفة – حالة يلعب بها الحظ دورا، ونسبة النجاح من الفشل 50/0 x50/0. لعبة قمار.

5 – هامش5: فرانسيسك «تيتو» فيلانوفا أي بايو (بالإسبانية- Tito Vilanova)‏ (ولد في 17 سبتمبر 1968 – توفي في 25 أبريل 2014) هو لاعب كرة قدم ومدرب كرة قدم إسباني سابق، لعب في لاعب وسط في 26 مقابلة في الدوري الإسباني في غضون ثلاث سنوات مجتمعة. التحق بنادي برشلونة (ناديه الأول) كمساعد للمدرب بيب غوارديولا. وكان جزءا من الفريق عندما حقق 13 لقبا كبيراً، وأصبح تيتو فيلانوفا محل بيب غوارديولا كمدرب رئيسي لـنادي برشلونة 2012-2013. وفاز بلقب الدوري الإسباني في أول موسم له مع الفريق ، لكنه قدم استقالته بعد موسم واحد بسبب ظروف الصحية. توفي يوم 25 أبريل 2014 بمدينة برشلونة بعد صراع طويل مع مرض السرطان في الغدة النكافية.

 

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.