اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1020)- مدربون كرويون13: نادي برشلونة/2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1020)

مدربون كرويون 13

***

نادي برشلونة 2

     كتبتُ عن نادي برشلونة الاسباني في الحلقة 174 تحت العنوان الرئيسي(مدربون كرويون) وذكرتُ فيها بعض المميزات التي ينفرد بها هذا النادي العريق في اوربا. وربما قد نتوسع في هذه الحلقة بالحديث عن هذا النادي المتميز منذ اكثر من اربعين عام وبصورة مستمرة، أي منذ ان لعب ودرب نادي برشلونة في الثمانينات أو التسعينات من القرن المنصرم الاسطورة الهولندي يوهان كرويف..! وفي تصوري ان كل او معظم فرق العالم، او لنقل كل فرق اوربا، تلعب كرة قدم تقليدية مع تطورات طفيفة على اساليب الكرة التقليدية في أداءاتها وفي خططها ومهاراتها الجماعية والفردية واهمية مراكز اللاعبين في الملعب وتوظيف كل لاعب حسب امكانياته وقابلياته. فلم تستطع كل الفرق الكروية في اوربا ان تصنع لها اسلوبا كرويا خاصا بفكرها وطريقة لعبها غير فريق واحد فقط..! هو فريق برشلونة الاسباني الذي صبع لنفسه مدرسة كروية تميزه عن الفرق الاخرى..! وقد خدمته بعض الظروف الجانبية في زمن ظهور الكرة الشامله التي جسدها في نادي برشلونة الهولندي الطائر يوهان كرويف عندما لعب لصالح النادي ودربه بعد اعتزاله الكرة لعباً..! يضاف الى كل ذلك تأثر البرشلونيين باداءات كرة امريكا الجنوبية وامتزاج الفكر الجديد للكرة الشاملة مع اساليب الكرة الامريكية الجنوبية التي تعتمد على المهارات الفردية والجماعية للاعبين. وعليه نرى ان كرة نادي برشلونة الاسباني، امست اليوم مدرسة حقيقية في اسلوبها واداءات منتخباتها الكروية. واستطيع القول وانا مطمئن، بأن فريق برشلونة الاسباني يعد الفريق الوحيد في اوربا الذي يمكن ان نصفه بانه صاحب مدرسة خاصة بكرة القدم، وبمعنى مفهوم المدرسة..! وفي ذلك الكثير من المميزات التي يتمتع بها هذا النادي البرشلوني العريق ومنها.

1 – انتماء المطلق لاغلب اللاعبين الى النادي.

2 – الفكر المتوقد لادارة النادي والمدربين واللاعبين الذين يتم اختيارهم لتطبيق فكر الكرة البرشلونية.

3 – الحماس الواضح للفريق في مبارياته وايقاع اللعب السريع واللياقة والمطاولة التي لاتسمح للخصوم بالارتياح خلال المباريات.

4 – اسلوب لعب الفريق البرشلوني ناتج عن فكرة انصهار مبادئ اسلوب كرة امريكا الجنوبية التي تعتمد كثيرا على السرعة والايقاع السريع المستمر والمناولات القصيرة والطويلة وفكرة الكرة الشاملة التي ظهرت في بلجيكا وهولندة منذ سبعينات القرن العشرين.

5 – روح التنافس وعدم الاستسلام يتمتع بها اسلوب لعب الفريق البرشلوني بشكل كبير.

6 – عليه وفي اعتقادي، ان استلام اللاعب البرشلوني الاسطورة تشافي هرنانديز تدريب الفريق خلال هذه الحقبة من الظروف السلبية التي تمر على برشلونة وغيره من الفرق الاخرى، امر صائب واختيار صحيح، لان هذا المدرب رغم خبرته القليلة في التدريب، لكنه اكثر من يفهم مزايا وخصوصيات وافكار مدرسة الكرة البرشلونية ويستطيع بناء الفريق من جديد ليعيده الى سابق عهده الشامخ..!

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

صورة واحدة / فريق برشلونة الكروي.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.