اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1021)- الفنان قاسم ماجد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1021)

 

الفنان قاسم ماجد

     ارى ان الفنان العراقي قاسم ماجد في مجمل مسيرته الفنية، لم يأخذ حقه الطبيعي من الاعلام والشهرة رغم نتاجاته الفنية الناجحة في الغناء والتلحين والنقد الموسيقي..! فعلى اي اساس تدور الاغنية بين الجماهير وتنتشر في الآفاق..؟ من يقرر ويؤشر القيمة الحقيقية لكل نتاج يطرح الى الجماهير..!؟ كذلك ارى بالمقابل ان الفنان قاسم ماجد، يتمتع بقابليات فنية رائعة تحتويها شخصية مقبولة لدى الناس جميعا، هادئ، لايتحدث كثيرا، جدِّياً في اعماله وفنونه، له حضور وكارزما مؤثرة كثيرا في المجتمعات التي يرتادها، وبالتالي فهو يتمتع بطيبة النفس وطيبة اهل الجنوب وباخلاق رفيعة قلَّ نظيرها وعلاقات اخوية ناجحة مع الكثير جدا من الناس المتابعة والمتذوقة للموسيقى..! واعتقد انني التقيتُ به آخر مرة في منامة البحرين في تشرين اول 2018.

 

      فصيلة صوت الفنان قاسم ماجد من التنور، وهذه الفصيلة من الاصوات تكاد تكون لدى اغلب المغنين من الرجال. صوت الفنان قاسم هادئ ومعبِّر دون ضجيج، تشعر عند سماعك لصوته الغنائي بجماله الادائي وموهبته المتوقدة بالراحة والسكينة. وهو غارق بخياله الواسع الجميل في اختيارات جُمَلهِ التلحينية في كل اغانيه. والحانه جعلت منه فناناً بشخصية جديدة خاصة به ميّزته عن بقية زملائه المغنين او الملحنين المعاصرين، وهو باستمراره في العطاء أراه يقاوم التيارات الفاسدة في الوسط الفني والنتاجات الهابطة في الاغنية العراقية والعربية..! ويتجلى ذلك في مجمل كتاباته النقدية للغناء والموسيقى المتداولة بعطائه الملتزم الرصين المتميز بالحكمة والهدوء، منطلقا في ذلك من تراث غناء وموسيقى بلده العراق. وهو بقدر اصالته الادائية في الغناء والتلحين، هو كذلك هوية وخصوصية نتعرف عليها من الوهلة الاولى بأن ما نسمعه من الغناء او التلحين يعود الى الفنان الكبير قاسم ماجد..!

 

     احدث ما استمعتُ الى اخي قاسم ماجد، اغنيتين جميلتين من الحانه، اغنية صباحية لبغداد والعراق في اجمل صورهما. كذلك اعرج على الاغنية الرياضية(تعال جاي، تعال ياي) التي كانت من الحان قاسم ماجد بمناسبة فوز منتخبنا العراقي ببطولة كأس الخليج العربي مؤخراً. والاغنيتان ناجحتان وجميلتان، فلماذا تم شبه تجاهل للاغنية الرياضية التي عرضت من خلال قناة واحدة او اكثر في خضم الاحتفالات العارمة في بلدنا والخليج العربي بفوز منتخبنا بالبطولة..!؟ في حين ان بقية الاغاني الرياضية لمغنين آخرين تم عرضها واعادتها مرات عديدة..! ان اغنية تعال ياي، اغنية ناجحة بمقاييس كثيرة، بموسيقاها الجميلة وادائها الجماعي الجميل وكلماتها المناسبة للحدث، فلماذا هذا التجاهل النسبي اذن..؟

 

      ارجو ان يكون التعامل من قبل قنواتنا متساوِ بين جميع الاعمال الناجحة، فالشعب كله فرحٌ بالحدث، والتلاحم الوطني والقومي على اشده بين الجميع ولتكن فرحة عامة دون استثناء لكل الاعمال الفنية التي انجزت خلال بطولة كاس الخليج العربي 25 في بصرتنا الحبيبة التي كان اهلها رفعة رأس كل العراقيين بكرمهم وحفاوتهم لاخوتهم العرب على وجه الخصوص.

 

      من ناحية اخرى، اتابع اخي الفنان المرموق قاسم ماجد في كتاباته النقدية في الصحف والمجلات، فيزيد اعجابي بامكانياته النقدية في ثقافته وفي دقة ملاحظاته الفنية وفكره المتوقد واحاسيسه الدقيقة في تحليل ونقد ما يطرح من اغاني او الحان في وسطنا الغناسيقي العراقي رغم الفوضى العارمة التي تجتاح فنوننا الغنائية في عصرنا الراهن.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

الاغنية الرياضية –تعال ياي-

https://www.youtube.com/watch?v=q1ZYtQXNijE&ab_channel=%D8%AD%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8

%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AF%D8%AE%D9%88

 

اغنية صباحك خير

https://www.youtube.com/watch?v=d_KO0O3NXPk&ab_channel=QassemMajed

 

 

 

صورة واحدة / الفنان الكبير قاسم ماجد.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.