اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1025)- عبد الرحمن كازول وحمايته للتراث

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1025)

 

عبد الرحمن كازول وحمايته للتراث

      بتُّ لا اتذكر بالضبط عن بداية علاقتي باخي العربي المغربي المطرب الاستاذ عبد الرحمن كازول، ولكن من المؤكد لي انني سمعتُ عنه وإلتقيتُ به قبل عام 2004 واعتقد كان ذلك في عام 2000 رغم انها لقاءات لم تكن تجعل من علاقتنا علاقة مباشرة ومستمرة الا في عام 2004 حين كانت لي جولة اوربية لاقامة بعض الحفلات كانت على التوالي فرنسا وهولندة وبلجيكا والمانيا برفقة فرقة الكندي(هامش1 ) التي يرأسها المستشرق الموسيقي الفرنسي وعازف آلة القانون العربية المرحوم جوليان فايس، ومعية بعض الموسيقيين السوريين عازف العود الفنان محمد قدري دلال وعازف الناي الفنان زياد القاضي والمصري عازف الايقاع المخضرم عادل شمس الدين ومن العراق الفنان محمد حسين كمر وعازف الكمان التونسي(نسيتُ اسمه). حيث كانت حفلة فرنسا مشتركة بيني وبين المطرب التونسي الكبير لطفي بوشناق.

 

     مازلتُ اتحدثُ عن طريق الذاكرة، ولكن لو عدتُ الى دفاتر يومياتي التي اصبحت اليوم كثيرة..! فان الحديث سيكون موثقا تماما عن علاقتي باخي الفنان العربي عبد الرحمن كازول واحداث بدايتها. فاخي عبد الرحمن كازول عرفتُ فيه منذ البداية أنه فنان مغربي جاد وملتزم ومحافظ بصورة مباشرة على التراث الموسيقي الكلاسيكي العربي. خشية عليه من طغيان الموسيقات الوافدة من الغرب وغيرهم..! وبنفس الوقت وجدته يتمتع بأخلاق رائعة جدا، ولا حيرة في ذلك فاخلاقه من اخلاق شعبنا في المملكة المغربية المعروف بها. انسان تميَّز بطيبته وتواصله مع اخوته واصدقائه ونقائه وصدقه وحرصه على فنِّه الغناسيقي وحبه لتراثه الموسيقي الحضاري العريق، دون ان يجعل كل ذلك هدفا للعيش او مهنة يعتاش عليها بشكل مباشر..! وانما الروح الوطنية والقومية التي يتمتع بها اخي الفاضل عبد الرحمن كازول ورفاقه اعضاء الفرقة الموسيقية الذين نذروا حياتهم كلها لخدم الحماية والمحافظة على تراثنا الموسيقي العربي في مغربنا العربي.

 

     مازلتُ ايضا احتفظ ببعض الذكريات مع اخي العزيز وصديقي العتيد الفنان الكبير عبد الرحمن كازول، حين جاءنا في وقت من اوقات اجراء التمارين (البروفات) لفرقة الكندي لي ولاخي لطفي بوشناق عام 2004. جاءنا اخي عبد الرحمان برفقة زميل او زميلين من اعضاء فرقته الموسيقية في زيارة لنا جميعا. اذ يبدو ان هذه الزيارة يمكن اعتبارها البداية الحقيقية لعلاقتي التي تشرفتُ فيها بالمعرفة القريبة مع اخي الفنان المغربي الكبير عبد الرحمن كازول، ومنها بعض الصور من تاريخ هذه الزيارة الموجودة برفقة هذه الحلقة. مع الاعتذار عن اطالتي في الحديث مؤجلاً ذلك الى الحلقة التالية. مرفقاً لكم اعزائي القراء الكرام ما ارسله لي اخي عبد الرحمن في رسالته الكريمة عنه وعن فرقته الموسيقية مع بعض الصور المرفقة.

 

والى ذلك الموعد غداً ان شاء الله

 

 1  - هامش1: فرقة الكندي / هي فرقة موسيقية صوفية تأسست عام 1983 على يد جوليان جلال الدين فايس .  عُرفت فرقة الكندي بأعمالها الفنية الاستشراقية حول التقاليد الموسيقية العربية الإسلامية والصوفية.  واول من اتصل بهم مؤسس الفرقة جوليان فايس هو مطرب المقام العراقي حسين الاعظمي عام 1986 حينما دعى الموسيقار منير بشير لجوليان فايس الى بغداد. ومنها هذا التاريخ بدأ جوليان ثم توالت مشاركات الاخرين من اخوتنا الفنانين العرب ليتخذ جوليان مدينة حلب مقرا له. وكانت فرقة الكندي قد تأسست عام 1983 على يد جوليان فايس تكريمًا للكندي ، الفيلسوف والمنظر الموسيقي في العالم العربي ، بدأت فرقة الكندي رحلتها بروح استكشاف التأثيرات العربية الأندلسية والشرقية والتركية في الموسيقى. أرادت الفرقة الحصول على ذخيرة من العالم العربي بأسره. في البداية ، تألفت المجموعة من ثلاثة عازفين فقط. لاعب التار الدف المصري عادل شمس الدين وجوليان فايس ولاعب ناي تونسي(محمد سعادة. الاسم غير دقيق). في البداية ، كانت الفرقة تعزف مقطوعات موسيقية فقط. قرر جوليان فايس فيما بعد توسيع المجموعة. سافر الى العراق عام 1986 بدعوة من الموسيقار منير بشير ثم ذهب إلى سوريا والتقى بالشيخ حمزة شكور ، مطرب الموسيقى الكلاسيكية المعروف. بعد ذلك استقر في حلب . هناك تعاون مع العديد من مطربي الموسيقى الكلاسيكية من العراق وسوريا ، مثل حسين اسماعيل الاعظمي وأديب الدايخ وحبوش وصبري المدلل وعمر سرميني  ولطفي بو شناق.

 

مجموعة الصور

صورة 1 / حسين الاعظمي ولطفي بوشناق يوقعان ألبومهما الغنائي الصادران في باريس وسط الجمهور الحاشد.

صورة 2 / اثناء البروفات يميناً لطفي بوشناق وحسين الاعظمي  وعبد الرحمن كازول.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.