اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1030)- مهرجان الاغنية العربية، المايك الذهبي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1030)

 

مهرجان الاغنية العربية، المايك الذهبي

     في لقائي بأخي فتحي زغوندة في بناية مؤسسة الجسر المؤدي الى بغداد الايطالية، كنتُ قد سألته باستغراب مني..!

-    كيف عرفتم أنني في روما وفي هذه المؤسسة..!؟

-    اتحاد الاذاعات العربية الذي يرأسه التونسي الدكتور رؤوف الباسطي. اتصلوا بهاتف بيتك ببغداد، وقيل لهم انك في ايطاليا، ثم ارسلوا هاتف المؤسسة بروما الى الاتحاد. والاتحاد بدوره استغل مغادرتنا من تونس الى روما ليكلفنا بالاتصال بك، وهكذا تم الامر..!    

     على كل حال، في مساء يوم 14/7/1994. كنتُ حاضراً لامسية اخي الفنان الكبير لطفي بوشناق وحفلته التي احتشد لها جمهور غفير، واقيمت في مسرح مكشوف في حديقة كبيرة، وقبل بدء الامسية الغنائية كنتُ قد إلتقيتُ باخي لطفي وجميع اخوتي العازفين التونسيين للسلام عليهم في لقاء جميل ومفاجئة اجمل ان يصادف لقاءنا في روما..!  وإلتقطنا أكثر من صورة جميلة بقيت في الذاكرة والتوثيق.

 

    واقع الحال، نعود الى حفلاتي في ايطاليا، فعندما انتهيتُ من حفلتي بمهرجان (سانت لورنس) بمدينة ميلانو وهي الحفلة الاخيرة لي في ايطاليا التي قضينا فيها معظم شهر تموز. غادر اعضاء فرقتي الموسيقية يوم 23/7/1994 عائدين الى ارض الوطن، وعدتُ انا الى روما ومؤسسة الجسر المؤدي الى بغداد الايطالية التي تكفلت مشكورة باقامتي لبعض الايام لحين مغادرتي الى تونس منتظرا استلام الفيزة التونسية وتذكرة السفر..!

 

    من ناحية اخرى، استقبلني الاخوة في اتحاد الاذاعات العربية الذي كان يرأسه التونسي الدكتور رؤوف الباسطي بوقت مبكر ايضاً في تونس، فقد غادرتُ ايطاليا يوم 28 تموز متوجها الى تونس، في حين ان مسابقة مهرجان الاغنية العربية(المايك الذهبي) موعدها في 4 آب 1994..! وفي فندق المشتل(خمسة نجوم) الذي جمع غالبية الفنانين المتواجدين في تونس في مهرجاننا او غيره. إلتقيتُ بأخي الحبيب مفخرة العراق والعرب كاظم الساهر والاخوة الفنانين اللبنانيين وليد توفيق وماجدة الرومي وجورج وسوف وغيرهم من الذين تواجدوا في تونس هذه الايام لاقامة بعض الحفلات، ولا علاقة لهم بمهرجان الاغنية العربية (المايك الذهبي).

 

     المطربون الشباب الذي شاركوا للمنافسة في الحصول على المايك الذهبي كانوا اثني عشرة مغنياً من احد عشر بلداً عربياً، وهم، مهند محسن من العراق وياسر فهمي من الاردن وفوزي الشاعر من البحرين وعمر احساس من السودان و................... ؟ من الامارات العربية المتحدة وصابر الرباعي وسونيا مبارك من تونس وامل عرفة من سوريا وسمية بعلبكي من لبنان ودنيا بوبيا من الجزائر وانغام من مصر العربية و.........؟ من موريتانيا..! وفي يوم السباق الذي أقيم في يوم 4/8/1994 على مسرح قرطاج الاثري الشهير، وباختصار شديد  فازت المطربة اللبنانية سمية بعلبكي بجائزة المايك الذهبي..!

 

     تألفت لجنة التحكيم العربية برئاسة الفنان التونسي عبد الحميد بن علجية (هامش1) وفنان تونسي آخر لا يحضرني اسمه، واحمد عواطف من المغرب وتوفيق الباشا من لبنان وحسين الاعظمي من العراق وعبد الرحمن الابنودي ولورداكاش من مصر العربية.

 

     لم تكن لجنة التحكيم العربية عادلة تماماً في إعلانها عن نتائج جوائز المسابقة  في الغناء واللحن والكلمات، وهذا لا يقلل من شأن المطربة اللبنانية سمية بعلبكي التي فازت بجائزة المايك الذهبي في أغنيتها –لا أريد إعتذاراً– فإنها مطربة واعدة ومتمكنة، فقد ضيـَّعَ المحكمون بعض جهود المغنين الشباب في توزيع الدرجات العشوائية المتحيزة لهذا أو ذاك من المتسابقين..! ولم أستطع السكوت في وقتها، حتى كتبتُ مقالتين نشرتهما في جريدة الصباح التونسية، فضحتُ فيها بعضاً من مساوئ لجنة التحكيم العربية، مع توجيه النقد للاتحاد في إختيار بعض أعضائها، والمقالة الثانية بمانشيت كبير –صابر الرباعي أقصِيَ قسراً من المهرجان..!– وهو اكثر من ظُلِم في المهرجان والمسابقة..!

 

والى حلقة تالية تكملة للموضوع ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: – عبد الحميد بن علجية: توفي الموسيقي التونسي الكبير عبد الحميد بن علجية الأربعاء 2006/9/20 عن 75 عاما بعد مسيرة فنية تجاوزت 55 عاما. ولد في الثامن من سبتمبر/أيلول عام 1931 يعتبر أحد أبرز أعلام الموسيقى التونسية وأمهر عازفي الناي في تونس. وأخذ بن علجية عن والده الفن وتعلم موسيقى المألوف عندما بدأ الدراسة في معهد الرشيدي سنة 1950. عين رئيسا لمصلحة الموسيقى بالتلفزيون الحكومي التونسي عام 1979.

 

 

الصورة واحدة / في روما يوم 14 / تموز / 1994 الفنان الكبير لطفي بوشناق وحسين الاعظمي يتوسطان اعضاء الفرقة. الموسيقية، واتذكر من اعضائها الشقيقين العزيزين عازف القانون توفيق زغوندة الثاني يميناً وعازف الكمان فتحي زغوندة الثالث يساراً وبقية الاخوة الفنانين.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.