اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1031)- الفنانة لور دكاش

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1031)

 

الفنانة لور دكاش

      من الاغاني التي اشتهرت وحازت على صيت كبير في العراق والوطن العربي للمغنية الشهيرة(لور دكاش) اغنية(آمنت بالله) التي طالما كنا نسمعها دون ان ننتبه في غالب الاحيان أو يكون ضمن اهتمامنا اسم المغنية. فالاعمال الابداعية الناجحة تصل الى الجماهير قبل وصول اسماء مبدعيها ومنجزيها وتبقى راسخة في الاذهان والمشاعر الى ما شاء الله..! هكذا نرى اغنية(آمنت بالله) من الاغاني التي تستحق الذكر والتاثير والرسوخ في اذهاننا ومشاعرنا في لحنها وكلماتها وادائها.

 

    كانت مناسبة وجودي ضمن لجنة تحكيم مهرجان الاغنية العربية(جائزة المايك الذهبي) فرصة طيبة للتعرف عن قرب مع هذه المطربة الرائعة. فقد كانت لور دكاش هي الاخرى عضوة في هذه اللجنة ايضاً وهي في سبعة وسبعين عاماً..! رأيتها انسانة بسيطة جدا..! وكأن وجودها في لجنة التحكيم، كان من باب المجاملة والتكريم لتاريخها المرموق في الغناء وترك الاثر..! حتى ان الشاعر المرحوم عبد الرحمن الابنودي كان قد تولى اعطاء الدرجات للمتسابقين في استمارة لور دكاش من وجهة نظره عندما كان اجتماع جميع اعضاء اللجنة في ادارة المسرح قبل اعلان النتائج..! وطبيعي ان يكون قد حصلت خلافات كثيرة بين اعضاء اللجنة قبل اعلان النتائج، ومن وجهة نظري ان النتائج بصورة عامة لم تكن جميعها صحيحة وحقيقية، فظلم من ظلم من الشباب المتسابقين، وفاز من فاز بحظ وتحيز غريب..! ونظرا لتأخر اعلان النتائج بسبب عدم الاتفاق النهائي عليها، كانت المطربة وعضوة لجنة التحكيم لور دكاش تخرج الى الجمهور المحتشد في مسرح قرطاج الكبير تغني بدون فرقة موسيقية اغنيتها الشهيرة(آمنت بالله) إلهاءً لهذا الجمهور الذي ملَّ إنتظار اعلان النتائج. وفي الحقيقة كان صوتها ما زال قويا وجميلا جدا ونالت تفاعل الجمهور رغم عدم مرافقة فرقة موسيقية لادائها.

 

     في كتابي (حكايات ذاكرة صورية) في جزئه الاول الذي عدَّ في خانة كتب المذكرات، الصادر في بيروت في كانون الثاني عام 2015 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. كتبت عن لجنة التحكيم لمهرجان الاغنية العربية(جائزة المايك الذهبي) بعض تفصيلات الموضوع، ومع ذلك اعتقد انني ما زلت لم اتحدث بكامل تفصيلاته التي حدثت، وفي النهاية فازت المطربة اللبنانية سمية بعلبكي بجائوة المايك الذهبي، وفاز سهيل عرفة والد المطربة امل عرفة المشاركة في المهرجان بافضل لحن في المسابقة، ونتائج اخرى يتوجب عليَّ الرجوع الى يومياتي المدونة فيها كل التفصيلات..!

 

    المطربة لور دكاش من مواليد (24 مارس، آذار 1917) وتوفيت رحمها الله في (12 أكتوبر، تشرين اول 2005).(هامش1) مغنية لبنانية. اسمها بالكامل (لور جورج دقاش) وحُرِّف الاسم الأخير الي دكاش. ولدت في لبنان، وكان والدها جورج هاويا للموسيقى والغناء وأحد كبار تجار الأقمشة. يسكن وعائلته في حارة (حريك في بيروت) وهي حي تكثر فيه الفرق الشعبية فتعلقت بالسماح وأجادت وهي صغيرة الكثير من الاهازيج الشامية وبرعت في أداء الحان الميجانا والعتابا.

 

     في عام 1929 دخلت عالم الاحتراف الفني عندما تعاقدت معها شركة بيضافون علي تسجيل عدد من الأغنيات في فرعها ببيروت وكان كل ما سجلت من اغنيات علي اسطوانات بيضافون من تلحينها منها قصيدة فجر للشاعر اللبناني بطرس معوض. وألف لها والدها جورج دكاش عدة اغاني اخرى.

 

      شغفت لور دكاش بمصر حبا وعشقا وطلبت من والدها أن تقوم بزيارة للقاهرة، ولأنه كان يحب ابنته حبا جما فقد لبي طلبها وصحبها في رحلة الى القاهرة سنة 1933. قضت لور في مصر اسبوعين ثم عادت الى موطنها لبنان. وفي سنة 1945 قررت الإذاعة المصرية أن تكون لور دكاش احدي نجمات حفلها الساهر، فأرسلت خطابا الي سفارة مصر في بيروت التي أبلغت لور دكاش التي فرحت بالقاهرة ووصلت القاهرة لتبقي فيها حتى يوم رحيلها سنة 2005. بعد ان حصلت على الجنسية المصرية.

 

     كانت لور دكاش مطربة طموحة فقد واصلت في مصر دراستها رغم تمكنها من أصول الموسيقي في لبنان، فتلقت دروسا في الموشحات والأدوار المصرية علي أيدي فنانين مصريين كبار، منهم مرسي الحريري ومحمد محمود صبح والموسيقار عبدالعزيز محمد وفهمي عوض. حتى أصبحت لور حجة في الغناء العربي القديم وحفظت عشرات الأدوار والموشحات.

 

توفيت لور كاش بالقاهرة يوم الثلاثاء 11\10\2005 عن 88 عاما وقد شيع جثمان الفنانة الراحلة من الكنيسة المارونية بالقاهرة. وكانت لور دكاش آخر من حافظ علي رصانة الأغنية من المطربات..!

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اغنية آمنت بالله

https://www.youtube.com/watch?v=wD6ZBwImPdU&ab_channel=WaelAlHakim

 

هوامش

1 – هامش1: من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

 

 

صورة واحدة / في مسرح قرطاج الدولي بتونس اثناء انعقاد مسابقة جائزة مهرجان الاغنية العربية يوم 4/8/1994 يظهر فيها عضوي لجنة التحكيم الفنانة الكبيرة لور دكاش لبنانية الاصل مصرية الجنسية وحسين الاعظمي وهما يتداولان بعض شؤون التحكيم اثناء مسابقة المطربين من مسرح قرطاج الدولي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.