اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1041)- الصوفية والصوفيون/ 3

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1041)

 

الصوفية والصوفيون/ 3

      كان لتأثري الكبير منذ بدايات تجربتي الغنائية للمقامات العراقية بالشعر الصوفي في مضمونه الانساني وتهذيبه للنفس البشرية واسلوب المناجات مع الله واللغة التي الجميلة التي زين بها الصوفيون قصائدهم. مما فسح المجال واسعا لتسابق المؤدين الدينيين والدنيويين في اداء شعائرهم الدينية وغنائهم الدنيوي بكثير من القصائد الصوفية والقصائد الدينية ذات المنحى والاسلوب الصوفي في التعبير. وخلال هذه التجربة الفنية المستمرة غنيت عدة قصائد صوفية.

 

     رغم ان الشعر الصوفي لم ولن يكن سهل الفهم بشكل عام بسبب اسلوب الصوفيين الرمزي في التعبير عما يكنه الشاعر المتصوف من قول، حتى بتُّ أقترب رويدا رويدا من فهم الكثير من المعاني المقصودة في هذا الشعر، ووصل عندي الاستمتاع والتأثر بهذه القصائد الى ذروته، بعد بلوغي سن الاربعين عاما..! حتى امست هذه القصائد الصوفية المثيرة والشهيرة في الادب العربي، تبكيني وتأخذ من مشاعري الكثير بعد ان اقترب من فهم مقاصد الشعراء في قصائدهم الصوفية.

 

     في احدى جولاتي الاوربية عام 2004  لاقامة بعض الحفلات والمشاركة في اكثر من مهرجان في فرنسا وهولندة والمانيا وبلجيكا. وخلال هذه الجولة الفنية سجلت ألبوم غنائي من المقامات والاغاني العراقية على حساب مؤسسة –رازا- العالمية في امستردام بهولندة بالتعاون مع مؤسسة المقام العراقي التي اسسها اخي الفنان الكبير د.محمد كمر في هولندة. وكان ذلك في يوم 19/1/2004. في ستوديو –موسكو- بمدينة اوترخت الهولندية. وقد تضمن هذا الالبوم بعض القصائد الصوفية. وعندما عدت الى ارض الوطن في بلدنا العراق الغالي، اخبرت اخي د.محمد كمر ان يطلق عنوان لهذا الالبوم بـ(مقامات في العشق الالهي). وقد صدر هذا الالبوم فعلا في تشرين ثانِ من عام 2006. في هولندة وتم توزيعه الى انحاء العالم. وفي هذا الالبوم الغنائي رافقتني فرقة الجالغي البغدادي المكونة من د.محمد كمر ووسام العزاوي وعبد اللطيف سعد العبيدي وكريم الدرويش وجميل محمد علي. وكانت هذه الفرقة الصغيرة من جالغي بغداد في ذروة عطائها الفني في العزف وحوارها معي عند الغناء، بل اكاد اكون جازما، ان هذا الالبوم تضمن افضل ما سمعناه من عزف لفرقة الجالغي البغدادي على مدى العصور..!

      في عام 2012 كنتُ مرّة اخرى في هولندة، حيث كانت لي امسية غنائية في مدينة اوترخت، حضرها سفيرنا في هولندة د.سعد عبد المجيد ابراهيم. والكثير من جاليتنا العراقية وعلى رأسها فناننا الكبير خليل شوقي رحمه الله، والكثير من اخوتنا العرب والهولنديين، وكانت ليلة فيها الكثير من التفاعل بيننا والجمهور الحاضر، ليلة يصعب نسيانها..! وبعد ايام قليلة من امسيتنا هذه، سجلتُ ألبوماً آخر من مقامات في العشق الالهي كجزء ثانِ مع نفس الفرقة الموسيقية من جالغي بغداد. وفي كلا الالبومين من مقامات في العشق الالهي، اخترت قصائد صوفية لمشاهير الشعر الصوفي، ومنها قصيدة ابو القاسم الشهرزوري ومطلعها.

 

(لمعت نارهم وقد عسعس الليل/وملّ الحادي وحار الدليل)

ومن قصيدة اخرى لشهاب الدين السهروردي ومطلها.

 (أبداً تحن اليكم الارواح/ووصالكم ريحانها والراح)

 

ومن قصائد شيخ الصوفيين عمر ابن الفارض بقصيدتين هذين مطلعهما.

 (زدني بفرط الحب منك تحيرا/وارحم حشىً بلظى هواك تسعرا)

 

ومطلع القصيدة الثانية

 (غيري على السلوان قادر/ وسواي في العشاق غادر)

    وغيرها من القصائد الاخرى.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.