اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1042)- الصوفية والصوفيون/ 4

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1042)

 

الصوفية والصوفيون/ 4

    نظراً لاهتمامي وعشقي للشعر الصوفي، قُدِّرَ لي ان اشارك في العديد من المهرجانات الدولية الصوفية التي تقام في بعض دول العالم، عربيا ودوليا. منها في دول عربية كالجزائر والمغرب وتونس وسوريا وغيرها. كذلك في بعض بلدان اوربا الغربية كفرنسا وبلجيكا واسبانيا ومنها ايضا في اذربيجان في مهرجان (عالم المقامات) ثلاث مرات في دوراته الثلاثة الاولى 2009 و 2011 و 2013. اضافة الى مهرجان (ساوباولو) في البرازيل ومشاركات صوفية اخرى لاتحضرني ذكر جميعها..!

 

     في الجزائر العربية كانت مشاركتي في مهرجان (الموسيقى التقليدية الدولي) عام 1979. ومرة اخرى عام 2005 ضمن احتفالات الجزائر بذكرى الثورة الجزائرية. ومنها احد المهرجانات الاخرى في نفس زيارتي الى الجزائر، الذي كان مخصصا للموسيقى والغناء الصوفي في زمن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ووزيرة الثقافة الدكتورة خليدة التومي العاشقة للشعر الصوفي والتي ألحت عليَّ في البقاء في الجزائر للتدريس في احدى كليات الفنون الجميلة، وذلك خلال جلسة كان جلِّ الحديث فيها عن الصوفية والشعر الصوفي، وقد اسمعتها بعض القصائد الصوفية. مما حدا بها ان طلبت مني بإلحاح في البقاء للتدريس في الجزائر، ولكنني لم استطع التفريط بإقامتي في المملكة الاردنية الهاشمية التي اعيش فيها مرتاحا جدا واعمل مدرسا وخبيرا في المعهد الوطني للموسيقي التابع الى مؤسسة الملك حسين.

 

     لعلَّ(مهرجان فاس الدولي) في المغرب الشقيق المخصص للموسيقى والغناء الصوفي، الذي يعد اشهر المهرجانات الصوفية في العالم، مدعوماً من قبل دول عديدة. ويرأسه الاستاذ الدكتور فوزي الصقلي(هامش1) وهو من الشخصيات المثقفة ومن علماء الاجتماع بشخصيته القيادية الرائعة. ويشارك فيه الكثير من المغنين الصوفيين والفرق العالمية من شتى انحاء العالم. كذلك يحضره كثير من الضيوف من كبار الشخصيات الدولية من السياسيين والفنانين والباحثين والنقاد والادباء. وكانت مشاركتي في هذا المهرجان العالمي ثلاث مرات في دورات الاعوام 1998 و 2004 و 2010. وفي جميعها بقي اخي وصديقي العزيز الدكتور فوزي الصقلي مديرا ورئيسا لهذا المهرجان الصوفي الكبير حتى اليوم.

 

     لايسع المجال هنا في الحديث عن المهرجانات الصوفية الاخرى لكثرتها وربما اعود اليكم اعزائي في مناسبة اخرى لنعطي حق هذا الموضوع عن الموسيقى والغناء الصوفي والقصائد الصوفية الشهيرة التي قمتُ بغنائها خلال تجربتي الفنية .

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

     

هوامش

1 – هامش1: فوزي الصقلي Faouzi Skali : هو عالم أنثروبولوجيا وأثنولوجيا مغربي من مواليد سنة 1953 بمدينة فاس، وهو مدير مهرجان فاس للثقافة الصوفية في المغرب . في سن الـ 23، تأثر بالصوفية من خلال كتب جلال الدين الرومي، وقد التقى بحمزة بن العباس بودشيش شيخ الطريقة القادرية البودشيشية الذي أصبح تلميذاً له. عضو في مجموعة الحكماء المُعيّنين من قبل رئيس المفوضية الأوروبية، وهو يساهم في التفكير في «الحوار بين الشعوب والثقافات في المنطقة الأورو-متوسطية. في عام 2001 تم تعيينه من قبل الأمم المتحدة من اثنتي عشرة شخصية عالمية ساهمت في حوار الحضارات..وفي عام 2007 أسس مهرجان الثقافة الصوفية في فاس، المنبثق من المهرجان الاول الذي سبقه والذي يقام كل سنة في مايو 2011، تم تعيينه عضوا في السلطة العليا للاتصالات السمعية البصرية من قبل الملك محمد السادس. في مايو 2014 تمّ توسيمه بوسام جوقة الشرف من فرنسا بناءً على اقتراح وزير الشؤون الخارجية.  متزوج ولديه ثلاثة أبناء.

 

 

صورة واحدة / حسين الاعظمي وهو ينزل من خشبة المسرح بعد ختام حفلته في مهرجان فاس 2004 وفي استقباله الاخ والصديق الدكتور فوزي الصقلي رئيس المهرجان. 31/5/2004.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.