اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1137)- هيثم فتح الله/ 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1137)

 

هيثم فتح الله / 2

     لعل القارئ الكريم يتساءل. ما هو الجديد في القضية..؟ انه طبع كتاب كأي كتاب آخر، لماذا الاشارة المكثفة الى هذه القضية واعتبارها فضلاً مميّزاً..؟ اقول لاخي السائل، ان هناك بعض الملاحظات يمكن ان نتحدث بها وهي ..!

-    ان مؤلف كتاب (حسين الاعظمي، سفير المقام العراقي) المرحوم الاستاذ احمد شاكر سلمان، اكمل كتابه هذا عام 1997..! وخلال السنوات التي ناهزت العشرين عاما، عانيتُ انا والسيد المؤلف من قضية طبع الكتاب، معاناة مريرة جدا من قبل بعض دور الطبع التي حاولنا معها طبع الكتاب وباءت كلها بالفشل..! وخلال السنوات التي مرّت حتى تاريخ طبعه هذا العام 2017، اضيفت اليه بعض المعلومات الاخرى. 

-    ان الاستاذ هيثم فتح الله، الذي يدير مطبعة الاديب البغدادية سواء في بغداد او عمّان، بل هو صاحبها اليوم، لا يعرف المؤلف احمد شاكر سلمان شخصيا، ولا يعرفه اسماً..! فالمؤلف في بغداد، ونحن في عمّان، ومع ذلك طبع الكتاب على حساب المطبعة مجاناً، باعتبار ان الكتاب يتحدث عني وتأثير الاخوة والصداقة بيننا..! بوجود اخي وصديقي الاستاذ ناصر حمزة ناصر في الموضوع، وهو الصديق العتيق لآل عزيزة، فتقدير الاستاذ هيثم فتح الله، وتقدير الاستاذ ناصر حمزة لمجمل العلاقات، كان موقفا لكليهما يحترمان عليه كثيرا.

-    ان الكتاب فيه اكثر من خمسمائة صورة فوتغرافية، وكلها تمّت معالجتها وجعلها صورة مناسبة للطبع وبالالوان..! تأمل عزيزي القارئ.

-    ان الكتاب كبير في عدد صفحاته التي وصلت الى اكثر من اربعمائة وثلاثين صفحة ومن الحجم الكبير وبأبهى شكل..!

-    رغم كثرة الصور الموجودة في الكتاب، الا ان الصور بقيت على حالها، فالصور السوداء بقيت سوداء، والصور الملونة بقيت ملونة..! وهو ما لم يفعله اي ناشر بالطريقة التي تمّت في مطبعة الاديب البغدادية..!

-    الورق المستعمل والغلاف كان من النوع الجيد.

 

        كل ذلك واخي هيثم فتح الله لم يفاتحني بأي مبلغ مقابل ذلك..! رغم انني لستُ المؤلف..! لكن مضمون الكتاب يتحدث عن سيرتي الفنية، وانا الذي اوصلتُ مسودة الكتاب الى اخي الاستاذ هيثم فتح الله..! ان موقف اخي هيثم عملوموقف كبير بادر به، والاكثر من كل ذلك، حينما ذهبتُ اليه في مكتبه بدار الاديب البغدادية نهار يوم الخامس من حزيران 5/6/2017 لاستلام بعض نسخ الكتاب. بادرني اخي هيثم بالقول .

-    كم نسخة لك من حصة الكتاب اتفقنا عليها..؟

-    خمسون نسخة.

-    ساعطيك خمسة وسبعون نسخة، هي لك وهي للمؤلف ايضا، واذا احتاج الامر اكثر من هذا العدد فاتصل بي..!

 

عدتُ الى البيت وانا غير مصدق ما لاقيته من اخي ابي نوار وموقفه النبيل. على كل حال، تصفحتُ الكتاب بهدوء، وانا مندهش لِما حدث..! كتاب في غاية الروعة والاناقة والترتيب والاخراج، في حجمه ونوعية ورقه واخراج ورؤية جمالية لم يسبق لها مثيل في تاريخ المطبوعات..!

     اخيرا اعزائي القراء الكرام، اليكم نبذة مختصرة جدا عن التاريخ الطباعي والصحفي لآل عزيزة الكرام. منقول من الشبكة الالكترونية (موقع عنكاوة). 

     (رحل يوم (الاثنين) الماضي عميد اسرة (آل عزيزة) الفقيد المرحوم فتح الله اسطيفان عزيزة (هامش ) بعد مسيرة حافلة بالعطاء استمرت 87 سنة قضاها في سوح الثقافة وخدمة بلده العراق، وتخصص المرحوم فتح الله في المجال الطباعي، حيث ورث مهنة الطباعة عن والده اسطيفان عزيزة حينما اسس في الموصل مطبعة دار السلام والتي اصبح اسمها(المطبعة الشرقية الحديثة) في شارع النجفي عام 1929، وغادرت العائلة بعدها الى بغداد على اثر حركة الشواف في عام 1959، ليؤسس المرحوم فتح الله عزيزة مطبعته الشهيرة باسم مطبعة الأديب البغدادية، التي ماتزال تعمل حتى الآن في مقرها بشارع سينما النصر مجاور مسرح بغداد. وكان مقر المطبعة ملتقى رجال الفكر والثقافة والفن والسياسة، فضلاً عن ريادة فتح الله عزيزة في المجال الطباعي، مما اهله  ليكون أول طباعي في العراق يُدخِل الطباعة بالليزر إلى العراق، وكان يحرص أن تكون مطبعته في مقدمة مطابع العراق في عملها، حتى انتقل والعائلة إلى عمّان بسبب الظروف التي مرّ بها البلد، ليؤسس نجله هيثم فتح الله -مطبعة الأديب في الأردن-)

     اخيرا اعزائي القراء الكرام، اسمحوا لي ان اقف اكراما لاخي الفاضل هيثم فتح الله، واحني قامتي احتراما لكل آل عزيزة ودمتم لاخيكم الاعظمي.

 

والى حلقة اخرى من موسوعتنا ان شاء الله

 

  - هامش 1 : توفي المرحوم فتح الله اسطيفان عزيزة يوم الثلاثاء 28/2/2017 – الكاتب -

 

 

صورة واحدة / الصحفي والمصور الفوتغرافي الطباع والرسام التشكيلي الشهير هيثم فتح الله عزيزة.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.