اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• يـونادم ، أؤيـد الحكم الذاتي ولست مأجـورا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جميـل روفـائيـل

يـونادم ، أؤيـد الحكم الذاتي ولست مأجـورا

 

بدايـة ، الدفاع عـن النفس حق شرعي ، وقـد اعـتدت دائما على عـدم السـكوت عـن حقي حيـن يمسـني أحد بسـوء من دون أن أرتكب ذنبـا ، ومـن ذلك عـندما صـمت يونادم وإعلامه . . فكتبت موضوعا بعنوان ( مهـلا سـيدنا ، أنا كلداني المذهب فقط ولسـت خائنا ) . . وللسبب نفسـه أكتب الآن وأنـا أعتـبر السيد يونادم كنّـا قـد ألحق بـي ضـررا ، سـواء كنت مقصودا بصورة مباشـرة بكلامه أو لـم أكن ، إذ أن بشمولية عباراتـه فقـد امتـد ماقـاله إلـيّ ، وبهـذا يكون قـد ألحق بـي الضرر من دون أن أرتكب أيّ إثـم تجاهه أو تجـاه غيره ، إذ إنصب غضبه عليّ ، كما انصـب على غيـري ، لأنني عبّـرت عن قناعتي الشخصية مؤيدا أمـرا يخص شعبنا بعـدما أدركت حقيقـته ، وهـو الحكم الذاتي ، الذي أجـد فيه النفع الكامل لشعبنا وتجسيدا لتطلعاته التأريخية . . مـن دون أن أذكر كلمة تمس معارضا للحكم الذاتي . .

 

وفـي المقابل ، فـإن من حق يونادم ، كمـا هو حـق غيـره ، أن يعبـر عن قناعاته بمـا يراه مناسبا في المعارضة أو التأييد . . أمـا أن يسـتغل موقعه كسكرتير عـام للحركة الديمقراطية الآشورية زوعـا وعضو في البرلمان العراقي ، لأجـل إعتـبار كل من لايسايـر موقفه الخاص بالحكم الذاتي ، بأنـه مأجـور ، فهذا يدل على إنتهازيته إلى حـد الضحالة السياسية والإفـتـقار إلى اللياقة السلوكية في العلاقـة مع الآخرين ، وهـو مالـم أكـن أتـوقع أن أسمعه مـما يسمى ( هذيان شـوارع ) وأما أن أسمعه من شخص له مواقع يونادم ، فإنه يثـير الإستـغراب والإستفهام مـن أمـر هذا المسؤول السياسي لمـا بات يتسـم بـه مـن غرابة وغـرور ، ويتـناقض مع التوجهات الديمقراطية التي أصبحت هدفا يسعى إليه العراقيون ، ويتعارض مع تطلعات شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) لتوحيد صفوفه والعمل المشترك بين كـل أطرافه في شـأن القضايا المصيرية التي يتوحد حولها الجميع وتـتظافر الجهود بنيات صافية لتجاوز القضايا الخلافية حفاظا على تضامن شـعبنا تجاه التحديات التي يواجهها في هـذه المرحلة المصيرية من تأريخـه . .

 

وسـأقول لك أمـرا ، إن كنت لم تتطلع عليه يـا يونادم ، فكثيرا ما تأتي إلى موقع تللسقف مواضيع تعارض وتنـتقد بشدة كـلاً من الحكم الذاتي والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري ، ويسألني الأخوة في الموقع ـ وكلهم من قرانـا في سهل نينوى ـ باعتـباري المشرف الإعلامي على الموقع ، عن رأيي في نشرها ، فأجاوبهم أنشروها كاملة ومن دون حذف حـرف منها مـادامت تعبـر عن الرأي والقناعة الشخصية ولاتمس بأذى أي شخص ، لابل مرات كثيرة أقوم بنشرها شخصيا إذا لاحظت أن نشرها تأخر . . وحتى المواضيع التي تخص أقوالك في أميـركا وأرسلها الأخ أنطوان دنخـا الصـنا وغيـره ، قلت للأخوة في الموقع انشروها ليطلع عليها القـراء ( لأن ناقـل الكفـر ليس بكافـر ) ، أمـا جريدة بهـرا التي تصدر عن الحركة الديمقراطية الآشـورية فلها حقل خاص في موقع تللسقف يمكن أن يطلع أي قـارئ من خلاله على كل أعدادها التي صدرت . . وبإمكانك يونادم ومن يرغب للتأكد أن يطلع على كل ذلك ، وغالبيتها موجود لكتاب الموقع الذين صورهم في الصفحة الرئيسية للموقع أو في حقل ( قضايا شعبنا ـ أخبار ونشاطات ) ، وإضافة إلى ذلك فكثيرا ما أبحث شخصيا في موقع زهريـرا التابع للحركة ، وإذا وجدت فيـه موضوعا يخص نشاطات زوعا ، ولم يكن قد وصل إلى موقع تللسقف ، فآخذه من زهريـرا وأنشـره ، وغالبية هـذه المواضيع يمكن أن تلاحظها في حقـل موقع تللسـقف ( قضايا شعبنا ـ أخبار ونشاطات ) هذه إشـارة فقط ليعلم الأخـوة القراء أي بـون شـاسع جعلت تصرفاتـك يـا يونادم تفصـل بيـنك وبين سـبيلنا نحن الذين لانملك أي موقع قيادي باستـثـناء ما نعتـبره حـقـنا في حرية التعبيـر عـن آرائـنا ومواقفـنا بجلاء .

 

وفـي المقابل ، الكل يعلم بأنـني من كتاب موقع زهريرا منـذ تأسـيسه ، وعلاقتـي مع الأخوة العاملين فيه جيـدة جدا ، ومـع هـذا فكل مواضيعي التي تخص لقـائي مع الأستاذ سركيس لـم ينشرها الموقع ، وأنـا لاأعـاتب الأخوة في الموقع لعدم نشـرها ، لأنـني أعلـم بوجود تعليمات عليهم تنـفيذها هـي فوق قناعتـهم بحرية الرأي والتعبيـر التي أنـا متأكـد مـن توافرها عنـدهم ، ولكن أعاتبـهم على مـا يبـدو أنـه ليس لديهم القـدرة لإبلاغـي بالإشـعار الذي يسـمى إعلاميـا ( الإعتـذار عـن النشـر ) . . وللمقارنـة بالمناسبة ، فإن موقع قناة عشتار الفضائية القريب من رابي سركيس ، نشـر حتى المواضيع التي تنقل أقوال السيد يونادم في الولايات المتحدة والمواضيع التي يبعثـها الكتاب لـه وتـتـناول الحكم الذاتي بأسلوب سـاخر ونقـد شـديد . . والسـؤال : كيـف يمكن تفسـير موقف إعلام يونادم وإعـلام غيـره ؟ !

 

ولكـي أعطي الصورة الواضحـة ، من أجل أن لايتصور أحـد بأنني أدون الكلام جزافا ، أنقـل النص الذي نشـره السيد أنطوان دنخا الصنا ، ولـم يصدر عـن يونادم أو وسائل إعلامه ما ينفـيه ، ما يعني أن النقـل صائب وموثـوق . . يقـول يونادم عـن المطالبيـن بالحكم الـذاتـي :

 

(( . . . حيث المطالبين به نوعان النوع الاول مأجور ويعمل مقابل ثمن للمطالبة بالحكم الذاتي دون معرفـته بما سـتؤول اليه النتائج لان موقفهم مدفوع الثمن اما النوع الثاني يدافعون عن الحكم الذاتي ولايعرفون ماذا يجري خلف الكواليس بسبب ضعف الوعي القومي والسياسي والاندفاع العاطفي )) .

 

ولأنـني ، لا أعتـقد أن يونادم لايعرف معنى كلمة ( مأجـور ) حيث أنا واثـق بإمكاناته اللغـوية العربية بنـاء على بعض أحاديثه التي أسمعها من القنوات الفضائية ، ومـع هذا أوضح كلمة ( مأجـور ) كما وردت في قواميس اللغة العربية تجنبا لكل إلتـباس : ـ (( مأجـور : مدفوع الأجـر ، مايتـم لقاء أجـر ، عمل مأجور ، مستخدم لقاء أجر ، خادم مأجور ، مرتَـهَـن ومقـيّـد بارتباط شـائن ومشبوه ، مرتبط برشـوة ، عميل مأجور ، الذي يخدم مصالح معينة تفـرض عليه ، عـميل سـرّي )) .

 

فهـل يقبل أي شخص يحتـرم نفسه ، أن يأتيه إتهام بهذه الصور من دون أن يرتكب ذنـبا ؟ . . . ولكي لايتهرب يونادم من اعتـبار أنني أحد المقصودين بعبارتـه ، أقول : لقـد تزامنت تصريحاته ونشرها مع قيامي بنشر عدد من المواضيع مع رابي سركيس أغاجان ( الذي صبّ يونادم غضبه عليه ، وسأبين لاحقا في موضوع آخر ، بأن يونادم قد ظلمه وأسـاء إليـه ، وهـو بـرئ مـن كل ما قالـه عـنه بحسـب ماتوفـر لي من معلومات عـن رابي سـركيس من خلال جلستي الطويلة والصريحة معـه ) . .

 

ولا أعتـقد أيضا ، أن يونادم لايعـرف معنى كلمة ( جعجعـة ) لأنـه سيكون الأمر في منتـهى الغرابة إذا استـعمل شـخص بمسؤولياتـه كلمة ولا يـدرك معناها . . وعلى كل حال سـأوضح لـه بـأن ( جعجعة ) لغـويا هي مصـدر من ( جعجع ) وجعجـع ـ جعجـاع : كثيـر الكلام قليل العمل ، يثـرثـر ويقول كلاما كثيرا لا طائل تحتـه ولا فائـدة منـه ، و ( جعجعة ) كلمة يوصف بـها مـن يعِـد ولا يَـفـي ، والمثـل الشـعبي القـديم في شـأنها يقـول ( أسـمع جعجعـة ولا أرى طِـحنـاً ) الطِّـحْـن هـو الدقيـق والجعجعـة هي صوت الرَّحَـى . . والآن مـن حقي أن أحتـكم إلى القـراء بصورة مبدئيـة قبـل أن أدخل التفاصيل في مواضيع مقبـلة : هـل يونادم كنـا يجعجـع أم السـاعين إلى الحكم الذاتي الذي يوفـر منطقة جغرافية لشـعبنا وحقوقا ذاتيـة وقراريـة ومؤسـساتية متساوية مع كل الأطراف العراقية الأسـاسـية إضافة إلى أنـه يضمن لشـعبنا الرسـوخ والإسـتقـرار في الديار التأريخيـة للآباء والأجـداد ؟ ؟ وأيضا مـن حقي أن أضـرب بـك المثـل الشـائع ( جَـنَـت على أهلها بـراقـش ) ولأنك حـاذق باللـغة فلسـت بحاجة إلى تفسـيره لـك . .

 

أجـل لقـد تزامنـت تصريحات يونادم مع هـذه المواضيع التي نشرتها ، إنطلاقا من جلستي مع رابي سركيس ، وأبديت فيها بوضوح وعلى المـلأ قناعتي القائمة على مواقفي القومية وإيماني الراسخ والدائم بقضاياه وما وقفت عليه أثـناء جولاتي في قرى شعبنا لسماع الآراء أثناء زيارتي الأخيرة للعراق ؟ وهنـا أقول ليونادم ( المثـل العليا والرأي الصائب هـي حيث قرانا والصامدون فيها ، وليس في بلدان الهجرة والإغـتراب كمـا يـبدو أنـك تراها يا يونادم ، إلاّ إذا كنت تهئ لمستقبلك عندما تـتخلى زوعا عنك فـتهرب سريعا ) . . وهـنا نذكّـر أنه منـذ تسـعينات القـرن الماضي وحتى الآن ، تـرك العـراق أكثـر من نصف القيادات المعروفة للحركة ، وأسـباب ذلـك كمـا هـو متـداول ، يعـود كلـه إلى يونادم كنـا .

 

ومـن دون الحاجة لأي ذريعة منك يايونادم ، لأنه بحكم شمولية عباراتك أنا أحد المقصودين بها ، وحتى فرضا لو حاولت الحفاظ على ماء وجهك وادعيت بأنني لست مقصودا ، ولكن كيف يمكن الجزم بأن المئات الذين سمعوا عباراتـك أو قرأوها ، وقرأوا أيضا مواضيعي لايعتبرون أنك ترد على ما كتبـته أو على الأقل يتصورون بأنني ضمن من شملتهم عباراتـك ( المأجور ويعمل مقابل ثمن . . لأن موقفهم مدفوع الثمن ) أو يعتبرونني من النوع الثاني الذي ذكرته ( يدافعون عن الحكم الذاتي ولا يعرفون ماذا يجري وراء الكواليس بسبب ضعف الوعي القومي والسياسي والإندفاع العاطفي ) .

 

وقـد يتـذرع يونادم أو أحـد آخـر أو يتسـاءل باحث عـن الحقيقة . . بـأن جـريدة بهـرا وكذلـك موقع زهـريرا ، لـم يتطرقـا في تقاريرهما عـن زيارة كنـا لأميـركا وجولاتـه وكلماته فيـها ( بهـرا الأعداد 448 و449 و 450 و451 ، زهـريرا تقـرير شـامل واحد أعـده السـيد حنـا خـوشـو ) إلـى الإتهامات التي تناولها كتاب عديدون في المواقع وتحـدث عـنها المغتـربون في أميركا ، وهـذا التـذرع صحيح ولا ننكـره لأنـنا نكتب بموضوعية من منطلـق الدفاع عـن النفس . . ولكنـنا في الوقت نفسـه مـن حقنـا أن نتسـاءل بأنـه إذا لـم يكـن مـا نشـر عـن هـذه الإتهامات صائبـا وموثـوقا ، فلماذا لـم ينفـها يونادم في جولاتـه بعـد نشـرها ، أو على الأقل وفي أضعف الإيمان أن تكتب بهـرا وشبكة موقع زهريرا ما يوضـح تنصل يونادم منـها أو الإشـارة إلى ذلـك وفـق الأسـلوب الدبلوماسـي ، مثـل " إن النقل لـم يكن دقيقـا وصائبا كما ذكره يونادم " إذن أليس من حقنـا أن نذهب في دفاعـنا بجـرأة ونقـول مع القائلين في كل زمان ومكان ( عندما يعجز المـرء عـن الإتـيان بحجة يسـكت ، والسـكوت علامـة الرضـى ودليل على الموافقة والقبـول ) .

 

ولكـي أكـون متحديا معـك كمـا ينبـغي في حقـي ، أقـول لـك على رؤوس الأشـهاد ، أتحـداك ، إن اسـتطعت أن تـثبت بـأي دليل ، بـأنـني في كل حياتي كنت مأجـورا لأحـد . . ولأنـني مضطر لمـا أقدمـت أنـت عليـه مـن إتـهام باطل فـي حقـي ، أن أكشـف لـك وللقـراء بعض الأمور الخاصـة بـي ، ولأتـناول بعـدها ( غيـض مـن فيـض ) مـما هـو معـروف عـنك والذي تدور الأقاويـل بـأن الذي مـايـزال مخفـيا عـنك هـو أكثـر بكثيـر . .

 

أقـول بوضوح ، إنـنا سنبقى على عهدنا بالوقوف إلى جانب زوعا في السراء والضراء ، مادامت زوعا على حقيقتها ( للشعب الكلداني السرياني الآشوري ، ومن هذا الشعب ومع هذا الشعب وفي خدمة هذا الشعب ) أما إذا أصبحت أنت طارئا على زوعا وخطرا على مبادئها وشعبيتها ومستقبلها ، بسبب ما ظهر منك من محاولات لسرقتها وجعلها ( زوعا يونادم كنا ) فبيـننا وبين زوعا سيكون فاصـل شاسع ، واللبـيب تكفيـه الإشـارة .

 

وفي موضوعي المقبل سأذكرك يا يونادم بحقائق قد تعرفها أو لاتعرفها ، لأبين أن محاولاتك المزايدة عليّ وعلى غيري من العاملين في المجالات التي تفـيد شعبنا وتخدم مصالحه ورسـوخه في دياره ، ينطبـق عليها القـول المأثـور ( من كان بيتـه من زجاج عليه أن لايضرب بيوت الآخـرين بحجـر ) والبادئ أظلم . . وسأواصل الكتابـة في هـذا الشـأن حتى أوضح كل الحقائق والأمور ( ومـن فمـك سـأدينـك ) . . وقـد قال حكيم شـعبنا أحيقـار منـذ 27 قـرنا : احـص أقـوال فمـك ، ثـم أطلقها نصيحـة لأخيـك ، إن دمار الفـم أشـد خطـرا من دمار الحـرب ، لأن الكلمة هي كالطيـر ، إذا أرسـلتها فلن تسـتطيع اصطيادها ثانيـة . .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.