اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• زيتو ينفي ما نسب إليه بـ " الحكم الذاتي لسهل نينوى "

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جميـل روفائيـل

زيتو ينفي ما نسب إليه بـ " الحكم الذاتي لسهل نينوى "

 

إزاء ما تنـاوله عـدد من المواضيع المنشـورة في المواقع أخيرا ( ومنـها المواضيع المدون نصـها أدنـاه ) . . ولتـوضيح الحقيقة ، فقـد اتصلت بالأستاذ جميل زيـتو رئيس المجلس الشـعبي الكلداني السـرياني الآشـوري ، واسـتفسـرت منـه عـن النص الحقيقي لتصريحه الذي أثـار التسـاؤلات ، فـأجاب موضحـا :

 

" أؤكـد أنـه لـم يـرد إطلاقـا وأبـدا عبـارة سـهل نيـنوى ضـمن تصـريحي لوكالة نيـوزماتيـك ، وإنـما أكـدت على عبـارة الحكم الذاتـي في مناطقـنا التأريخيـة ، وتـثبيـته في دسـتور إقـليم كردسـتان والدستـور الإتحادي العـراقي "

 

وأضاف الأسـتاذ زيتـو " لقـد اتصـل بـي السـيد نبيـل الخوري من وكالة نيـوزماتيـك العالميـة ، وأكـد لـي بـأن عبـارة سـهل نيـنوى لـم تذكـرها أنت في تصـريحك ، وقـد دخلت سـهوا في التصريح عـند إعـداده للنشـر ، وسـنقوم بتصـحيح مـا تـمّ نشـره وجعلـه الحكم الذاتي في مناطقـنا التأريخيـة ، كـي يكـون مطابقـا لمـا جـاء في تصـريحك "

 

وأكـد الأسـتاذ جميـل زيتـو في توضيحـه لنـا ، قـائـلا " إن رأينـا مطابق تمـاما لـرأي رابي سـركيس أغاجـان عـن الحكم الذاتـي ، وملـتـزم بالإطار الـذي تناولـه في حديثـه الذي نشـره السـيد جميل روفائيـل عـن توضيح رابـي سـركيس بخصـوص الحكم الذاتي لشـعبنا الكلداني السـرياني الآشـوري الـذي يسـعى إليـه . . وكل مـا نشـر وينشـر منسـوبا إلـيّ خـارج هـذا الإطار لايعبـر عـن رأيـي أو رأي المجلس بـأي حـال مـن الأحـوال " .

 

ـــــــــــــ

 

وننشـر فيـما يلـي مـا نشـرته المواقع نقـلا عـن وكالة نيوزماتيـك ، ونضع خطا تحت العبارات التي دخلت في التصريح سـهوا ( إسـتنادا إلى فهمنـا عـن حقيقة تصريح الأسـتاذ جميل زيتـو من خلال اسـتفسـارنا منـه )) ونسـجل بجانبها بين قوسـين العبارة الصحيحة التي نـرى أنـه أدلـى بـها :

 

(( المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يطالب بإقامة حكم ذاتي في منطقة سهل نينوى (( مناطقـنا التأريخيـة )) MarkoGabriel Marko أغسطس 28, 2008, نيوزماتيك/ دهوك

 

طالب رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، جميل زيتو، البرلمان العراقي، والمجلس الوطني في إقليم كردستان العراق بـ"تثبيت حق الحكم الذاتي لمسيحي سهل نينوى (( لمناطق شـعبنا التأريخيـة )) في دستوري العراق وإقليم كردستان العراق".

 

وأكد زيتو في حديث لـ"نيوزماتيك"، اليوم الأربعاء، أن "من حق مسيحيي منطقة سهل نينوى (( مناطق شـعبنا التأريخيـة )) أن يتمتعوا بحقوقهم الإدارية والسياسية في مناطق تواجدهم الأصلية"، كاشفا أن "المجلس قدم مذكرات لبرلماني العراق والإقليم بهذا الصدد".

 

وبيّن زيتو أن "مطلب الحكم الذاتي يتوافق مع مبادئ العراق الجديد، الفيدرالي التعددي الديمقراطي"، موضحا أن "إقامة حكم ذاتي في منطقة سهل نينوى (( مناطق شـعبنا التأريخيـة )) هي مطلب حضاري ويسهم في تحسين أوضاع أهالي المنطقة (( هـذه المناطـق )) ".

 

وأشار رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري إلى أن "منطقة سهل نينوى (( مناطقـنا التأريخيـة )) ذات الأغلبية المسيحية تعاني كثيراً من الإهمال وقلة الخدمات بسبب السياسات المركزية في الإدارة"، مضيفاً أن "السياسات المركزية لا تخدم عملية التطور والتنمية في العراق" حسب تعبيره.

 

وكشف زيتو أن "المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يستعد لخوض انتخابات مجالس المحافظات" مشيرا إلى أن "مشروعه الرئيسي هو العمل على إقامة منطقة حكم ذاتي في منطقة سهل نينوى (( مناطقـنا التاريخيـة )) ".

 

وتأسس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري عام 2007 وهو تجمع يضم سبعة أحزاب سياسية وشخصيات مسيحية ومقره الرئيسي في دهوك.

 

يذكر أن منطقة سهل نينوى تقع شمال مدينة الموصل، 405 كم شمال بغداد، وهي منطقة محاذية لحدود محافظتي دهوك وأربيل، وتتكون من قضائي، الحمدانية، وتلكيف، ونواحي، بعشيقة، وبرطلة، والقوش، ويتراوح عدد سكانها مابين 150 ألف و200 ألف نسمة، بحسب مصادر غير رسمية (( وهي المنطقة التي نطالب لها بالحكم الذاتي إضافة إلى مناطق أخـرى متاخمة لـها من محافظة دهـوك )) . "

 

ــــــــــــــ

 

كمـا نشرت المواقع مواضيع عـدة متـفرقـة لكتاب عـديدين . . ولتوضيح الحقيـقة أعـددنا هذا الموضوع . . ومـما نشـرته المواقع الموضوع أدناه :

 

(( ردا على قسم من مقالة الاستاذ جميل روفائيل alqoshnaya33 عضو جديد

 

هل هذا التصريح من ضمن التصاريح التي رفضها الاستاذ سركيس اغا جان ووضعها في قائمة المغردين خارج السرب

 

لآشوريون يطالبون بالحكم الذاتي في العراق

 

السبت 30/08/2008

 

طالب رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري جميل زيتو البرلمان العراقي والمجلس الوطني في إقليم كردستان بـ "تثبيت حق الحكم الذاتي لمسيحيي سهل نينوى في دستوري العراق وإقليم كردستان العراق. واعتبر زيتو أن من حق مسيحيي منطقة سهل نينوى أن يتمتعوا بحقوقهم الإدارية والسياسية في مناطق تواجدهم الأصلية، كاشفا أن المجلس قدم مذكرات إلى برلماني العراق والإقليم بهذا الصدد. وقال زيتو ان "مطلب الحكم الذاتي يتوافق مع مبادئ العراق الجديد، موضحا أن إقامة حكم ذاتي في منطقة سهل نينوى "مطلب حضاري ويسهم في تحسين أوضاع أهالي المنطقة )) .

 

ــــــــــــــــــــــــــــ

 

(( الرجاء ، الأفضل بالنسبة للمواقع ، عـندما تنشـر هكذا ردود وأمور مهمـة ، ينبغي أن تكون مرفقـة بالإسـم الصريح للكاتب ، فنحن نكتب كل شئ واضحا وجليا بالأسماء الكاملة . . وينبغي على من يـرد علينا أن يكتب أيضا باسـمه الصريح . . مـع كل إحتـرامي وتـقـديري لجهود مواقعـنا الإعلاميـة ـ جميـل روفائيـل ))

 

ـــــــــــــــ

 

ومـن المنشـور هـذا الموضوع أيضـا ، الذي ننشـره بنصـه ونكتب رأيـنا فيـه :

 

مقالات المديح في السيد القائد sinan y shabilla

 

اثارت المقالات التي نشرها السيدين جميل رفائيل وحبيب تومي في مدح السيد سركيس استيائي واستياء صديقي الذي تسائل وهو غاضب من مغزى كل هذا المديح ، وهل قبض هؤلاء الاشخاص مبالغ لقاء هذه السيل الهائل من كلمات المديح ، فأجبته وانا واضع يدي تحت رأسي بأن كل شي ممكن في هذا الزمن وسبق ان اشترت الاموال اكثر من مجرد كتاب يكتبون في موقع بل اشترت مواقع و قنوات بكاملها فلما الغرابة ، فسحب نفسا من سكارته واجابني انه يشعر بالاسف لان الاموال اشترت اكثر احزابنا وشخصياتنا التي حسبناها انها شخصيات مخلصة لقضايانا وها اننا نجدها تسطر كلمات المديح وكأننا امام احد شعراء الخليفة ، حتى اخال نفسي اسمع صوت اكياس النقود وهي ترمى امامهم. اخبرته بأني لا اقل عنه استيائا من هذه المقالات التي لا استطيع حتى ان اكملها للنهاية لما فيها من مديح غير مبرر، فكلا الكاتبين ركزا على بساطة السيد سركيس اغاجان وكيف انه لا يحب ان يمدح الناس به ، ولكني اتسائل اذن لماذا طبع السيد اغاجان عشرات الصور له ووزعها على الناس في بعض الاحتفالات لكي يحملونها كما كان صدام حسين يفعل من قبل ، ولماذا دفع الكثير من الاموال لمطربين من ابناء شعبنا لينظموا اغاني المديح له وكلنا يتذكر اغنية (رابي سركس )، هل بعد كل هذا يجرء احد ان يقول ان السيد اغاجان انسان لا يحب ان يمدحه الناس وهو الذي حول قناة عشتار الى منبر لمدح (انجازاته) والدعاء له بطول العمر، علما ان جميعنا يعرف ان هذه الاموال ليس من الجيب الخاص للسيد اغاجان بل انها امول ارسلت خصيصا لمساعدة المسيحيين في العراق،والتي (للاسف) لا يعرف المسيحيون حتى الان كم هي وكم صرف منها، كنت اتمنى وخاصة من الاستاذ جميل روفائيل لو انه لم ينزل الى هذا المستوى من الكتابة، واتمنى في المرات القادمة ان لا يضعف امام مكارم السيد القائد لا هو ولا غيره من ابناء شعبنا.

 

سنان شبلا

 

رأيـي في مـا هـو منشـور ( جميل روفائيـل )

 

أنـا ( وأيضا أنـا واثـق أن الأخ حبيب تومـي انطلق من الأسس نفسـها التي انطلقت منها في مواضيعي التي يشير الكاتب إليها ) لـم أمدح السـيد سـركيس أغـاجـان ، كقائـد كما يدور في مخيلة الكاتب المسـتاء ( غيـر المعروف لـي قبل موضوعه هـذا واعتـقد لغالبية القـراء ) من كلمات الحـق والإعتـراف بجهـود هـذا الغيـور على شـعبـه الكلداني السـرياني الآشـوري جهـلا أم حقـدا ، وعلى رغـم أنـني لاأدري أيـن يقيـم هذا الكاتب ولكن بكل تأكيـد أنـه من الذين يغلـقون عيـونهم ويصـمون آذانـهم ( أسـوة باللاهثيـن وراء مغانـمهم السياسية ومصالحهم الخاصة ومنهم الذي يصـف بالمأجوين من يختلـفون معـه في الموقف والرأي ) فإنـه يعتـبر مـن يشـير إلى صاحب الجهـد الهـائل في إنـقاذ الآلاف من أبنـاء شـعبنا الصامـد في ديـار آبائـه وأجداده من التشـرد والبطالة والفاقـة والعـوز وحقـد الإرهابيين وجـرائمهم . . ومـن يـشير أيضا بقناعـة وثـقة إلى كلمة الحق التي ينبـغي أن تقـال للعـدل والإمتـنان والتأريخ . . يقـول عـنها هـذا الكاتب بأنـها تثيـر اسـتياءه واسـتياء صديقـه الذي هـو على شـاكلتـه في نكـران الجميـل والنظـر إلى الأيـادي البيضاء بعيـون تغطيـها الغشـاوة السـوداء . . علمـا بـأن صاحب أسـوأ سـلوك ، في عُـرف الحكمـاء ، هـو مـن يشـك في الناس إلى حـد الإتـهام المغـرض مـن دون أن تكون لـديه ذرة مـن الأدلـة باسـتثناء المعايـير المسـتندة على الكـره والبغض النابع عـن الذات ، وهـو مـا يطلق عليـه بعـرف القانون ( شـاهـد زور ) الذي يمكن أن يجلس بسـببها في قفـص الإتهـام وتصبح النتـيجة ( على الباغـي تـدور الـدوائـر ) . . وجـوابي على قـوله " كنت اتمنى وخاصة من الاستاذ جميل روفائيل لو انه لم ينزل الى هذا المستوى من الكتابة " أجـاوب بجـلاء وأقـول : إنـني لـي كـل الفخـر والإعتـزاز ، كصحافي يـدرك أيـن تكمن الحقيقـة وكيـف يعـطي لكـل ذي حـق حقـه ، أن أنقـل الحقيـقة واضحـة عـن الفاضـل سـركيس أغاجـان وكـل مـن يـخدم شـعبـنا بتـفـان وإخـلاص ووفـاء ونكـران ذات وسـهر وجهـد . . وفـي عيـون الحـاقدين والحاسـدين ألـف ألـف عـود . . وأكتـفي بهـذا القـدر لأن هكـذا فاقـد البصيـرة لا يسـتحق المـزيـد ، لأتـركه يسـحب مع صـديقه نفسـا من سـكارتـه ـ كـما يقـول بنفسـه عـن صديقه )

 

للعـلم رجـاء ، نظرا لأهميـة توضيح مـا تطرقت إليـه أعـلاه ، فقـد ارتـأيت تأجيل مواضيعي الخاصة بالدفـاع عـن نفسـي والتي أؤكد فيها ليونادم كنـا بأنـني أؤيـد الحكم الذاتي ولسـت مأجـورا ، كمـا وصـف يونادم الذين يختـلف معهم في الرأي وتقـييم الأمـور . . إلى مـا بعـد نشر هـذا الموضوع .

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.