اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الجمعة, 10 أيار 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• التوجيه والارشاد وعلم الطب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علي اسماعيل حمة الجاف

مقالات اخرى للكاتب

التوجيه والارشاد وعلم الطب

يتضمن الارشاد النفسي عملية علاجية ويرتبط العلاج عند الناس بالطب . الارشاد النفسي المليء بالمصطلاحات المشبعة بالمعنى الطبي مثل التشخيص والمآل والعلاج ، وليس في هذه ازعاج لمن قد يظنون ان الطب اصبح يمارسه غير الاطباء . وهذه المصطلحات مشتركة بين الارشاد والعلاج النفسي والطب وخاصة الطب النفسي .

وهناك قدر كبير من المعلومات من علم الطب لابد ان يحط بها المرشد والمعالج النفسي بحيث تعنيه في الدراسة والاصالة وتمكنه من العمل مع فريق ضمن اعضائه الطبيب . ونحن نعلم ان هناك ارضية مشتركة بين علم النفس والطب في مجال الطب النفسي والامراض النفسية الجسمية . وفسيولوجي له اعراض وامراض معروفة .

ويحدد الدستور الاخلاقي للمرشدين والمعالجين النفسين حدود العلاقة بين الاخصائيين ومنهم المرشد والطبيب كعضوين في فريق الارشاد النفسي حيث يجب على المرشد او المعالج النفسي ان يمارس عمله في التشخيص والارشاد والعلاج النفسي ، واذا ظهر ما يسمى استشارة طبية او احالة الى طبيب نفسي مثلا فعلية ان يفعل ذلك وصحيح ان المرشدين والمعالجين النفسين يعتبرون - بالنسبة للاطباء – فرقياً جديداً نسبياً من الاخصائيين ، ويحاول الاطباء جعل قيادة عملية الارشاد والعلاج النفسي في ايديهم ، ويحاول المرشدون نفس الشيء، اي ان كلا من الفريقين يحاول سحب البساط من تحت اقدام الاخر ، الا انه في الوقت تتقارب وجهات النظر ويزداد التفاهم والفهم حيث يعمل الطرفان معاً في تعاون . ويرى الباحث ان يقدم كل طرف خدماته في حدود تخصصه ويجيل ما ليس من اختصاصه الى زميله . وهذا يتطلب من المرشد النفسي معرفة الحدود الفاصلة ، التي عندها يحيل الحالة الى زميله الطبيب .


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.