اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الجمعة, 10 أيار 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• اثبت الاسلام ان الحب يستمر اكثر من 25 سنة

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

علي اسماعيل حمة الجاف

مقالات اخرى للكاتب

اثبت الاسلام ان الحب يستمر اكثر من 25 سنة

ان رسالة الاسلام هي رسالة حب، والمتتبع للايات القرانية والاحاديث النبوية التي تحث المسلم على المحبة ثم هنالك خير مثال النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) حينما عاش مع السيدة خديجة خمسة وعشرون عاماً كلها محبة وسعادة، فلما ماتت لم ينسى تلك السنوات واستمر يذكرها بالخير ويهدي اصحابها الهدايا ويتابع اخبار منا كانوا مقربين منها حباً ووفاءً لها، وفي ذلك دليل على ان الحب يستمر اكثر من 25 عاماً.

واثبتت الدراسات للعالم الكيميائي (روبسون) ان كيمياء المخ المسيطرة على عملية الحب تظل تولد شحنات لمدة ثلاث سنوات فقط، واعلق على هذه المعلومة بان تعريف الحب عندنا يختلف عن الغربين، فمن قيمنا المرتبطة بالحب (الاخلاص، الوفاء والنصيحة) بل ان الاصل بالحب ان يكون بالله ولله حتى ولو كان بين الزوجين، وهذا مفهوم راقً من مفاهيم الحب، ولهذا اوصانا حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) بان نرتبط (بالحبيبة) عندما قال: "تزوجوا اللود الودود، فاني مكاثر بكم الامم يوم القيامة"، وذكر صفة (الودود) اي الحبيبة والتي تشع الحب الى حبيبها.

ولاستمرار الح علامات، منها: الدعم المعنوي، المادي، حفظ الاسرار، التقدير، الاحترام، الوفاء، التحدث عن المسقبل، اللمسات الجانبية والوقوف مع الحبيب وقت الفرح والضيق بالتعابير الرومانسية ولغة المداعبة اللطيفة.

وهذا كله ينفي بعض الامثلة الخاطئة والشائعة مثل "الزواج مقبرة الحب" بل ان الزواج احياء للحب لو احسن الزوجان مهارات المحبة وفنون المودة.

اما ما تعرضه الافلام والمسلسلات فهذا الحب هو الحب الرومانسي وهو مطلوب احياناً، ولكن الذي يبقى هو حب الصحة والحب الاساس بين الزوجين ونحتاج الى برامج تربوية لابنائنا لان ماتعرضه الفضائيات من مفاهيم مشوهة لصورة الحب وذلك بعرض الحب بصورة صحيحة.

ونختتم حديثنا بقول للامام على بن ابي طالب (عليه السلام) وهو واقف على قبر فاطمة الزهراء:

"حبيبي لايعاد له حبيب... وما لسواه في قلبي نصيب ... حبيب غاب عن شخصي وعيني ... ولكن عن فؤادي لايغيب ..."

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.