اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• أهمية توظيف الأزياء في العرض المسرحي

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

باسل شامايا

مقالات اخرى للكاتب

أهمية توظيف الأزياء في العرض المسرحي

 

إن الأزياء هي إحدى العناصر المهمة من عناصر العرض المسرحي يوظفها المخرج وبالتعاون مع المصمم لبلورة فكرة المسرحية وتجسيد أحداثها ، ولو تتبعنا الأزياء عبر المراحل التاريخية المتعاقبة نجدها تختلف من عصر إلى عصر ومن زمن إلى آخر ، فمثلا كان الإنسان البدائي القديم يمارس التمثيل العفوي الغير مقصود والذي اعتبره أصحاب الشأن تمثيلا لأنه كان يحوي بعض الأفكار التي لها صلة بالعمل المسرحي منها فكرة التقمص التي يعتمدها الممثل لإيهام المتلقي في يومنا هذا ، أي إيهام المشاهد بأن الصورة التي يراها على خشبة المسرح هي صورة حقيقية مأخوذة من الحياة او شريحة من الحياة ... فنلاحظ انه أي الإنسان البدائي كان يستخدم الأزياء مرتديا جلد الحيوان ويقوم ببعض الحركات المسرحية او التمثيلية لكي يوهم الحيوان الذي يبغي إيقاعه في فخه من اجل ان يصطاده للاستفادة من لحمه وجلده وعظامه ، لان هذه المواد كانت تعتبر مقومات أساسية مهمة للحياة آنذاك ، فكان ينجح في عملية التقمص لأنه يتمكن من إيهام فريسته بان الذي يتقرب منه ليس إلا حيوانا مثله ، حتى يوقعه في شباكه ، وهكذا كان استخدام الزي يحقق طموح الإنسان . أما بعد ان تعلم الإنسان الحياكة في العصر الحجري الحديث راح ينسج ملابسه ويستخدمها في حياته اليومية حيث استخدم في أول مطلع فجر المسرحية الأقنعة ذات الألوان الصارخة ، والتي كانت توظف في الطقوس الدينية والمراسيم الاجتماعية ويقصد بها تقليدا من التقاليد او رمزا من الرموز .. ولم تقتصر الأزياء على الملابس فقط وإنما احتوت على وسائل أخرى دخلت ضمن الأزياء مثل الخوذة والسيوف والمجوهرات وتسريحات الشعر كوسيلة من وسائل التزيين . فلبناء مسرح سرياني يواكب الحركة المسرحية في العراق الجديد علينا كمسرحيين ان نكون دقيقين في عملية توظيف عناصر العرض المسرحي لكي تكون العملية المسرحية كاملة صحيحة لا غبار عليها ، تكتمل حينما تتم عملية التوظيف بشكل أكاديمي صحيح ، فنقول ان هذه المهمة تقع بالدرجة الأولى على عاتق المخرج الذي هو سيد العمل ومهندسه ، ويكون الاختيار بشكل تتوافق أفكاره مع أفكار المصمم لكي تكون الأزياء معبرة خصوصا إذا كانت المسرحية تاريخية .. والمخرج الناجح يجب ان يكون على اطلاع ومعرفة كاملة بالعمل المسرحي واغلب النجاحات تتحقق من خلال التعاون فيما بين المخرج والمصمم والممثل وتحديد المطلوب في فكرة المسرحية .. وعكس ذلك يسبب خللا في عملية الانجاز .. أحيانا نلاحظ البعض من المخرجين يستقبلون أفكار وآراء متعددة ، حول عملية توظيف عناصر العرض المسرحي تحت ذريعة ان ذلك يدعم العرض فنيا ولكن المحصلة النهائية تشكل سلبا على العرض المسرحي ، أي ان عملية الخلق والإبداع الفني تكون مرتبكة ومشوشة .. وأحيانا يحدث تناقض وخلاف في الرأي بين المخرج والمصمم الذي يعتمده المخرج ، ففي حالات عديدة نلاحظ للمصمم أفكار وآراء ونظرة خاصة في خطته التصميمية تتناقض مع رؤية المخرج وثيمته الإخراجية ولا تتطابق معه إطلاقا .. كما ونلاحظ أيضا بعض الممثلين يتدخلون في خطة المخرج والمصمم لغايات ذاتية وذلك لأبراز أنفسهم كنجوم او ليكونوا ذات موقع متميز في المنجز المسرحي . في مثل هذه الحالة على المخرج ان لا يقف متفرجا كما حصل في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية بل يجب ان يتدخل لكي ينقذ عرضه المسرحي من خلل سيصيبه . إذن ان الاستخدام الصحيح لهذا العنصر المهم ( الأزياء ) والذي يلعب دورا مهما في تجسيد أحداث المسرحية ، يشكل خطوة في طريق نجاح العرض . كما يجب ان تنشأ علاقة مشتركة ما بين المخرج والمصمم وذلك من خلال الجلسات التي تعقد بينهما لتشخيص السلبيات ان وجدت وبالتالي يصل الطرفان إلى نقطة ينطلقان من خلالها في عرض المسرحية وهكذا يكون الاتفاق فيما بين المخرج وبقية المصممين . ولو نتعرف على ماهية هذا العنصر أكثر نقول انه يشكل علامة متميزة في وحدة العرض المسرحي .. أما علاقتها بالممثل فهي علاقة وظيفية تاريخية واجتماعية وبيئية طرازية ومن خلال وظيفتها الدلالية تتحدد الملابس مع رسم الشخصية ( الممثل ) فعلى سبيل المثال تختلف ملابس عطيل من الناحية الوظيفية والاجتماعية والبيئية بوظيفتها عن ملابس ياغو أو كاسيو وكذلك تختلف ملابس المزارع عن الإقطاعي والضابط عن الجندي ، لذلك فان العلاقة ما بين الممثل والملابس تاخذ مديات لها علاقة باسلوب وطرازية المسرحية وكذلك بالمفهوم البيئي والاجتماعي بالنسبة للاحداث وواقعها ، كما ان الملابس هي احدى العناصر التي تساعد في وحدة التشكيل والتكوين في فضاء المسرح . وبما انها عنصر من عناصر العرض المسرحي فانها تدخل في وحدة التركيز ووحدة العزل ، والعلاقة ما بين الممثل والملابس تدخل ايضا ضمن المساحة الجمالية بوحدة الشكل ووحدة المرئيات التي تؤسسها وحدة العرض . قبل ان اختم موضوعي سأحدد للقارىء الكريم بعض النقاط المهمة التي توضح لنا اهمية توظيف الازياء في العرض المسرحي ودورها الفعال في تجسيد تلك الاحداث على خشبة المسرح فنجدها تساعد على فهم وتوضيح زمن ومكان الاحداث التي تقع فيها المسرحية ، ومن خلالها يتعرف المتلقي ان كانت الاحداث تدور في فصل الصيف او الشتاء ، او المكان الذي تنتج فيه المسرحية ، مدينة كانت أم قرية .. كما توضح لنا مهنة الشخصية ان كان فلاحا ام طبيبا او جنديا ام عاملا وكذلك تشير الى أي طبقة اجتماعية تنتمي تالشخصية ، عمالية ام فلاحية ام ارستقراطية ام ريفية غنيا ام فقيرا .. كل هذه الامور تتوضح من خلال توظيف الازياء توظيفا مبنيا على اسس ةمبادىء مسرحية صحيحة .. وانها كباقي عناصر العرض المسرحي لها تاثيرها الايجابي واهميتها لتنصهر جميعها في بوتقة المنجز الفني / المسرحي

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.