اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• مجدا لاهالي القوش في احتجاجهم ولكن المادة 125 ليست هي الحل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

كامل زومايا

مقالات اخرى للكاتب

مجدا لاهالي القوش في احتجاجهم ولكن المادة 125 ليست هي الحل

انطلقت اليوم الاحد 24/6/2012 في الساعة العاشرة والنصف تظاهرة جماهيرية ضد التغيير الديمغرافي الذي يطال ناحية القوش الشماء.

وقد رفعت التظاهرة التي انطلقت بالقرب من مطرانية القوش لافتات بأسم اهالي القوش العزيزة (لا للتغير الديمغرافي , نطالب بتفعيل المادة 140 , تفعيل المادة 125 من الدستور ) وعند وصول المسيرة امام بناية ناحية القوش القى الشخصية الوطنية المعروفة الدكتورصباح توماس ( ابو ليلى) الرسالة من قبل اهالي القوش للسلطات المسؤولة امام الجماهير المحتشدة ووسائل الاعلام قبل تسليمها لمدير الناحية السيد فائز جهوري والتي عبرت الرسالة عن رفض اهالي القوش للقرار الجائر الصادر من وزارة البلديات في توزيع الاراضي الذي يعد بوادر للتغير الديمغرافي في القوش ،وبعد تسليم الرسالة من قبل ابن القوش ابو ليلى الرسالة انتهت فعالية التظاهرة السلمية والمتحظرة لابناء شعبنا على امل معالجة الامر .

لقد كان هدف التظاهرة الوقوف ضد ما يجري من مخطط مبرمج في التغيير الديمغرافي من السلطة التنفيذية للحكومة العراقية بالرغم من الوعود المقطوعة في تشكيل اللجان و الحد من معاناة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، الا انها في عملية اصدار الاوامر من قبل وزارة البلديات في توزيع الاراضي بشكل عشوائي يزيد الاحتقان والاشكالات بين المكونات المتآخية في سهل نينوى والتي تتمتع بالعلاقات الوثيقة والتاريخية النضالية التي تربط شعبنا بالاخوة الايزيديين .

ان هذه التصرفات اللامسؤولة من المفروض ان لا تنطلي على الاخوة الايزيديين في سهل نينوى الشمالي، وكذلك الاخوة الشبك في سهل نينوى الجنوبي ،الذين ( الشبك والايزيديين) يستحقون التمتع بالعيش الكريم في مناطق تواجدهم واحترام خصوصية وتقاليد بعضنا البعض .

واسمحوا لي اخواني واصدقائي الاعزاء المنظمين لتظاهرة القوش اليوم ببعض الملاحظات السريعة من باب الاعتزاز بكل ما تبذلونه من جهد في تجذير اقدامكم في مناطقنا التاريخية :

1. ان عملية التغيير الديمغرافي هو قرار سياسي صادر من السلطة التنفيذية مدعوما من السلطة التشريعية التي تقر بالتغيير الديمغرافي وفق المادة 125 وان ما زالت المادة 125 لم تشرع بقانون، لذا كان من المفروض على الجهات المنظمة للتظاهرة التنسيق مع منظمات المجتمع المدني في قرى وبلدات شعبنا في سهل نينوى لتكون لها مشاركة ومساهمة الى جانب اهالي القوش العزيزة وكذلك مع احزاب شعبنا ، لان الاجحاف والتغيير الديمغرافي الذي يطال القوش الحبيبة ليست القوش هي بعينها المقصودة بقدر انها سياسة منظمة لأفراغ العراق من ابناء شعبنا بشكل مبرمج ومدروس .

2. ضرورة اختيار الشعارات المناسبة للتظاهرات بشكل دقيق بحيث لا يقبل التأويل , فشعار المطالبة بتفعيل المادة 125 هي اس المشكلة وهي تحصيل حاصل لما نحن عليه الان من واقع في التغيير الديمغرافي بغطاء دستوري حتى وان لم تشرع بعد بقانون علينا المطالبة بتعديل المادة وليس بتفعيلها .

ان تفعيل المادة 125 يعني تنظيمها بقانون ليتم تنفيذها من قبل السلطة التنفيذية "بمنحنا حقوقنا الثقافية والادارية" وهذا يعني في نهاية المطاف الاقرار بالادارة الذاتية لمناطق شعبنا وعليه سوف لاتبتعد في حقيقة الامر عن الواقع المر الذي نعيشه اليوم بسبب عدم بسط سلطتنا على الارض وهذا يعني ان السلطة التنفيذية المتمثلة بالحكومة هي لها الحق وكما تشاء بتوزيع الاراضي دون الرجوع الينا وهذا ما يحدث اليوم .

فالادارة الذاتية ضمن المفهوم "العراقي" وكذلك عند بعض الاحزاب السياسية العراقية ونيف من احزاب شعبنا الكلداني السرياني الاشوري يتقاطع مع المفهوم الدولي ، حيث المفهوم الدولي للادارة الذاتية هو نفسه الحكم الذاتي ، فالادارة الذاتية والحكم الذاتي هم في القانون الدولي مفردتان لمعنى واحد فعلى سبيل المثال الحكم الذاتي باللاتيني :Autonome والحكم الذاتي في اللغة الالمانية Selbst Verwaltung

وكلا المصطلحين يعني السلطة على الارض والسلطة على التشريع والتنفيذ والقضاء وهذا يطالب به شعبنا .

فالادارة الذاتية حسب المفهوم العراقي الدارج سوف لايمنع في أي شكل من الاشكال التغيير الديمغرافي لسبب واضح دون لف او دوران بأننا ليس لدينا سلطة على الارض , فأن كان هناك سلطة على الارض سوف لايحصل ما حصل لابناء شعبنا في مناطقهم الحالية ولا يحصل توزيع اراضي القوش لابناء غير ابناء القوش العزيزة .

يعني ان التغيير الديمغرافي يقابله غطاء قانوني دستوري لاسلطة لنا على الارض الا يدالسلطة التنفيذية التي بمقدورها توزيع الاراضي كما تشاء وعلينا الاذعان للامر ،وكذلك المادة 125 سوف لاتعطينا سلطة على الارض التي تحمينا من التغيير الديمغرافي وهذا يعني اننا سوف نفرط بالارض ونحن صاغرون .

ان المطالبة بالحكم الذاتي واستحداث محافظة لجميع المكونات في سهل نينوى بعيدا عن التجاذبات السياسية والمصالح الضيقة اثبتت صحة ما ذهب اليه شعبنا في مسيرته التاريخية التي انطلقت في دهوك وتللسقف 2008من اجل الحد من معاناة شعبنا واقامة الحكم الذاتي في مناطقه التاريخية الحالية .

فلا حياة ولا بقاء لنا دون ان تكون لنا سلطة على الارض الكفيل الوحيد لبناء عراق ديموقراطي فدرالي موحد ينعم به جميع مكونات الشعب العراقي بعلاقات اخوية بأمان وسلام دائم

كامل زومايا/القوش

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.