اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• استاذنا الفاضل سولاقا: ما هكذا تورد الابل..! -//- كامل زومايا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

استاذنا الفاضل سولاقا: ما هكذا تورد الابل..!

كامل زومايا

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أمنية تستحقها ….

قبل ان اورد بعض الملاحظات على ما تفضلتم به في مقالتكم حول (الحلم الطوباوي في المطالبة في محافظة “مسيحية”) انتهز ومن خلال هذا الرد بأمنية تستحقها في رفع وسحب الدعوى المقدمة ضدكم او بالاحرى هي ضدنا جميعا ، لما لها من تقييد لحرية الفكر والرأي ، وسنبقى ندافع عن حرية الرأي والفكر بغض النظر ان كنا نتفق او نتقاطع في التوجهات، و مادمنا جميعا نهدف الى خدمة شعبنا بكلمة وهي اضعف الايمان ، فالدفاع عن حرية الرأي وعنكم ليست منة من احد ولا من كاتب السطور، انها قضية الجميع الذين يحترمون ويهدفون الى ترجمة ثقافة قبول الاخر ، مرة اخرى اخي واستاذي الفاضل اتمنى صادقا، ان يكون صاحب الدعوى قد تنازل وسحب الدعوة المرفوعة ضدكم لما له خير لشعبنا وقيمه الثقافية ، اخيرا ارجو منكم ان يكون صدركم رحبا كما عرفته في تقبل بعض الملاحظات مع خالص اعتزازي لشخصكم الكريم .

استاذنا الفاضل

قرأت مقالتكم وبعض الردود المنشورة في المنبر الحر في موقع (عنكاوا دوت كوم) منها ما اتفق معها ، اقول أين كنتم يا استاذ سولاقا وانتم في قيادة زوعا في تضمين برنامج زوعا مطاليب شعبنا بشكل عام ، فان كانت استحداث محافظة حلم طوباوي فما هو الحلم الواقعي بنظركم، حيث كنتم تطالبون في اقرار او الاعتراف بالوجود “الاشوري” ..!! ياترى ماهي مستلزمات الاعتراف او الاقرار بالوجود الشعب “ الاشوري” سابقا والشعب الكلداني السرياني الاشوري لاحقا الذي تتضمنه ادبيات زوعا ...؟

لماذا تقول الاخرين ما لم يقوله استاذي الفاضل ، فمن تحدث عن محافظة “مسيحية” وحتى وان اختلفت مع قيادة زوعا ، فأختلافكم كان تنظيميا وليس فكريا ، اعتقد ليس من المنطق ان تختلف مع فكر زوعا ومطاليبها وانتم في قيادة الحركة حيث ان مطالب شعبنا الشرعية، هي ليست صعبة المنال بالرغم من الاجواء القاتمة، فالامة والحقوق لا تسترد وتمنح بل تنتزع وهي دوما علمتنا التجارب بأن الفكر الخلاق والحقوق تولد في خضم التناقضات و الصراعات من اجل البقاء والوجود واليكم الكثير من الامثلة كوسوفو، التاميل، جنوب السودان ..الخ .

اشاطرك القول عندما تقول بان ادارة الصراع من اجل استحداث المحافظة على اساس جغرافي واداري والمطالبة بالحكم الذاتي من قبل تجمع التنظيمات الكلدانية السريانية الاشورية وعموم مؤسساتنا الدينية ومنظمات المجتمع المدني ليست بمستوى المطلوب ولا ترتقي الى المسؤولية القومية في تلك المطالبة ، حتى ان انعقاد مؤتمر قومي من اجل تحديد المهام لمستقبل ومصير شعبنا لم تكن التعامل معها بجدية في خضم الاوضاع المأساوية التي كان ومايزال يمر به شعبنا ، نعم هناك تقصير وزرع احباط ويأس في نفوس شعبنا بسبب تلك المواقف ولكن هذا شيئ ومسألة مشروعية حقوق شعبنا هي مسالة أخرى تماما..

استاذي الفاضل ، كنتم احد قيادي اكبر فصيل سياسي لشعبنا الا وهو زوعا ، وارى تساؤلاتكم وكأن الامر مبهما لديكم ، أو انكم اردتم ذلك، عبر وضع الاسئلة وكأنها من القضايا المستعصية عندما تتساءل ، كيف حال ابناء شعبنا في المحافظات العراقية في حالة استحداث المحافظة ، لا اعرف استاذي الفاضل هل فعلا انها غير واضحة لديكم ام شيء آخر …! كيف ومن قال في حالة استحداث المحافظة او منطقة الحكم الذاتي، يعني اختزال شعبنا في تلك المحافظة او في تلك المنطقة من الحكم الذاتي ...؟ اهو تبسيط او ايهام الاخرين ، هكذا طرح ممكن يطرح من الجانب الآخر (غاية في نفس يعقوب) ولكن ان يطرح منكم ارى انها ليست في محلها ..!! وهنا نتسائل هل الفدرالية اليوم وحتى الحكم الذاتي الصوري من خلال بيان 11 آذار 1970 تم تجميع الاخوة الكورد من جميع المحافظات العراقية ويرسلوهم الى كوردستان العراق...!!

استاذي الفاضل، ان كان تصوركم الى المحافظة هكذا، فكيف كان تصوركم وانتم في قيادة زوعا واحد مهندسي الادارة الذاتية ضمن المادة 125 ، فان كانت استحداث المحافظة هي ضبابية الى هذه الدرجة ، فبالله عليك ان تم تضمين( الادارة الذاتية او الحكم الذاتي) الامر سيان بقانون ماذا علينا ان نعمل ياترى...؟ هل علينا تجميع اهلنا في المهجر !! هل هذه كانت تصوراتكم في قيادة زوعا ياترى مع جزيل الاحترام لقيادة وكودار وجماهير زوعا وانا احدهم ، نعم انكم اختلفتم في القضايا التنظيمية مع قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا) وليس اختلافكم في الرؤى ، اللهم اذا استجد شيئا جديدا ...

لقد كتبت قبل اسبوعين رسالة مفتوحة تم نشرها في مواقع شعبنا الى مجلس النواب العراقي (الرابط ادناه) رسالة وفيها دراسة متواضعة في حقوق شعبنا تتضمن الرسالة رؤيتي حول الادارة المحلية الحكم المحلي والادارة الذاتية ، وكذلك موقفنا الشخصي من المادة 125 وهذه المادة كما تعلم كان لزوعا متمثلة بالاستاذ يونادم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية بمعية الاستاذ ابلحد افرام رئيس الحزب الديمقراطي الكلداني في تحديد طموح شعبنا في غياب اي منافس لهم في الساحة انذاك ، ، فما عدى مما بدا .. استاذي الفاضل وانتم في تلك المرحلة كنتم ايضا في دفة القيادة !! علما ان المطالبة بالادارة الذاتية لشعبنا هي من القضيايا العقدية والصعبة وليست مستحيلة ولكنها تحتاج الى قرار سياسي ، في الوقت الذي استحداث المحافظة لا تحتاج الا الى قرار من سلطة تنفيذية لانها قضية ادارية بحته وخاصة انها لمصلحة جميع المكونات في سهل نينوى وليس لصالح شعبنا وحده …!!

حديثكم عن نسبة شعبنا في سهل نينوى قياسا بالمكونات الاخرى هذا صحيح، ولكن هذه القضية تدخل في التفاصيل وليس في حقوق شعبنا والمكونات الاخرى من حيث المبدأ انطلاقا ما اقره الدستور من مضامين في التعايش السلمي وعراق متعدد الاثنيات وفدرالية النظام ولامركزية النظام في توزيع السلطات ،وبالرغم من ان الغور في التفاصيل سابق لاوانه، ولكن مع هذا استاذي الفاضل هناك تجارب على سبيل المثال لا الحصر، لنبان مثالا حلت مشكلتها في النسبية بالنسبة في مناطق تواجد مكونات الشعب المتعدد الاثنيات والثقافات مع الاخذ في نظر الاعتبار موضوع معدلات النمو للسكان بين الطوائف الاخرى قياسا للمسيحيين اللبنانيين ، حيث تم حل هذه المشكلة في اتفاقية القاهرة الموقعة في 1948 وتم اعتمادها في اتفاقية الطائف1992 بخصوص الاستحاقات لكل مكون بغض النظر عما يؤول اليه زيادة معدلات النفوس عند هذا المكون او النقصان الحاصل في مكون اخر والمقصود المكون المسيحي ..

استاذي الفاضل سولاقا الموقر

علينا ان نفرق بين نقدنا الى القوى السياسية بسبب ادارتها للصراع وبين حقوق شعبنا ، علينا ان نبحث عن خاتمنا المغلوب في وطننا ، ان نبحث عن السبل الناجعة لأيجاد رؤية مشتركة والعمل على نقل التجارب التي تقارب اوضاع شعبنا وهي كثيرة في عالمنا وليست صعبة لكي يطلع عليها شعبنا وتوعيته في المطالبة بحقوقه ، وليس الرهان على خلق الاحباط واليأس نكاية بسبب موقفنا من هذا او ذاك ، فحقوق شعبنا وشعبنا هو اكبر ان يختزل في حزب او مؤسسة من مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري …

اخيرا ارجو ان تتقبلوا تحياتي الاخوية

كامل زومايا

http://www.ankawa.com/forum/index

.php/topic,639389.0.html

رسالة مفتوحة.. الى لجنة اعداد قانون لحماية القوميات والاقليات في العراق

المادة 125 لاتعبر عن تطلعات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.