اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• الملوك لا يصنعون التاريخ للجمهوريات

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسن الخفاجي

الملوك لا يصنعون التاريخ للجمهوريات

 

ثمة حقائق قد لا يدركها بعض الساسة بسبب انشغالهم في البحث عمن يساعدهم في الجلوس على كرسي الحكم ، ان  الشعوب التي أنهت مرحلة الملوكية وتخرجوا منها نحو الجمهورية منذ أكثر من خمسين عاما لا يمكن ان يقبلوا بعودتها، أو عودة أفكارها على شكل استشارات ، أو الاستقواء بها .

 

العودة للعمل بنصائح الملوك والأمراء بالنسبة للشعب العراقي تشبه إلى حد كبير عودة طلاب الجامعات إلى مقاعد الدراسة الابتدائية !.

 

قد يصنع الملوك التاريخ لشعوبهم ، لان درجة وعي الملوك تقارب درجة وعي شعوب رضخت لحكمهم ، لكنهم لا يمكن ان يصنعوا التاريخ لشعوب فاقتهم في التقدم والرقي والحضارة ، مثلما لا يجوز لراكب الجمل وساكن الصحراء والخيام ان يرشد قائد الطائرة ، أو قبطان الباخرة ، أو سائق السيارة إلى الطريق الصحيح ، أو بدوي يرشد عالما من ناسا على دروب الفضاء !.

 

قد يتوهم هذا السياسي أو ذاك من ان وصفة العطار الأمي تعالج  جميع ما استفحل من علل ، وما عجز عن علاجه بعض حكماء البلد .

 

من أصيب بسرطان المنصب ينشد العلاج مرة من الصحارى يروم نصيحة البدو، ومرة من الباب العالي التركي يروم الاستقواء بالسلاطين العثمانيين ، ومرة أخرى يستجدي المساعدة من الإيرانيين ، وتارة يطلب المساعدة من كل من يتطوع بإرسال علاج ، حتى وان كان مرسل العلاج يود تجربة وصفته على الآخرين ، ليصبحوا مثل فئران التجارب.

 

الملوك والأمراء قد يؤثرون في سير الأحداث لكنهم لا يستطيعون ان يرسموا الدرب  والمستقبل لشعوب سبقتهم إلى التطور وتداول السلطة .

 

 إصغاء ساسة العراق صاغرين إلى ملوك الطوائف يقلل كثيرا من قيمتهم أمام من انتخبهم .

 

 ومن لا يحترم تفويض الشعب له لا يحترم نفسه .

 

تحول بعض الجمهوريات إلى ما يشبه الملكية والحكم الوراثي لا يعني  رجوع التاريخ إلى الخلف وتوقف عجلة الحضارة واستمرار التقدم ، لان التجارب السيئة التي تحدث في جزء صغير من العالم  لا يمكن ان تكون قياسا لحضارة البشرية .

 

تحول سوريا من جمهورية إلى ما يشبه الملكية معناه ان العرب معزولون عن حركة التاريخ ، من اجل هذا يسعى الملوك والأمراء لتحويل أنظمة الحكم الديمقراطية  إلى أنظمة استبدادية .

 

 تساعد الأنظمة الملكية  أنظمة عربية تريد اللحاق بالتجربة السورية منها النظام المصري والليبي واليمني كي تصبح كل أنظمة الحكم عند العرب ملكية ، أو جمهورية وراثية  شبيه بالملكية !.

 

التاريخ يقول: ان كل الدول التي سارت بطريق التقدم هي تلك الدول التي نزعت سلطات ملوكها ، وجعلت سلطاتهم رمزية بروتوكولية ، من هذه الدول انكلترا ، وهولندا ، والسويد واليابان ، واسبانيا ، وكندا ، والدنمرك ، وبلجيكا ، أما  الحكم الملكي المطلق الذي تختزل فيه كل السلطات التنفيذية والتشريعية بيد شخص واحد هو الملك  فيوجد في: السعودية ، والمغرب ، والأردن ، والبحرين ، (يعني بس بالدول العربية) .

 

كنت أظن ان كل ساستنا سيذهبون بعد الانتخابات إلى ماليزيا ليستفيدوا من تجربة مهاتير محمد في حكم  وبناء بلد  فيه أكثر من 18 ديانة ، وفية  الكثير من الأعراق ،  ليعرفوا عن قرب كيف استطاع الطبيب الجراح مهاتير محمد ان يوحد جهود الماليزيين نحو بناء ماليزيا ، لتتحول خلال فترة عشرين عام من (قطة كسولة إلى نمر اقتصادي شرس) كما شبهها احد الكتاب .

 

كنت أظن ان ساستنا سيذهبون إلى اليابان ، وألمانيا ، وسنغافورة ليستفيدوا من  تجارب تقدم هذه البلدان ، لكنهم بدلوا فرصة الاستفادة من  دروس تقدم هذه الدول ، وتقدم ماليزيا التي حولت كارثة الفقر إلى غنى ، تركوا كل هذه الدول ، وذهبوا  صوب الصحراء إلى بلد حوّل نعمة النفط والغنى إلى فكر تكفيري ، وثقافة طائفية ، وكارثة أصابت دول العالم بنار انتحاريين انفجروا بين الأبرياء .

 

 دولة تشكو قلة الإمطار ، وبعد أول زخة مطر قوية تحولت إلى سيول أغرقت البشر والسيارات في مناظر مروعة مات فيها المئات . دولة صرفت المليارات على الإعلام وشراء الذمم ، والتدخل في شؤون الدول الأخرى ، وتركت شعبها وبنيتها التحتية تعاني.

 

 ماذا لو ترك ال سعود الحكم وتنحوا ليحكم مهاتير ماليزيا السعودية ولو لأعوام ؟

 

ماذا لو حكم مهاتير آخر العراق ، أو مصر ، أو سوريا وكل وباقي دول التخلف العربي ؟

 

ان من يستنجدون بالإغراب وبالمتخلفين من اجل ان يعم طوفان جده خصومهم ويتخلصوا منهم ، فهؤلاء لم يدركوا ان الطوفان إذا عم سيضرب الجميع .

 

"ان تكون رأس فارة خير من ان تكون ذيل أسد"

حسن الخفاجي

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.