اخر الاخبار:
نشاطات اتحاد النساء الاشوري - الإثنين, 04 تموز/يوليو 2022 10:25
العراق يحدد عطلة عيد الأضحى المبارك - الأحد, 03 تموز/يوليو 2022 10:50
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (749)- د. هيثم شعـوبي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (749)

 

موسوعة المجلس الثقافي

د. هيثم شعـوبي

.20/4/1995

      موضوع الايقاعات في الموسيقى العراقية له بعض الخصوصية، لقدمها وتاريخها ولابعادها المميزة بين الدم والتك..! ومن هذا المنطلق اختار اخي وصديقي الاستاذ هيثم شعوبي موضوع محاضرته في مجلسنا لهذا الصباح الموافق 20/4/1995. الحديث عن هذا الموضوع الحيوي المهم. والاستاذ هيثم شعوبي زميلي في الدراسة الموسيقية، ولكنه سبقني اليها بعام تقريبا، حيث كان من طلبة الدورة الثالثة في معهدنا الاثير –معهد الدراسات النغمية العراقي- وانا من طلبة الدورة الرابعة فيه. ثم شق كل منا طريقه في التطور الموسيقي والثقافي والدراسي. واخي هيثم شعوبي على سرِّ ابيه استاذنا المرحوم شعوبي ابراهيم الذي عرف بعزفه المثير على آلة الجوزة اكثر من اي ميزة اخرى يحملها من الموهبة، بل المواهب المتعددة، في العزف والتلحين والبحث الموسيقي والتدريس. وابنه الاستاذ هيثم يشبه والده في الكثير من مواهبه التي عرف بها، حتى في طرحه للنكات والمقالب المثيرة للضحك والارتياح. فضلا عن كونه يتمتع باخلاق رفيعة غاية في الطيبة والنزاهة. اضافة الى حضوره النافذ والواضح في كل المجتمعات التي يرتادها ويجالسها..! فشخصيته مريحة ومقبولة جدا بين الناس جميعا، او بين كل معافه في اقل تقدير.

 

     على كل حال، تحدث الاستاذ هيثم شعوبي عن موضوع الايقاعات العراقية مطبقا عزف كل ايقاع والحديث عنه من كل نواحيه الفنية والتاريخية والثقافية برفقة آلة الايقاع التي جاء بها الى مجلسنا ليطبق بها انواع الايقاعات التي يتحدث عنها. وواقع الحال، كانت محاضرته جميلة حيث لم تخلو من بعض الفكاهات والتفاعل الجميل بينه وبين جميع الحاضرين، واذكر بعض الحضور منهم السادة. لطفي الخزرجي والحاج صفاء الاعظمي ومزهر ........؟ والفنان طه غريب والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- و أ.د.صالح الشماع و أ.د.صبحي انور رشيد والفنان عبد السميع عبد الحق والحاج محمد الشالجي والحاج وليد الاعظمي. وقد تم تسجيل محاضرة الاستاذ هيثم شعوبي لهذا الصباح 20/4/1995. بشريط كاسيت رقم 67.

 

     ولد الاستاذ هيثم شعوبي في مدينة الاعظمية من بغداد عام 1954. واكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارس الاعظمية. ثم حصل على دبلوم فن عال من معهد الدراسات النغمية العراقي 1978-1979. واختص بالعزف على آلة الجوزة وفي حفلة تخرجه من المعهد عزف بصحبة عازف السنطور محمد زكي مقام الابراهيمي وغناء حسين اسماعيل الاعظمي على قاعة الخلد. وحصل على البكلوريوس من جامعة بغداد في مادة التاريخ عام 1979-1980. وعلى الماجستير عام 1996. وعلى الدكتوراه عام 1999. سافر كثيرا مع وفود فنية ومؤتمرات. انجز كتابة بحوث فنية كثيرة. حاضر في اكثر من مكان علمي. ولحن اغنية (ليش ليش يا جارة) للثنائي مي ووحيد. واغنية (زعلان الاسمر) للمطرب الراحل عارف محسن. وهما من اشهر الاغاني وهناك الحانا اخرى.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

برنامج تراجي من الشرقية

https://www.youtube.com/watch?v=UAekukSLa-o&ab_channel=SharqiyaTube

 

الاستاذ شعوبي ابراهيم، مقام الاورفة

https://www.youtube.com/watch?v=F_Ie0KdeIv8&ab_channel=ClassicSystems

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.