اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

الشماس مردو والامانة في الترجمة؟ -//- نوئيل رزق الله

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

الشماس مردو والامانة في الترجمة؟

نوئيل رزق الله

ـ مشيكان

06/06/2013

نشر موقع كلدايا نيت التابع الي احدى الابرشيات الكلدانية في امريكا مقال للسيد الشماس مردو وهو عبارة عن ترجمة لرسائل متبادلة بين قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية الشقيقة,  وقداسة مار ادي الثاني بطريرك كنيسة المشرق القديمة الشقيقة.

الرسائل هي بخصوص الحوار مع كنيسة روما والوحدة مع كنيسة المشرق الكلدانية, ولكن مع الاسف لم يكن الشماس امينا في ترجمة بعض النصوص, نتمنى ان تكون غير مقصودة, لان لي معرفة شخصية بامكانية السيد مردو في اللغة السريانية قراءة وكتابة وتفسير.

اليكم ادناه اقتبس ترجمة النص من قبل الشماس مردو:

(بدأنا التحاور مع الكنيسة القبطية، إلا أنَّ الأقباط وضعوا شروطاً علينا، ونحن لم نقبلها، اشترطوا علينا إلغاء أسماء آبائنا نسطوريوس وتيئودوروس من طقسنا وكُتُبنا، وأن ندعو مريم أم الله، إن هذه الأمور لن نقبلها أبداً.

لقد كتب الأقباط ضِدَّ النسطورية، ونحن النساطرة لا نعلم إن كان ايمانُهم الأوثوذكسي مستقيماً وتعليمُهم حقيقياً ومقبولاً من قبل آبائنا القديسين)

انتهى الاقتباس.

في مقال سابق لي قمت بترجمة هذ المقطع من رسالة قداسة مار دنخا ونشر في موقع القوش نيت لاطلاع عليه انقر على الرابط :

http://www.alqosh.net/article_000/noel_riskallah/nr_6.htm

وبعض المواقع الاخرى لشعبنا, واعيد ترجمته مرة اخرى لنكون امناء بنقل الحقائق كما هي لا كما يتمنى او يشتهيها المتصيدون في المياه الاسنة, اليكم مرة اخرى ادناه ترجمة النص بامانة ومصداقية:

( مع كنيسة الاقباط كنا بدانا  حوارا, لكنهم اشترطوا علينا ونحن لم نقبل ان نحذف اسماء الاباء بالايمان نسطوريوس وتيئودورس من طخسنا وكتبنا, او مريم ندعوها ام الله, نحن لانقبل هذه الامور في اى وقت. بسبب هذا بدأ الاقباط بالكتابة ضد النسطورية, حتى اذا نحن انفسنا النساطرة لانعرفها, ولكن نقبل بان ايمانهم هو ارثودسي اي(قويم) وتعاليمهم صادقة ومقبولة من قبل ابائنا القديسين)

انتهت ترجمة النص.

مع العلم ان ما جاء في كتاب اللاهوت المعاصر الذي يدرس لطلبة الكهنوت في الكنيسة الكاثوليكية, الجزء الاول بقلم الاب سليم بسترس البولسي صفحة 171 حيث يقول:( لذلك يرى بعض مؤرخي اللاهوت اليوم ان أفكار نسطوريس لم تكن خاطئة, وأن خلافه مع كيرلس لم يكن سوى على الالفاظ . وان ما نبذه مجمع افسس في النسطورية ليس بتعاليم نسطوريوس بل التفسير الذي اعطاه كيرلس لتلك التعاليم).

في الختام ارجوا من الشماس مردو ان يكون امينا في ترجمته وخاصة الوثائق المهة أنفة الذكر اعلاه وتذكر عندما قبلت درجتك الكنسية كشماس اعطاك الاسقف القريان لتحمله بامانة واخلاص  ونكرات الذات الي العالم.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.