اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

هل ستمر ازمة اقليم كوردستان بسلام؟// حسن الخفاجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

هل ستمر ازمة اقليم كوردستان بسلام؟

حسن الخفاجي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

في سبعينيات القرن الماضي، افتتح الحزب الثوري الكردستاني، وهو حزب شكلته اجهزة صدام الامنية مقراً له بالقرب من ساحة الواثق ببغداد. ما ميّز ذلك المقر كبر اليافطة التي تحمل اسم الحزب والتي علقت على واجهة المقر .

كنت وصديقي نسير في الجهة المقابلة لمقر الحزب قال صديقي: "أتعرف ماالذي  ينقص يافطة الحزب" ؟ .

قلت لا، قال: "التسمية بهذا الشكل ناقصة، عليهم ان يكملوها لتصبح الحزب الثوري الكردستاني لصاحبه حزب البعث العربي الاشتراكي"  .

كان لي صديق كردي  يسمًي تلك الاحزاب بالأحزاب الكارتونية .

مايجري من تظاهرات في كوردستان وان اختلفت تسميتها باختلاف الفرقاء السياسيين، كل ينظر لها من زاوية حزبية، لكنها  تحمل طابعاً شعبياً مطلبياً.

القمع الذي جوبهت به التظاهرات والقتل والاعتداء على المتظاهرين مرفوض ومدان، كما ان الاعتداء على ممتلكات الاقليم والمقرات الحزبية مرفوض ومدان ايضا.

في كردستان تمثيل وتنوع سياسي، للاحزاب المشاركة في العملية السياسية ولها  ثقل سياسي وليست مشاركات اسمية، الاحزاب المتمثّلة في برلمان كردستان لها تمثيل وتفويض شعبي واسع وهي ليست احزاب كارتونية كما هي الاحزاب الكردية التي شكلتها اجهزة صدام الامنية كي تتم معاقبتها .

منع رئيس برلمان أقليم كردستان العراق من دخول اربيل قرار خاطئ، مهما كانت اسبابه وموجباته. البرلمان رئة الديمقراطية الكردية التي يتنفس من خلالها الشعب الكردي هواء الحرية والمشاركة الحقيقية التي تسهم برسم حاضر ومستقبل الاقليم  .

البرلمان ليس ملكا لحزب او شخص او جماعة، كي يمنع رئيسه من دخول اربيل. السبب الذي منع بموجبه رئيس البرلمان من دخول اربيل والذي ورد على لسان السيد بشار مشير اغا العضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، كان سببا واهيا ومعيبا بحق اجهزة الامن الكردية، التي عرفت بقوتها. قال السيد بشار آغا عن سبب المنع: "حفاظا على سلامتهم الشخصية خشية من ردة فعل ذوي الضحايا الذي سقطوا في الاحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة السليمانية".

اجهزة الأمن الكردية القوية هل تعجز فعلاً عن حماية أشخاص مهمين أم ان هناك اسباباً أخرى؟.

أعتقد ان قرار منع رئيس برلمان الإقليم من دخول أربيل معيب والأكثر عيباً ان يكون الإدعاء لسبب امني.

البرلمان يا سيد بشار آغا هو برلمان الأكراد بجميع احزابهم وليس ملكاً لحزب او شخص او جماعة.

اربيل عاصمة إقليم كردستان وهي ملكاً لكل الأكراد وليست ملكاً لأحد، كي يتم منع رئيس البرلمان من دخولها .

دخل السيد رئيس برلمان الاقليم بصفته الوظيفية ممثلاً  لكل الكورد، ولا يدخل بصفته الحزبية  كممثل لحركة التغيير كي يتم منعه .

قوة الكرد وأحزابهم بوحدتهم وضعفهم بتفرقهم، كل المسائل المختلف عليها بما في ذلك رئاسة الإقليم يمكن حلها في الحوار، ولا اسلوب اخر غير الحوار، لا للسماح باستعمال السلاح والقتل ولا للتهديد بالقوة او استعمال المنع   .

ما حدث ويحدث نتيجة تراكمات سياسية لم يجرِ حسمها أدت لما آل اليه الوضع.

الحوار الحوار الحوار هو الحل، والعودة الى دستور الاقليم كمرجع للجميع، تقديم تنازلات متبادلة كفيل بحل العقدة التي لا أحد يتمنى ان تتضخم لتنذر بانفجار لا يحمد عقباه.

الذي يجري في اقليم كردستان من مناكفات حادة: هو صراعات حزبية لها امتدادات داخلية واقليمية وحتى دولية، واستقواء بأطراف خارجية .

ليت جميع اخوتنا في كردستان يتعظون من تجربة عراقيين اخرين راهنوا على بعض دول الجوار والاقليم وكانت نتيجة ذلك تدمير مدنهُم .

هل ستمر ازمة إقليم كردستان بسلام ؟ .

رهان الاكراد وأغلب العراقيين على عقلاء الاكراد وهم كُثر لحل كل أزمات  الإقليم .

"اتجاه الأشرعة وليس اتجاه العواصف هو الذي يحدد جهة سيرنا"

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.