اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

الإشارات والعلامات التي تعلمتها وأنا طفل صغير// د. هاشم عبود الموسوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

الإشارات والعلامات التي تعلمتها وأنا طفل صغير

د. هاشم عبود الموسوي

 

بفضول طفل لن يتعدى بعد عمره الثانية عشر بقيت أتلصص وأراقب إبنة الجيران الشابة الجميلة "نجلاء"، وهي تقف على سطح دارهم، وتتنقل حول سياجه منخفض الإرتفاع من جهة لأخرى لتطل على الشارع الرئيسي، متلذذة ومغرية الكثير من الشباب الذين يبطئون في خطواتهم، وهم ينظرون الى الأعلى، متلعثمون لا يسعفهم خجلهم أن ينبسوا لها بأية كلمة. لكن حمزة ذلك الشاب الوسيم، ربما كان أكثر جرأة من الآخرين، فكان يتوغل مساءا الى الزقاق الضيق الذي لا يتجاوز عرضه المترين والذي يفصل بين بيت نجلاء وبيتنا، ، ويقف في الزاوية البعيدة  عن الشارع العام ويطلق صافرة من فمه. ما هي إلا ثوان حتى تطل هي فرحة بمقدمه، وردا على إشارته. لم يكتفِ هو بذلك، فخشية ملاحظة المارة اتصاله بها، كان يعمد الى لغة الإشارات والعلامات: يرفع مفرقه الأيمن عاليا بعض الشيء، ويمسك بكفه الأيسر بالمرفق. فتجيب هي بهزة رأسها كناية عن “نعم، استمر”، وإذ حرك هو كفه الأيسر من مفرقه الأيمن، أطلق أصابع كفه الأيمن باشارة الرقم 5. أجابت هي من أعاليها بحركة رأس كناية عن الموافقة، مؤشرة بحركة.. إذهب الآن الى اللقاء.

 

حاولت أن أفك شفرة ما يجري بين حمزة وعشيقته الجميلة نجلاء فلم أفلح  إحتفظت بذاكرتي بصور هذه المحادثات الغريبة.. حتى إلتقيت برجل من أقاربنا، يسكن في منطقة أخرى، وبدأت أسر له بفضولي وتلصصي البريئ، مستفسرا عن سر الإشارات التي كنت أراها بين الٌمٌتًحابين ولا أفهمها، ورجوته ألا يبوح بسري الى أهلي. طمأنني ثم بدأ يفسرلي ما جرى، كما يلي:

 

عندما أمسك الشاب بكفه الأيسر مفرق ذراعه الأيسر، فهمت البنت منه مكان موعدهما، أي بعد مفرق الشارع، وعندما أشر هو بأصابعه الخمسة مفتوحة، أدركت هي بأنه قد حدد وقت الموعد الساعة وهو الخامسة مساء! وإذ أدهشني هذا التفسير الطريف لأسلوب تحديد موعد غرامي بين شاب وشابة، فإني ما لبثت وأن تساءلت في دخيلتي: أليست هذه لغة؟ فإذا كانت اللغة هي وسيلة اتصال وتواصل بين البشر، فإن لغة العلامات والإشارات التي وظفها العاشقان أعلاه إنما هي لغة حقه، لأنها، وببساطة حققت المرجو من اللغة، وهو الاتصال Communication ، ولو بالعلامات والإشارات من بعيد. ولا شك كانت هذه الحادثة الطريفة قد فتحت عيني على أهمية الإشارات والعلامات ودورها في حياتنا.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.